مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية مبتكرة، تناسب نوعية الأبيات الشعرية والقصائد التي يأتي تناولها في الإذاعة المدرسية، حيث تعد فقرة الشعر من الفقرات الفرعية في برنامج الإذاعة المدرسية، فهي فقرة غير أساسية، لكن قد يرغب مجموعة من الطلبة والمدرسين إلى بيان بعض الأبيات وأجزاء من القصائد الهامة ضمن برنامج الإذاعة، وفي معظم الأوقات تكون هذه القصيدة إنا عن الدين أو الوطن، وغيرها من القضايا العامة الهامة، ولذلك سوف نقدم لكم أكثر من مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية يمكن استخدامها قبل إلقاء فقرة الشعر في الإذاعة المدرسية.

مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية

مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريمقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم

اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق(1) خلَقَ الإنسانَ من علَق(2) اقرأ وربُّكَ الأكرم(3) الَّذي علَّمَ بالقلَم(4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم(5) (العلق) صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسيةقال رسول الله ﷺ: “سَيَأْتِيكُمْ أَقْوَامٌ يَطْلُبُونَ الْعِلْمَ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمْ فَقُولُوا لَهُمْ مَرْحَبًا مَرْحَبًا بِوَصِيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقْنُوهُمْ قُلْتُ لِلْحَكَمِ مَا اقْنُوهُمْ قَالَ عَلِّمُوهُمْ .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة حكمة اليومكل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.

مقدمة قصيدة للإذاعة المدرسية

المقدمة تعد واحدة من عناصر الإلقاء الهامة، وذلك لأنها تعتبر جزء تمهيدي لما سوف يتم إذاعته عقبها، وفي المعتاد يفضل أن تكون مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية تتسم بالإيجاز والبساطة، وذلك لكي تتضح منها فقط الفكرة العامة للقصيدة، ومن هذه المقدمات نذكر ما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على فضله ونعمه، وعلى رؤية الشروق الجميل في هذا الصباح، ونحمد الله على نعمة أنه قدرنا على أن ننهض ونكافح، نطلب من الله الذي يعطي كل من سأل، أن يجعل لنا من الخير نصيب في يومنا هذا، والآن مع فقرة القصيدة الشعرية يقدمها لنا الطالب (………..).
  • صباح الإشراق وصباح الكفاح والعمل، والاجتهاد باتجاه تحقيق النجاح، يارب نسألك أن تجعلنا ممن انشرحت قلوبهم عند سماع ذكرك، وقيامهم بالشكر وحسن العبادة، يارب اجعلنا قادرين على البناء، والزرع، والتعليم والتعلم، ومن أجمل فقراتنا التي حان موعدها الآن هو الاستماع إلى أبيات من القصيدة الشعرية (…..) للشاعر (….) مع الطالب (…..).

قصائد شعرية للإذاعة المدرسية

مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية

فقرة القصيدة الشعرية المستمدة من تراثنا العربي الأصيل، تعد من أرق الفقرات التي من الأفضل وجودها في الإذاعة المدرسية، لذا سوف نقدم لكم هنا مجموعة من الأبيات الشعرية عن العلم والتعلم، هو ما قدمه لنا الشاعر المصري القدير أحمد شوقي، ونعرضها لكم فيما يلي:

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيلا.…. كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا.

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا…….سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى.

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا.….. وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا.

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا……..وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا علَّمْـتَ يوناناً.

قصائد شعرية عن حب الوطن

إن حب الأوطان والشعور بالمواطنة هي من أفضل وأجمل الأمور التي يمكن أن تكون في مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية، وأحسن ما يمكن أن نستخدمه للتعبير عن عواطفنا هي القصائد الشعرية، وفيما يلي نذكر أهمها:

  • وطني.. أقمتك في حشاي مزارا ونصبت حولـك أضلعـي أسـوار.
  • رفعـت ذكـرك قبـة محروسة بهواجس فـي جانــي سهارى.
  • فـي نشـرة الريحـان كـل عشيـة يتلـوك مذيـاع الشـذى أخـبـارا.
  • عش بحجـم الحـب فيـه تحالفـت زمـر الطيـور عقيـدة وشعارا.
  • أبـداً يفيـق علـى حفيـف سنابـل ترشـو الصبـاح فيطلـق الأطيار.
  • حتـى إذا الغربـان فيـه تـمـردت حقداً يصب علـى الحفيـف الناران.
  • أضحى يفيـق علـى نعيـق بنـادق عبثـاً تـوزع بيننـا الأخطار.

 

أهمية الشعر للإذاعة المدرسية

نقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من أبرز فوائد تناول مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية، وذكر الشعر في فقرة مخصصة تقدم في برنامج الإذاعة المدرسية كل صباح، حيث من المتوقع أنه بسبب تناول مثل هذا التراث العظيم العربي الثري الكثير من الفوائد ومنها الآتي:

  • تحسين إتقان اللغة العربية لدى الطلاب، سواء كانوا يتلوون الشعر أو يستمعون إليه.
  • تعزيز حب الطالب للعلم والتعلم أو حب الوطن، الشعر بشكل عام يعزز الأفكار التي يعبر عنها الشعر.
  • تحسين وعي الطلاب بالإبداع الفني.
  • صقل الروح الشعرية وفن الشعر لدى بعض الطلبة الموهوبين الشعرية.
  • أكبر فائدة هي زيادة فرص تكوين أجيال يمكنها أن تحدث فرقًا على المستوى الفردي أو المجتمعي.
  • نظرًا لقدرتهم على تلاوة هذه النصوص المقدسة الفريدة، فإن ذلك يزيد من الثقة بالنفس لدى الطلاب المشاركين في الإذاعة.

في نهاية مقالنا اليوم عن مقدمة قصيدة للاذاعة المدرسية، نأمل أن يكون أصبح لديك بعض المعلومات المفيدة عن أهمية فقرة الشعر، والتي يمكن استخدامها في الإذاعة الصباحية بالمدرسة، ونأمل أن نكون قد أضفنا معلومات جديدة ومفيدة ومثيرة للاهتمام لكل الطلاب والطالبات.