عبد اللطيف عبد الحليم الأديب والشاعر المصري الكبير الذي تربع على عرش الشعراء وصنف من ضمن أفضل شعراء عصره، ومازال شعره إلى الأن يشهد على موهبته، وفى هذا المقال سننقل لك بعض الأعمال المشهورة له التي كتبها من دواوين وكتب وأعمال فنية، وإلقاء الضوء على حياته الشخصية ومسيرته الفنية، قإذا كنت من محبي الشاعر عبد اللطيف عبد الحليم لا تفوتك قراءة هذا المقال وستجد كل ما تود معرفته عنه.

معلومات عن الفنان عبد اللطيف عبد الحليم

  • هو الكاتب الكبير الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم عبد الله، وكنيته أبو همام، من مواليد 1945م، ولد فى قرية طوخ فى القاهرة ونشأ بها فى بداية حياته.
  • كان حافظاً للقرآن الكريم، والتحق فى صغره بمعهد شبين الكوم الديني، ثم واصل التعليم فى الأزهر الشريف بالمعهد النموذجى في القاهره، وحصل منه على الثانوية الأزهرية عام 1966م .
  • أنشد أولى قضائد فى صغره فى أوائل الستينيات وكان ذلك أمام الشاعر عباس العقاد فى ندوته الأسبوعية وأعجب كثيراً بها حتى سأله أين تدرس يا مولانا؟ فأجابه أنه يدرس بالأزهر .
  • إلتحق بدار العلوم وتخرج منها سنة 1971م، وحصل منها على الماجستير وتم تعيينه معيد فى الكلية بعد إنهائه رسالة الماجستير والتى كانت بعنوان ” المازنى شاعراً” .

الحياة العملية للكاتب عبد اللطيف عبد الحليم

كان الشاعر أبو همام عضو فى الكثير من الجمعيات والنشاطات الأدبية، فعين عضو بإتحاد كتاب مصر، وعضو بجمعية الأدب المقارن، وكان رئيس مجلس الإدارة لجمعية العقاد الأدبية، وعضو باللجنة الشعرية بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو مجلس أمناء كرمة بن هانى، وكان مقرر اللجنة العلمية لترقية الأساتذة المساعدين، وكان فى حكام لكثير من اللجان والمؤتمرات التى تعقد فى مصر وخارجها.

الأعمال الفنية للفنان عبد اللطيف عبد الحليم

  • كان له العديد من الأعمال المتميزة فقد أصدر حوالي ست دواوين شعرية من الشعر العمودى، والتى جمعها فيما بعد فى كتاب مكون من قسمين.
  • من أهم أعماله ” الخوف من المطر، لزوميات وقصائد أخرى، هدير الصوت، مقام المنسرح، أغانى العاشق الاندلسي، زهرة النار “.
  • تمت ترجمة بعض أعمال الكاتب عبد اللطيف عبد الحليم إلى عدة لغات مثل الإسبانية والفرنسية والإيطالية، وكتبت العديد من الدراسات عن شعره.
  • كتب بعض الاشياء التى لم تنشر وكانت من ضمن الكتابات المميزة الخاصة به النادرة، والتى لم تنشر منها كتاب الفصوص.

وفاة الكاتب عبد اللطيف عبد الحليم

توفى الكاتب الكبير عبد اللطيف عبد الحليم فجر يوم الثلاثاء الموافق 16 ديسمبر، علم 2014م، وتمت الصلاة عليه ظهر اليوم التالي وقام بتعزيته الكثير من النا من معجبين ومشاهير تعبير عن الحزن على وفاته، وفقدان أيقونة الشعر العربى، تاركاً وراءه بصمة واضحة بكلماته الفريدة وأسلوبه المتألق والمميز من خلال أعمال كثيرة ومختلفة فى شتى مجالات الحياة.

جوائز حصل عليها عبد اللطيف عبد الحليم

  • حصد على العديد من الجوائز والتكريمات على مختلف أعماله التى أصدرها خلال حياته منها جائزة الدولة التشجيعية في الترجمة الإبداعية عام 1987م.
  • كما حصل على جائزة الشعر من مؤسسة يمانى الثقافية، وجائزة عبد الرحمن بن تركي فى ترجمة الشعر من الإسبانية.
  • وجائزة البابطين فى الإبداع الشعري لأفضل ديوان شعر لعام 2010م .

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات التى ترغبون بمعرفتها حول الفنان الراحل عبد اللطيف عبد الحليم ونبذة عن بعض أعماله المميزة، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.