من هو مصطفى محمود؟، يعد ذلك أحد الشخصيات المهمة عند الكثير من الأشخاص، فهو عبارة عن مفكر وكذلك كاتب معروف ينتمي لأسرة الأشراف مات والده عام 1939 ميلاديًا ذلك بعد معاناته الكبير مع الشلل, تزوج مرتين, كتب العديد من الكتب التي يعد من أشهرها كتاب عرف باسم أينشتاين الذي تم نشره عام 1061 ميلاديًا، وكذلك كتاب عرف باسم الأحلام وغير ذك الكثير، ومن خلال السطور التالية نتمكن من التعرف على المزيد عنه.

معلومات عن مصطفى محمود

نشأ هذا الكاتب الكبير في قرية تعرف باسم ميت الكرماء بجوار مسجد “المحطة”، والذي أعتبر مزارًا صوفياً معروفًا في مصر، كان متفوقًا في تعليمة، إلى أن حدث يوما أن صفعه معلم اللغة العربية على وجهه، حينها غضب مصطفى وتوقف عن الدراسة لمدة زمنية تصل إلى 3 أعوام ثم عاد مره أخرى للمدرسة بعد انتقال المدرس الذي صفعه إلى مدرسة ثانية.

كون عندما كان صغيرًا معملاً في منزل الأسرة، لكي يصنع فيه مبيد حشري مرة, ومرة ثانية يقوم بصنع الصابون، عندما دخل جامعة الطب كان يقف أمام جثث الأموات متمعنًا، يدور في ذهنه العديد من التساؤلات المحيرة عن سر الموت وكذلك سر الحياة والفترة التي توجد بينهما وكذلك الفترة بعدهما.

عديدًا ما لقى مصطفى الاتهامات حول تناقض أفكاره وتضارب آراءه السياسية، ولكنه كان له رأي ثاني فكان يرى أنّه ليس موضع اتهام، بل وكان يرى أن نقد الشخص لنفسه من الشجاعة واعترف أنّه كان مخطئاً في بعض الأوقات.

كم عمر مصطفى محمود

فقد توفى هذا الكاتب الكبير في سنة 2009 ميلاديًا م، ذلك بعد صراع مع المرض لفترة زمنية استمرت شهور، عن عمر بلغ 87 سنة.

من زوجة مصطفى محمود

فقد تزوج للمرة الأولى عام 1961 ميلاديًا وكان الانفصال بعد 12 عامًا سنة 1973 ميلاديًا، كان له من هذه الزوجة الأولى بنت تعرف باسم “أمل” وولد “أدهم”، ثم تزوج للمرة الثانية من امرأة تعرف باسم زينب حمدي في عام 1983 ميلاديًا، ولكن تم الانفصال مرة ثانية في سنة 1987 ميلاديًا.

أعمال مصطفى محمود

أبدع هذا الدكتور العديد من الكتب في مجالاتٍ متنوعة، ومن أشهر هذه الكتب العلمية ما يلي:

أينشتاين 

الكتاب الذي تم نُشره سنة 1961 ميلاديًا، ويُقدّم مصطفى فيه معلومات حول النظرية النسبية لأينشتاين بأسلوب سهل وبسيط يتمكن عن طريقه الأشخاص من فهم النظرية بصورة جيدة، وهو بذلك يُحقّق ما كان يرغبه العالم أينشتاين الذي كان يكره الكهانة العلمية التي تحث على إبقاء العلم وكذلك المعلومات بين فئة محددة من النّاس.

 لغز النّاس

فقد تم نُشر هذا الكتاب في سنة 1967 ميلاديًا، ويتحدّث فيه محمود عن لغز الحياة الهائل الذي باشر منذ العهد الأول، وكيف كان الإنسان القديم لا يُعاني من الضعف وكذلك الشيخوخة كما هو الحال في الوقت الحاضر.

ثم ينتقل للحديث عن أطوار الحياة والإجابة على نظرية “داروين” وكذلك نظرية “فرويد”، ثم يسوق الأدلّة على إعجاز الله عز وجل في الخَلق، ويشير في الحديث عن القنبلة الذرية.

الأحلام

كذلك هذا أحد الكتب المشهورة عنه الذي تم نُشره في سنة 1961 ميلاديًا، وعالج فيه محمود فكرة الأحلام ورؤيتها بالليل، وتكرار الحلم نفسه، وما هو التفسير المنطقي لرؤية الحلم، ثم يأتي على ذكر الوهم، ويُحاول التفرقة ما بين كل من الحلم والوهم خلال عددًا من النظريات، وكيف يُمكن للإنسان أن يُفرّق بينهما.

أقوال مصطفى محمود

له العديد من الأقوال التي يعد من أشهرها ما يلي:

  • “لن يتمكن الحرف أن يفهم الغاية من وجوده إلا إذا فهم الدور الذي يقوم به بالسطر الذي يساهم في حروفه، وإلا إذا أدرك المعنى الذي يشير إليه السطر في داخل المقال، والمقال بداخل الكتاب”.
  • ” إنَّ السَّعادة بمعناها الوحيد المُمكن: هي عبارة عن الصُّلح بينَ الظَّاهر والباطن، هيَ الصُّلح بين الإنسانِ وذاته”.
  • “لو كانت الأشياء المالية أهم من المعنوية، لما دفن الجسم في الأرض، وصعدت الروح للسماء”.