عرف أنه سياسي ومفكر وأديب مصري، الشيخ اسمه بالكامل هو مصطفى حسن عبد الرازق ويعتبر عالم بأصول الدين والفقه الإسلامي وحصل على منصب شيخ الجامع الأزهر الشريف ، ويعتبر أيضا مجدد للفلسفة الإسلامية في العصر الحديث وصاحب أول تاريخ لها بالعربية وكان مؤسس المدرسة الفلسفية العربية وحصل الشيخ مصطفى عبد الرازق على منصب وزارة الأوقاف ثماني مرات وكان أول أزهري ينال هذا المنصب وأصبح شيخ للأزهر في شهر ديسمبر عام 1945م الموافق شهر محرم عام 1365 هـ.

معلومات عن مصطفى عبد الرازق

ينتمي الشيخ مصطفى عبد الرازق إلى أسرة وطنية ثرية في قرية أبو جرج بمحافظة المنيا في مصر وكان والده حسن عبد الرازق يعتبر من مؤسسي جريدة تسمى الجريدة التي كانت تدعو إلى الحكم الدستوري والإصلاح الاجتماعي والتعليم وكذلك أيضا كان والده من مؤسسي حزب الأمة ، تم حفظه للقرآن الكريم في صغر سنه ثم التحق بجامعة الأزهر وفي هذا الأثناء قابل الشيخ الإمام محمد عبده وهناك حصل على شهادة العالمية سنة 1326 هـ – عام 1908م وكانت دراسته عن القضاء الشرعي في الأزهر ثم استقال.

والجدير بالذكر أنه سافر إلى فرنسا حتى يدرس أصول الشريعة الإسلامية في جامعة السوربون ثم جامعة ليون حتى نال على شهادة الدكتوراه برسالة عن الإمام الشافعي أكبر مشرعي الإسلام وترجمها إلى اللغة الفرنسية رسالة التوحيد للإمام محمد عبده وكان يشترك مع برنار ميشيل وتم التأليف معا كتاب باللغة الفرنسية.

كم عمر مصطفى عبد الرازق

ولد الشيخ مصطفى عبد الرازق في عام 1304 هـ – 1885م ، وتوفي في يوم  24 ربيع الأول عام 1366 هـ الموافق في يوم 15 فبراير عام 1947م.

من هي زوجة مصطفى عبد الرازق

هي  ابنة عمة المرحوم أمين عبد الرازق في عام 1922م ولكن لم يتم ذكر اسمها.

التواصل الاجتماعي الخاص بالأديب مصطفى عبد الرازق

كان التواصل في فترة ما بين أواخر الثمانينات حتى أوائل التسعينات كان عبارة عن لقاءات تليفزيونية وحوارات إعلامية بينما في الوقت الحالي لا يوجد أي وسيلة تواصل اجتماعي مع الفكر مصطفى عبد الرازق لأنه متوفي.

الأعمال الفنية للمفكر مصطفى عبد الرازق

يوجد العديد من الأعمال الفنية والمؤلفات المشهورة والكتب المعروفة التي تم إصدارها ومنها كما يلي:

  • أشهر كتاب وأهمهم هو تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية وذلك في عام 1363هـ – 1944م.
  • مذكرات مسافر.
  • كتاب الدين والوحي والإسلام.
  • كتب دراسة صغيرة أدبية عن البهاء زهير الشاعر المعروف، ونشرت سنة 1349 هـ عام 1930م.
  • مذكرات مقيم.
  • كتاب فيلسوف العرب والمعلم الثاني في سيرة الكندي والفارابي الذي صدر في عام 1364 هـ – 1945م.
  • جمع أخوه الشيخ علي عبد الرازق مجموعة من مقالاته التي نشرها في الجرائد والمجلات في كتاب تحت عنوان من آثار مصطفى عبد الرازق مع مقدمة للأديب طه حسين والذي صدر في عام 1377هـ – 1957م.
  • كتاب الإمام الشافعي الذي صدر من ضمن سلسلة أعلام الإسلام وذلك في عام 1364 هـ – 1945م.
  • كتاب سيرة محمد عبده والذي تم نشره في عام 1365 هـ – 1946م والذي تتلمذ على يده وكان يجمع جميع مقالاته ودراساته  حيث اهتم بالجانب الإصلاحي والفلسفي من حياة الإمام، كما أيضا ترجم رسالة التوحيد لمحمد عبده إلى اللغة الفرنسية بالاشتراك مع برنارد ميشيل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد ذكرنا كثير من المعلومات حول مصطفى عبد الرازق والجدير بالذكر أن له العديد من الكتب الدينية الرائعة.