يبحث الكثير عن دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل،  وذلك لأنهم يتعرضون لحالات من الاستيقاظ المفاجئة والشعور بحالة من القلق والأرق في منتصف الليل، وقد يهمك معرفه دعاء يعقوب الذي نال به الفرج, وقد قدم لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مجموعة من النصائح و الأدعية التي يتم الدعاء بها في حالات الاستيقاظ والقلق والأرق ليلا وهذه الادعية والنصائح تساعد على الاسترخاء والسكينة والاطمئنان والنوم بعمق وهدوء.ان قراءة القرآن تساعد كل الاشخاص على النوم براحة وعمق لذا داوموا على الورد القرآني ف الليل .

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل

دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل

يسمي الاستغراق فى النوم بالموتة الصغرى وعند الاستيقاظ فى الصباح نشكر الله سبحانه وتعالى بقول ” الحمد لله الذي احيانا بعدما اماتنا واليه النشور” لأنه منحنا فرصة اخرى للتقرب منه والدعاء والاستغفار والقيام بالأعمال الصالحة، ويتعرض الكثير من الناس من الاستيقاظ ليلا لعدة أسباب منها رؤية أحلام مزعجة، أو وجود نوبات من الخوف والقلق والهلع من أفكار شيطانية ووساوس، وهناك ايضا حالات التقلب كثيرا فى السرير وعدم الاستغراق فى النوم. وفى تلك الحالات من السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم القيام بقراءة الكثير من دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

فضل دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل

هناك فضل عظيم ل دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل والكثير منا يجهل هذا الفضل الكبير ويعودون لاستكمال النوم دون الاستفادة من هذا الدعاء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من تعار من الليل فقال حين يستيقظ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم دعا رب اغفر لي غفر له أو قال دعا استجيب له فان قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

نماذج من دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل

  •  الحمد لله الذي عافانا في جسدنا ورد إلينا روحنا وأذن لنا بذكره.
  • ومن الممكن أيضا قراءة الآيات العشرة الأخيرة من سورة آل عمران.
  • نطق شهادة التوحيد بالله أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا رسول الله

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات” أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وان يحضرون” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل

  • دعاء الرسول عند القيام من النوم ليلاً: “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، من غضَبِه وشرِّ عبادِه، ومن هَمَزاتِ الشياطينِ، وأنْ يَحضُرونِ” رواه عبد الله بن عمرو وأخرجه الترمذي، وفي هذا الحديث استعاذة بقدرة الله عز وجل على إبعاد كل همزات الشياطين الذين يدبون الفزع والرعب في قلب العبد ويكفي أن يردد هذا الدعاء ويذكر الله حتى يذهب عنه كل شر وخوف.
  • “لا إلهَ إلّا أنتَ سبحانَكَ، اللَّهُمَّ أستغفِرُكَ لذَنْبي، وأسأَلُكَ رَحمتَكَ، اللَّهُمَّ زِدْني عِلْماً، ولا تُزِغْ قلبي بعد إذ هدَيْتَني، وهَبْ لي مِن لدُنْكَ رحمةً؛ إنَّكَ أنتَ الوهّابُ” ويستحب ترديد هذا الدعاء عند الاستيقاظ من النوم في الليل ففيه طلب للهداية والرحمة وذكر لله فبذكره سبحانه تطمئن القلوب، رواه أبو داوود في السنن عن عائشة أم المؤمنين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كان الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو إذا قام من النوم ليلاً: “باسمِكَ ربي وضعْتُ جنبي وبكَ أرْفَعُهُ فإِنْ أمسَكْتَ نفسي فارحمْها وإِنْ أرسلْتَها فاحفظْها بِما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصالِحينَ فإذا استيقظَ فليَقُل الحمدُ للهِ الذي عافاني في جَسدِي وردَّ عليّ روحي وأذِنَ لِي بذِكْرِهِ” رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه الترمذي، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من قام من فراشه ليلاً ثم رجع إليه فلينفُضْهُ بصنِفَةِ إزارِهِ ثلاثَ مرّاتٍ فإِنَّهُ لا يَدْري ما خلَفَه عليه بعد. بمعنى ينفضه بسترته أو بطرف قميصه ويذكر هذا الدعاء ثم يعود إلى نومه.
  • “مَن تَعارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبحانَ اللهِ، ولا إلَهَ إلّا اللهُ، واللهُ أكبَرُ ولا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا باللهِ، ثم قال: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ”. من استيقظ ليلاً وتقلب في فراشه وأصابه الأرق عليه أن يدعو بهذا الدعاء ويطلب حاجته من الله وأن دعائه مستجاب، رواه عن النبي صلى الله عليه وسلّم عبادة بن الصامت وأخرجه بخاري في الصحيح.

دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل في حالة المنام الجميل

ذكر في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول” إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله تعالى فليحمد الله تعالى عليها وليحدث بها”

وورد في حديث آخر” فلا يحدث بها إلا من يحب وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل في حالة المنام المزعج

روي في صحيح مسلم عن جابر رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا فليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه” وروي عن الترمذي عن رواية أبى هريرة ” إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فلا يحدث بها أحدا وليقم فليصل”.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

ومن هنا نجد ضرورة دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل، وفي جميع حالات الاستيقاظ من الليل والدعاء وذكر الله وعد العودة للنوم دون الدعاء والصلاة وذكر الله والاستفادة من تلك اللحظة التي اختار الله فيها عبده لكي يذكره ويدعو له.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور