دعاء الاستيقاظ من النوم مكتوب بالتفصيل , عند الاستيقاظ من النوم نجد أنفسنا نردد ذكر الله كما أننا نريد أن نبدأ يومنا بدعاء لله حتي يكون يوم جميل وموفق ببركة الله وذكر اسمه، ولذلك فقد قررنا اليوم أن نقوم بكتابة هذا المقال لك حتى لا تحتاري في البحث، فيمكنك أن تدخلي عليه وتقرأي الدعاء الذي تريدينه عند استيقاظك.

كما أيضًا نجد أننا أحيانًا نستيقظ ليلًا من النوم ولا نستطيع أن نعود مرة أخري بسهولة وسنقدم أدعية أيضًا تساعدنا على الشعور بالراحة والإطمئنان والعودة للنوم.ان الاستيقاظ من النوم يشبه البعث للحياة مرة اخرى من بعد الموت فلابد من ان تشكر الله .  

دعاء الاستيقاظ من النوم مكتوب بالتفصيل

هناك العديد من الأحاديث والتي نستطيع أن نرددها وندعوا بها اللله عندما نستفيق من النوم، فذكر الله من بداية الصباح يزيد من الرزق والبركة وإليكم هذه الأدعية :-

  • لقد ثبت عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ أنه كان عند الإستيقاظ يقول :- ” الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور “.
  • كذلك فقد ورد عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ أنه يقول عن استيقاظه :- ” الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره “.
  • أيضًا كان نبينا محمد _ صلى الله عليه وسلم _ يقول عند إفاقته من النوم :- ” اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي “.

دعاء عند الاستيقاظ من النوم

  • ولقد قال الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ ” يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب كل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ وذكر الله تعالي انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان “.
  • بالإضافة لما سبق فهناك حديث ضعيف عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ يقول فيه :- ” ما من رجل ينتبه من نومه فيقول : الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة، الحمد لله الذي بعثني سالمًا سويًا، أشهد أن الله يحيي الموتى وهو على كل شئ قدير، إلا قال صدق عبدي “.

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلًا

كذلك هناك منا من يستيقظ ليلًا مفزوع أو خائف ولا يستطيع العودة للنوم مرة أخري، لذلك من يوضع في ذلك الموقف عليه بالأدعية الآتية :-

  • ورد عن السيدة عائشة _ رضي الله عنها_ أن الرسول الكريم _ صلى الله عليه وسلم _ ” كان إذا استيقظ من الليل قال : لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم أستغفرك لذنبي، وأسألك رحمتك، اللهم زدني علمًا، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب “.

دعاء الإستيقاظ من النوم فزعًا

  • وكذلك كان النبي _ صلى الله عليه وسلم _ إذا استيقظ من نومه ليلًا مفزوعًا يقول :- ” إذا فزع أحدكم من النوم فليقل : أعوذ بكلمات الله التامة، من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون فإنها لن تضره “.

دعاء ما قبل النوم

كذلك يجب عليك قبل أن تنام أن تقرأ بعض الأدعية حتى تحفظك أثناء نومك، وتحميك من أن تحلم بالكوابيس وتفيق مفزوعًا، وهذه الادعية كالتالي :-

  • ثبت عن السيدة عائشة _ رضي الله عنها _ قالت :- ” أن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما :- قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الناس، وقل أعوذ برب الفلق، ثم بعد ذلك يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، ويفعل ذلك ثلاث مرات”.

هكذا نكون قد تعرفنا على دعاء الاستيقاظ من النوم مكتوب بالتفصيل، كما ذكرنا دعاء الإستيقاظ من النوم ليلًا فزعًا وعدم القدرة على العودة مرة أخرى للنوم، وذكرنا دعاء ما قبل النوم حتى يجعل نومنا مريح وسليم.