يعتبر عبد الله غيث ممثل مصري، هو أخو الفنان الراحل حمدي، ولد سنة 1930 ميلاديًا لديه الكثير من الأعمال الفنية التي يكون من ضمنها ” ذئاب الجبل” الذي تم عرضه عام 1993 ميلاديًا، ماتت أمه عندما كان صغير، تزوج مرة واحدة فقط عن طريق قصة حب، رزق بثلاثة من الأبناء، تمكن من تحقيق مكانة كبيرة وسهرة خلال مسيرته الفنية وهذا ما نتعرف عليه عبر موضوع اليوم.

جميع المعلومات عن عبد الله غيث والسيرة الذاتية الخاصة به

جميع المعلومات عن عبد الله غيث والسيرة الذاتية الخاصة به

معلومات عن عبد الله غيث

ولد في اليوم الموافق الثامن والعشرين من شهر يناير وذلك في سنة 1930 ميلاديًا وبرجه الفلكي هو برج الدلو، بجانب ذلك فهو يعد الشقيق الأصغر للفنان الراحل حمدي.

هو من عائلة كبيرة من أسر الشرقية وخاصةً في قرية شلشلمون التي توجد في منيا القمح، وكان أبوه يدرس الطب بالعاصمة البريطانية لندن ولكن استدعاه أبوه لكي يتولى العمودية حيث كانت الأسرة من الأعيان وممن يمتلكون العديد من الأفدنة الزراعية.

وبالفعل رجع الأب وتولى العمودية وتزوج ورزق بخمسة من الأبناء كان أصغرهم هو عبد الله، وقد كان صغيرًا رضيعًا عند موت والده بينما كان حمدي في عمر الرابعة، ولأن حمدي وعبد الله كانا من قرينة الأب الثانية، فقد اصطحبت الزوجة ابنيها الإثنين للقاهرة حيث كان أبوها أحد شيوخ الأزهر وعاشت في منطقة الحسين مع ابوها واخوها.

لقد تعلق حمدي بأخوه عبد الله بشكل كبير، حيث كان يعتبره ابنه وليس أخيه الأصغر، أنضم عبد الله للمعهد العالي للفنون تحت إشراف أخوه الذي كان يعمل مدرسًا داخل المعهد بعد رجوعه من بعثته بفرنسا، في البداية كان من أشهر فناني المسرح العربي والذي تألق فيه وأعطاه كل مواهبه وقدراته الفنية.

فقد أنضم للمسرح القومي وهو ما زال تلميذًا بالمعهد وتخرج من المعهد سنة 1955 ميلاديًا، وكان له مسيرة فنية حافلة بالأعمال الفنية المتنوعة ما بين مسلسلات وأفلام لا تنسى مهما مرت الأعوام، برع في تجسيم الشخصيات بكل ألوانها من الشر والطيبة وكذلك الشخصية التاريخية والشخصية المسيطرة والشخصية التي تقع بالحب وغير ذلك.

فهو فنان جميل بكل معنى الكلمة، نال على مجموعة من الجوائز التي يعد منها جائزة عن فيلم “ثمن الحرية” وذلك في سنة 1964 ميلاديًا، وكذلك جائزة عن دوره بمسرحية “الوزير العاشق” التي أبكت السيدة جيهان السادات قرينة أنور السادات.

كم عمر عبد الله غيث

رحل عن عالمنا بصورة مفاجئة خلال تصوير مسلسل “ذئاب الجبل” وذلك في اليوم الموافق 13 من شهر مارس سنة 1993 ميلاديًا وذلك عن عمر يناهز ثلاثة وستين سنة.

من زوجة عبد الله غيث

ارتبط الفنان منذ طفولته بقصة حب مع ابنة خالته وهي السيدة “وجيه علي إبراهيم” والتي تزوج منها وهو شاب في سن 18 من عمره، أقيمت الأفراح لمدة أسبوع بقريته في الشرقية، رزق بثلاثة أبناء، وقد استمرت زوجته معه طوال أيام حياته وكانت أقرب الناس إليه حتى مات ورحل عن عالمنا، فقد كان شخصًا محافظًا على خصوصية منزله ولا يخلط بين صداقات الفن وجو العائلة إلا في أضيق الحدود، وفي شهر مايو سنة 2020 ميلاديًا الابن الأكبر للفنان عبد الله عن وفاة أمه وذلك عن طريق حسابه الشخصي على موقع فيسبوك.

الأعمال الفنية لعبد الله غيث

لديه العديد من الأعمال الفنية التي يعد من أشهرها التالي:

  • في سنة 1964 ميلاديًا مسلسل “الضحية”.
  • في سنة 1972 ميلاديًا مسلسل “قضية صقر”.
  • في عام 1976 ميلاديًا مسلسل “سليمان الحلبي”.
  • في سنة 1983 ميلاديًا مسلسل “عابر سبيل”.
  • في سنة 1992 ميلاديًا مسلسل “المال والبنون”.
  • في عام 1993 ميلاديًا مسلسل “ذئاب الجبل”.
  • في سنة 1993 ميلاديًا مسلسل “الثعلب”.

الأوسمة والجوائز

لقد نال على عددًا من الجوائز التي كان منها عن شخصيته التي قام بها بفيلم “ثمن الحرية”، وكذلك في مسرحية “الوزير العاشق” وغير ذلك.