قانون التصالح مخالفات البناء 2022، من الموضوعات المعروضة على الساحة المصرية قانون التصالح مخالفات البناء 2022 حيث بات هذا الموضوع يشغل كثير من أذهان المواطنين، منذ أن تم إعلان الحكومة المصرية عن إخضاع قانون التصالح الخاص بمخالفات البناء للتعديلات والصادر تحت رقم 17 لسنة 2019 والذي تم تعديله بالمادة رقم 1 لعام  2020، وفي هذه الأيام تم فتح الملف من جديد مما جعل الكثير من المواطنين الذين يرغبون في الحصول على تراخيص البناء بالتساؤل حول حقيقة هذا القانون ومعرفة ما طرأ عليه من تعديلات.

قانون التصالح مخالفات البناء 2022

تم فتح ملف قانون التصالح الخاص بمخالفات البناء ووضعه امام البرلمان ليتم الإقرار عليه والتصديق به.

 وعلى هذا فقد أكد مصدر من الحكومة المصرية أنه فتح باب التصالح امام المواطنين على مخالفات البناء لسنة 2022 سوف يكون خلال الفترة المقبلة وذلك عقب الانتهاء من إجراء التعديلات على هذا القانون بما يتوافق مع مصلحة المواطن.

 بالإضافة إلى تناول التعديلات جميع الحالات التي أغفلها القانون السابق ومعالجة جميع أوجه القصور التي قد واجهت الهيئة أثناء إتمام عمليات الصالح على مخالفات البناء والتي ظهرت أثناء استخدام القانون القديم.

تقنين مخالفات البناء

  • أوضح مصدر مسئول أن تعديل قانون التصالح مخالفات البناء 2022 سوف يتضمن جميع الحالات التي لم يتناولها القانون القديم والتي منها مخالفات البناء التي قد أجريت بعد إقرار القانون.
  •  كذلك سوف يتضمن القانون الجديد جميع مخالفات التي لم يتمكن أصحابها من تقديم أوراق التصالح قبل أن يتم غلق باب المصالحات والذي تم إغلاقه في مارس لسنة 2021 .
  • كذلك سوف يتمتع القانون الجديد جميع المخالفات التي قد قدمت أوراق التصالح وتم رفض طلبها بناء على تقييم اللجان الفنية فجميع هذه الحالات سوف يتم النظر إليها عند تعديل قانون التصالح.
  • وذلك من أجل غلق ملف مخالفات البناء بصورة نهائية الأمر الذي يترتب عليه بالضرورة منه ظهور العشوائيات في المنطق وتنظيم التجمعات العمرانية بشكل يظهر معه جمال الشوارع والميادين.

أثر قانون التصالح الجديد 2022 على المواطن

أوضح مصدر مسئول أن قانون التصالح مخالفات البناء 2022 سوف يكون في صالح المواطنين بل انه يعد حقا انفراج على المواطنين حيث ان هذا القانون سوف يكون شاملا لجميع الحالات التي لم يتناولها القانون القديم ولهذا يعد التعامل بهذا القانون فرصة جدية للمواطنين.

يمكن من خلالها تقنين أوضاعهم الخاصة بالعقارات ولكن بشرط انعدام وجود خطورة تتعلق بالعقار أو الوحدات السكنية المطلوب عمل تصالح لها.

دور الأمانة الفنية في البت بطلبات التصالح

  • نظرا للبطء الشديد في عملية النظر إلى ملفات التصالح فقد قامت الوزارة بعمل تنسيق مع احدي الجهات المعنية وذلك لكي تقوم بحل محل اللجان الفنية المكلفة بالبت في طلبات التصالح للقضاء وذلك لمساعدة اللجان الفنية على إنجاز المهمة وسرعة البت في الطلبات المقدمة من جانب المواطنين.
  • على أن يكون دور الأمانة الفنية هو أن يقومون باستكمال ملفات بعد فحصها ثم تسليم الملفات للمركز التكنولوجي الذي هم المسئول عن ارسال الملفات الخاصة بالتصالح إلى اللجنة المختصة للبت بهذا الشأن حيث إن هذه اللجنة سوف تقوم بعمل معاينة فعلية على الطبيعة للعقارات.
  •  ثم بعد ذلك تقوم بتحرير إقرار لقبول او رفض التصالح بإرسال هذا التقرير إلى المركز التكنولوجي من أجل أن تتولى الجهة الإدارية بإخطار المواطن المقدم طلب التصالح سواء بالقبول أو رفض طلبه.
  •  وفي حالة قبول الطلب سوف يتم بعد ذلك تكملة إجراءات الطلب التي تتضمن تحصيل قيمة التصالح وفقا لما ينص عليه القانون ومنح مقدم الطلب نموذج 10.

قانون التصالح مخالفات البناء 2022 انه حقا يعد قانونا يحمل البشري لكثير من المواطنين حول تقنين أوضاعهم والحصول على التراخيص التي يمكن من خلالها التعامل بشكل رسمي عند بناء العقار.