بيرم التونسى شاعر مصرى من أصول تونسية ويعتبر من رواد الشعر فى مصر والوطن العربي الذى تألق بأسلوبه الفنى المتميز فى مجال الأدب والشعر، وفى هذا المقال سنلقى الضوء على أهم ما يتعلق به من سيرة ذاتية وفنية ومعلومات عن حياته الشخصية وبداية مشواره الفنى وأهم الأعمال التى قام بها وأشهرها، فإذا كنت من محبى الشاعر المتألق بيرم التونسي لا تفوت قراءة هذا المقال وستجد كل ما تبحث عنه.

جميع المعلومات عن بيرم التونسى والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن بيرم التونسى والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن الفنان بيرم التونسي

  • هو الشاعر محمود محمد مصطفى بيرم الحريري وشهرته ” بيرم التونسي”، مواليد 1893م فى شهر مارس وكان يعيش مع عائلته التونسية فى مصر بمدينة الإسكندرية.
  • كان محب لسيد درويش وتجمعهما صداقة قوية حتى أنه ربط الفن بينه وبين سيد درويش، وكان يجتمعان بإستمرار فى السهرات الشعرية التى تقام في الإسكندرية.
  • تم نفى الشاعر بيرم التونسي عدة مرات، فقد تم نفيه من مصر إلى تونس، ثم إلى باريس وبدأ يظهر ذلك فى كتاباته بعدها، فتحدث عن الوطن وحبه له تعبيراً عما بداخله فى الغربة بعد نفيه.

نشأة الفنان بيرم التونسي

نشأ الشاعر بيرم التونسي فى حى الأنفوشي بمدينة الإسكندرية، وكان منذ طفولته محب للقراءة والأدب فقد كان يدخر من مصروف يده ليشترى قصص وكتابات لقراءتها ومن أشهرها تلك القصص الخيالية مثل ” ألف ليلة وليلة” وأبو زيد الهلالى، وغيرهم كانت من بين تلك القصص بعض أبيات الشعر التى إنجذب لها وأصبحت تلك هوايته التى مارسها بعد بلوغه وأصبح من أفضل شعراء عصره .

أعمال الفنان بيرم التونسي

  • قام الشاعر الكبير بيرم التونسي بالعديد من الأعمال المتميزة الموجودة إلى الأن تخلد ذكراه وتشهد بموهبته الفريدة فى مجال الشعر والأدب.
  • منها بعض الأغانى التى كتبها للصوت العربى الأصيل للفنانة أم كلثوم، مثل ” أنا في إنتظارك، أهل الهوى، هو صحيح الهوى غلاب، الأمل، حبيبي يسعد أوقاته، غنيلى شوي شوي” وغيرهم.
  • كما كتب أيضا لفريد الأطرش ” أحبابنا يا عين، يالله توكلنا، بساط الريح،، أكل البلح، يالله سوا، هلت ليالي، مرحب مرحبتين ” .
  • كما كتب أيضا للفنان الكبير عبدالوهاب وبعض الاغانى الوطنية المشهورة، بالإضافة إلى أعماله للإذاعة ” سيرة الظاهر بيبرس، اوبريت عزيزة ويونس” .

من هى زوجة الفنان بيرم التونسي ؟

بعد بلوغ الشاعر بيرم التونسي سن السابعة عشر قرر الزواج، وكلف أخته الكبرى بتلك المهمة والبحث عن عروس له من عائلة محافظة، وبالفعل قد وجدت له ابنة تاجر العطارة وتزوج منها ولأنه كان فى سن صغير في بداية حياته تزوجها فى حجرة من بيت أبيها،وواجه الكثير من الصعاب والظروف الصعبة في بداية حياته حتى تخطاها مع الزمن بعزم ومثابرة.

وفاة الفنان بيرم التونسي

  • توفى الشاعر الكبير بيرم التونسي يوم 5 يناير عام 1961م، عن عمر 67 سنة تجمع بين الموهبة والإبداع والصعاب التى واجهها فى حياته، وما تركه من تاريخ كبير فى مجال الأدب والشعر.
  • كانت تربطه علاقات كثيرة مع فنانين كبار ظل معهم حنى أيامه الأخيرة، وقد عاشوا حزن كبير على فراقه وقاموا بتقديم العزاء بعد موته.
  • تم تكريمه قبل وفاته مباشره من الدولة المصرية حيث منحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية، ثم رحل عن الدنيا تاركاً خلفه إرثاً كبيراً للأجيال الجديدة.

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم أهم المعلومات المتعلقة بالكاتب الراحل بيرم التونسي ونبذة عن حياته والصعاب التى واجهها فى بداية مسيرته العملية التى تؤخذ منها الدروس والعبر، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ولكم دوام التوفيق والنجاح.