ماذا يقال للمولود الجديد في أذنه يطرح الكثير من الناس هذا السؤال ولكن قد أخبرنا رسول الله  ماذا نقول في اذن المولود ولعل أغلب الكثير من الناس لا يعرف وفي هذا المقال سنوضح ماذا يجب أن نقول في أذن المولود بعد ولادته وما هى السنن التي يجب اتباعها عند الرزق بمولود جديد.

ماذا يقال للمولود الجديد في أذنه

يوجد العديد من الأشياء التي يجب فعلها عند رزق أحد منها بمولود ومنها ما قد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها ما كان من السلف الصالح ومن هذه ما يلى

  • شكر الله تعالى لابد من ثناء وشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة وأن الله قد رزقك بمولود ولم يجعلك عقيم لأنها هبة من الله إلينا ويعتبر الأبناء هي نعمة ورزق وهبها الله العبد فلا بد من حمده وشكره ولا يجوز على الأبوين السخط إذا كان أحدهما يريد شيء أخر.
  • تسمية المولود يعتبر من الأشياء الواجبة على الوالدين وهي تسمية المولود ليكون له اسم جميل وطيب ولا بد أن يكون الاسم لا يسبب له أذى ولا يكون من الأسماء التي حرمها الله.
  • الاذان فى اذن المولود اليمنى وتعتبر هذه من السنن التي ذكرنا بها وقد أخبرنا بها أهل السلف وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن السنة أن يؤذن في أذنه اليمنى ويرجع السبب في ذلك ليكون أول ما يسمع به فى هذه الدنيا  هو الأذان وسماع كلمة التوحيد وهذا له أثر كبير في شأن المولود، ويوجد الكثير من الناس الذين يقيمون الصلاة في أذن المولود وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تحنيك المولود وهذه من السنن التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بها وهذا في عن أبى موسى الاشعرى يقال أبو موسى أنه قد رزقه الله بولد ، فذهبت  به إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليّ “. رواه البخاري ومسلم.
  • حلق شعر المولود هذه أيضا من السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كل غلام مرتهن بعقيقته ، تذبح عنه يوم سابعه ، ويسمى فيه ، ويحلق رأسه “. رواه الترمذي والنسائي وأبو داود والحديث: صححه الشيخ الألباني رحمه الله في ” الإرواء “. وأن يحلق شعر المولود من المفضل والمستحب يكون في يوم السابع من ولادته وأن يخرج وزنه ذهبا أو فضة للفقراء والمساكين.
  • العقيقة وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عن السيدة عائشة قالت : عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين يوم السابع وسماهما . رواه ابن حبان والحاكم . وصححه الحافظ ابن حجر في ” فتح الباري ” وتعرف العقيقة أنها ذبيحة للمولود سواء كانت انثى أو ذكر وتستحب أن تكون العقيقة في يوم السابع فإذا كان لم يستطيع ذبحها يوم السابع فتكون في اليوم الرابع عشر فإن لم يستطيع ذبحها يوم الرابع عشر فيذبحها في يوم إحدى وعشرين فإن لم يستطع ففي أي يوم يقدر عليه.
  • التهنئة بالمولود الجديد تعتبر من السنن التي أرشدنا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد ميلاد سعيد من السنن التي نصحنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك من الجيد دائمًا أن نقول “بارك الله في الموهوب وشكر المتبرع، وقد بلغوا النضوج وباركت به “.

ماذا يقال في أذن المولود الجديد

يستحب أن يؤذن في أذنه اليمنى وأن ندعو للمولود بالبركة والخير وأن يحفظه الله من الشيطان

قال ابن قدامة رحمه الله في كتابه: المغني: قال بعض أهل العلم: يستحب للوالد ‏أن يؤذن في أذن ابنه حين يولد، لما روى عبد الله بن رافع عن أمه أن النبي صلى الله عليه ‏وسلم أذن في أذن الحسن حين ولدته فاطمة.

وعن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا ولد له ‏مولود أخذه في خرقة فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في اليسرى وسماه.

وروينا أن رجلاً قال ‏لرجل عند الحسن يهنئه بالابن له: ليهنك الفارس، فقال الحسن: وما يدريك أنه فارس هو ‏أو حمار؟! فقال: كيف تقول:؟ قال: قل: بورك في الموهوب، وشكرت الواهب، وبلغ ‏أشده، ورزقت بره.‏

صيغة الآذان

االله أكبر الله أكبر ثم يكررها مرتين

أشهد أن لا إله إلا الله ثم يكررها مرة

أشهد أن محمداً رسول الله ثم يكررها مرة

حي على الصلاة  ثم يكررها مرة

حي على الفلاح ثم يكررها مرة

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .

حقوق الطفل في الاسلام

وللطفل حقوق قد كفلها الإسلام له ومنها ما يلى :

  • الطهارة ويستحب أن تكون في الأسبوع الأول من ولادته هذا بالنسبة للذكور أما الاناث فلابد من الطهارة تكون قبل أن تصل إلى سن البلوغ.
  • عمل السنن التي قد ذكرتها فهذه من حقوق الطفل.

وفي نهاية المقال نذكركم بما تم سرده في المقال وهو ماذا يقال للمولود الجديد في أذنه وما هي سنن الواجب اتباعها عند ولادة المولود وما هي صيغة الأذان وما هي حقوق الطفل التي كفلها الإسلام للمولود.