التخلص من التوتر اثناء الامتحان حتى يتم القضاء على مشكلة التوتر فى الإمتحان لابد من اتباع نظام صحي يتمثل في أخذ قسط كافي من الراحة والحرص على تناول أنواع من الطعام تعزز التركيز والانتباه والقيام بالأعمال الرياضية والبعد عن المشروبات التي تسبب الأرق مثل مشروبات الكافيين، ولمعرفة المزيد عن الإرشادات الخاصة بالتقليل من توتر الإمتحانات يرجي متابعة مقالنا اليوم

التخلص من التوتر اثناء الامتحان

هناك بعض الاضطرابات التى يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالتوتر أثناء الإمتحانات والتى تتمثل في قلة التركيز والنشاط الزائد أو عدم القدرة على القراءة لذلك لابد من الوقوف على أسباب التوتر ومعرفة كيفية التخلص منها وذلك من خلال الذهاب إلى مختص نفسي لعلاج هذه الحالة.

هذا الأخصائي الذى يمكنه من معرفة الطريقة التى يتحكم بها فى سلوكياته وتصرفاته التى تسبب القلق والتوتر في الإمتحان.

أسباب القلق من الامتحان

هناك عدة عوامل تودي إلى القلق والتوتر من الإمتحانات وهى تتمثل فى الآتي:

  • القلق من رد فعل الأهل لأن سيطرة الأباء والأمهات وإلحاحهم عاى الاستذكار وحفظ المعلومات لأولادهم جعلت الطلاب يشعرون بحالة من التوتر أثناء أداء الإمتحانات.
  • عدم الاستعداد للإمتحان حيث لان أهمال الدراسة ومتابعة الدورس طوال العام تجعل الطلاب يشعرون بالقلق عند قرب الإمتحانات.
  • بالاضافة إلى الرعب والضغط الذي يمارسه بعض المدرسين داخل الجامعات والهيئات التعليمية على الطلاب تجعلهم يشعرون بالقلق والرعب من الامتحان.

أدعية الامتحانات المستحبة

«اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنك على كل شيء قدير، وحسبنا ونعم الوكيل»
– قوله تعالى: «رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي»
– اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا ونعم الوكيل.
– اللهم أني استودعك ما علمتنه وفهمتنه وحفظتنه، فرده إلي ساعة حاجتي إليه ولا تنسنيه، وافتح علي، اللهم فتحا مبينا، يا نور السماوات و الأرض.
الالتزام بالدعاء، إنما يأتي بكل خير، إذ ترى الله عز وجل بجوارك يفهمك ما لم تفهمه، ويذكرك بما نسيته، قال تعالى: «فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ » (الأنبياء: 79).

كيفية التخلص من التوتر اثناء الامتحان

  • لابد من قول كلمات تحفيزية قبل الدخول إلى الامتحان حتى لايتسرب شعور القلق والتوتر لديك مثل أنا استطع أن انجح أنا قادر على التغيير .
  • ثم لابد من قراءة الاسئلة بشكل عميق والبدء في حلها بشكل  هادى ومرتب ثم البدء بحل الاسئلة السهلة ثم الانتقال إلى الاسئلة الأصعب حتى لايحدث توتر للطالب وعدم النظر إلى المؤثرات الخارجية أو أداس الطلبة الآخرين للإمتحان.
  • لابد من وضع نظرة للوقت الذي يجاب فيه على أسئلة الإمتحان حتى لايتم استهلاك وقت الإمتحان فيما لايفيد وترك الأسئلة فارغة،ولابد من وضع وقت أيضا لمراجعة الإجابات على الإمتحان والتأكد من عدم وجود أي أخطاء فى الإجابات وذلك قبل تسليم ورقة الإجابات.
  • إذا كان الطالب يعاني من حالة نفسية وهستيرية من القلق والخوف من الإمتحان فلابد من القيام بتمارين التنفس العميق التى تعمل على ارتخاء الجسم وزيادة التركيز والانتباه.

نصائح للتقليل من قلق الامتحانات

هناك بعض الإرشادات التى لابد من القيام بها للقضاء على التوتر في الإمتحان وهى كالأتي:

  • القيام بالعديد من الممارسات التى تساعدعلى تخفيف التوتر في الإمتحان مثل تمارين التنفس العميق وتمرين الارتخاء للعضلات.
  • تناول كميات كبيرة من الماء قبل أداء الإمتحان ويمكن تناول الأسئلة البسيطة في البداية ثم الانتقال إلى الاسئلة الصعبة واتباع العديد من النماذج المشجعة بعد أداء الإمتحان لزيادة التركيز.
  • عدم تناول كمية كبيرة من الطعام قبل الدخول إلى الإمتحان لأنه يعمل على فقدان التركيز ولابد من اتباع رياضة المشي قبل دخول الإمتحان لتعمل على تعزيز حركة الدم فى الجسم ولبس الملابس التى تتيح للفرد بالارتخاء.
  • بالإضافة إلى التهيؤ إلى الإمتحان أعداد الأدوات والعناصر الضرورية لأداء الإمتحان من أقلام وألة حاسبة .

أدعية لقضاء على التوتر أثناء الامتحان

يوجد العديد من الأدعية الجميلة التى يجب تريدها قبل الدخول إلى الإمتحان والتي تعمل على تهدئة النفس  وهى تتمثل في الآتي:

  • “اللهم إني استودعك ما قرأت و ما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”
  • “إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”
  • “رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين”

التخلص من التوتر في الامتحان حيث تعتبر الإمتحانات هي الاختبار الذي يقيس مستوى الطالب والشعور بالقلق والتوتر يرجع إلى عدد من العوامل منها ضغط أولياء الأمور والمؤثرات الخارجية التي يتعرض لها الطلاب لذلك لابد من الارتخاء للأعصاب قبل الدخول للإمتحان من خلال تمارين التنفس العميق حتى يستطيع الطلاب أداء الإمتحان لسهولة والحرص على تناول وجبات صحية تعمل على التركيز والانتباه في الإمتحان.