من هو محمد ناجى, وما هي زوجته؟، وأهم أعماله؟، على الرغم من الرغم من كون هذا الرجل من كبار رواد التصوير المصريين، لكن يوجد الكثير من المعلومات لم تعرف عنه، ولد سنة 1888 ميلاديًا في منطقة الإسكندرية حيث إنه تعلم اللغة وأجاد الموسيقى، له العديد من الأعمال التي يعد من أبرزها عمل لوحات جدارية كبيرة بمصر، ومن خلال هذا المقال سوف نتناول معًا كل ما يتعلق بهذه الشخصية.

معلومات عن محمد ناجي

ولد في سنة 1888 ميلاديًا، في منطقة الإسكندرية وبالتحديد في ضاحية محرم بك، حيث إنه تعلم اللغة وأجاد كل من الموسيقى والعزف على آلة الكمان، بجانب ذلك تعلمه فن الرسم بكيفية منتظمة في المرسم المتعلق بالفنان التشكيلي الإيطالي بياتولي، وفي سنة 1906 ميلاديًا.

رحل إلى منطقة ليون في فرنسا، لك من أجل دراسة القانون، ونال على شهادة القانون في سنة 1910 ميلاديًا، وفي نفس العام انتقل إلى فلورنسا، ذلك من أجل الانضمام بأكاديمية الفنون، وقضى فيها أربع أعوام، وبعد ذلك رجع إلى موطنه مصر.

ثم رحل إلى منطقة الأقصر، وفي هذه المنطقة بدأت مسيرته في فن الرسم، وفي سنة ألف وتسعمائة وثمانية عشر للميلاد، رحل إلى جنوب فرنسا، حيث التقى بالفنان العظيم “كلود مونيه”، الذي نال منه على الكثير من المعلومات ذات الأهمية فيما يرتبط بفنّ الرسم.

كم عمر محمد ناجي

فقد توفي محمد في شهر بريل سنة 1956 ميلاديًا، بمرسمه في الهرم ودفن بأحد مدافن الأسرة داخل الإسكندرية, ذلك بعد أن حقق العديد من الإنجازات طوال مشوار حياته.

أعمال محمد ناجي

بالنسيبة لأعماله، فقد عمل لوحات جدارية كبيرة في مصر، وخاصةً في مستشفى المواساة الواقعة في منطقة الإسكندرية، بجانب ذلك قام بعمل ثاني في المبنى الخاضع للبرلمان المصري، وبعد ذلك تم تحويل الأتوليه المرتبط به إلى متحف يشتمل على لوحاته وأعماله، والذي يحتوي على العديد من اللوحات، وفي مدة لاحقة قامت وزارة الثقافة المصرية بتحديثه في سنة ألف وتسعمائة وواحد وتسعين ميلاديًا.

معارض محمد ناجي الخاصة

فقد قام هذا الرجل العظيم بإقامة العديد من المعارض الخاصة به والتي يعتبر من أشهرها وأهمها كما يلي:

  • عمل على تأسيس معرض في لندن باسم مصر والحبشة. تمّ تحديد جزء له من المعرض الرابع عشر، الخاضع لجمعية أصدقاء الفن في مدينة القاهرة، وكان ذلك في سنة ألف وتسعمائة وواحد وخمسين ميلاديًا.
  • كما أنه قام بعمل معرضًا خاصًا به في مدينة لندن، وقام بعرض باقة من لوحاته التي تمّ تصوريها في الحبشة، حيث تمّ عرض تقريبًا حوالي خمسة وأربعين لوحة له، وقام باقتناء لوحة واحدة للمتحف.
  • قام بعمل معرض خاص به في منطقة تعرف باسم “بروكسل” وواحد ثاني في مارسيليا.
  • بجانب ذلك فقد قام بعمل معرضُا آخر في منطقة الإسكندرية في عام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثين ميلاديًا.

مناصب قد تولي محمد ناجي 

تولى العديد من المناصب التي يعد منها التالي:

  • تم انتخابه لكي يكون عضوًا داخل مجلس إدارة جمعية محبى الفنون الجميلة ذلك في سنة 1923 ميلاديًا.
  • كما عين ملحقًا ثقافيًا في البرازيل ثم في باريس ذلك في سنة 1924- 1926 ميلاديًا.
  • تم تعينه في وزارة الخارجية في اليوم المصادف لـ 16 من شهر يونيو سنة 1925 ميلاديًا.
  • عين على أنه أول مدير لمدرسة الفنون الجميلة داخل القاهرة سنة 1937 ميلاديًا.
  • بجانب ذلك فقد تم تعينه مديرًا لمتحف الفن الحديث في القاهرة 1939 – 1947 ميلاديًا