طريقة إدارة شركة صغيرة: أشياء لتتجنبها تساعدك عند افتتاح شركتك الخاصة، في حال كنت من المقبلين على عمل جديد فبالتأكيد إن أول ما تسعى إليه هو معرفة كيفية إدارتها وطرق تجنب خسارتها، وفي إطار ذلك يساعدكم موقع القمة بمجموعة من النصائح لتخطي العقبات وإلقاء نظرة سريعة على خبرات الآخرين من أجل تجنب المشكلات المستقبلية.

طريقة إدارة شركة صغيرة: أشياء لتتجنبها

لإدارة شركة صغيرة يجب الانتباه إلى العديد من الأمور المهمة، والتي تتمثل في تجنب بعض الأشياء لزيادة ضمان استمرار عمل الشركة، والتي تتضح كما يلي:

1- الشعور بالإحباط

الشعور بالإحباط

إنشاء الشركة وافتتاحها يحتاج إلى صبر ومثابرة، فإن الأمر لا يسير على نهج واحد فيمكن أن تتحقق في يوم أرباح واليوم الآخر خسائر، وستصل إلى عملاء جدد وتخسر عملاء آخرين.

المهم ألا يؤثر ذلك الأمر فيك حتى لا تشعر بالإحباط وتبدأ الأفكار تذهب منك والإنتاجية تقل، بل يجب أن تبحث دومًا عن الدافع الذي يجعلك تستمر والدافع الرئيسي الذي جعلك تبدأ ببناء هذا الكيان.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مستثمر ناجح

2- الاجتهاد بفعل كل شيء

في مستهل الحديث عن طريقة إدارة شركة صغيرة: أشياء لتتجنبها، ففي بعض الأحيان يختار رجال الأعمال مشاريع برأس مال صغير لتغطية التكاليف الأساسية.

من أجل توفير النفقات يقوم صاحب المشروع بعمل كل شيء بنفسه، وذلك خطر بسبب إمكانية عمل شيء دون خبرة بصورة خاطئة أو ناقصة مما يعني أخذ المزيد من الوقت لإنهائها وذلك من أجل توفير راتب موظف أو بعض النفقات الزائدة.

3- إهمال العملاء

من الأشياء الواجب تجنبها بكل الطرق الممكنة، هو إهمال العملاء أو تجاهلهم، وتجاهل احتياجاتهم أو حتى الانشغال عنهم، حيث يجب أن يتم التواصل بكل الصور الممكنة معهم كل فترة دورية والاستماع لآرائهم وردود أفعالهم مع المصرح لهم بالتعامل مباشرة معهم.

4- تعجل الأرباح

أثناء الحديث عن طريقة إدارة شركة صغيرة: أشياء لتتجنبها، ومنها أيضًا أنه بعد الافتتاح وبدء عجلة الإنتاج في الدوران ينتظر أصحاب الأعمال الحصول على الأرباح من أول شهر.

تعجل الأرباح هذا خطأ في أي مشروع يمكن أن يتم تبنيه قد لا يؤتي ثماره في أول عام بحد أدنى وقد يصل إلى ثلاث سنوات حسب العديد من العوامل.

5- التقليد الأعمى

أكثر الأسباب التي يمكن أن تسبب فشل الشركات هو النظر إلى الشركات الكبيرة أو العالمية ومحاولة تقليدها بطريقة عمياء من أجل تحقيق نفس هامش الربح أو أكثر، ولكن هذا الأمر صعب حيث إنه لم يتم النظر إلى اختلاف السوق والعملاء والعديد من الأمور والعوامل الأخرى التي تؤثر في الشركة.

6- التبذير في افتتاح الشركة

في إطار استعراض طريقة إدارة شركة صغيرة: أشياء لتتجنبها، فكما استعرضنا آنفًا البخل في الإنفاق وعمل كل شيء بالنفس توفيرًا للنفقات.

يمكن أن يحدث العكس أيضًا عندما يقوم أحدهم بالإنفاق والتبذير من أجل إنهاء كافة الإجراءات لدرجة التي يمكن ألا يكون هناك رأس مال كاف من أجل تدوير عجلة الإنتاج.

7- التوقف عن النمو والتطور

لأن رأس المال قليل والشركة صغيرة وجب التنويه إلا أن أهم النقاط الواجب الحرص عليها هي أن يكون لدى صاحب المشروع رؤية مستقبلية وألا يتوقف عند نقطة معينة، حيث إن العالم يتطور كل ثانية وبالتأكيد يمكنه الاستفادة من هذا التطور في العديد من الأمور.

8- إهمال وضع خطة عمل

منذ البداية وحتى الوصول إلى المبتغى يجب أن يكون كل شيء مذكور في خطة عمل مُحكمة لمعرفة النتائج والتأكد من الوصول إليها، وفي حال الرغبة للوصول إلى نتائج أكبر أو أعلى فإنه يجب بناء خطة عمل جديدة أو تحديث السابقة.

9- الاهتمام برؤية الشركة

رؤية الشركة هي الحلم الذي حلم به صاحبها وقام بعمله على أرض الواقع، لذلك يجب الانتباه جيدًا له وعدم إهمالها والعودة لها دومًا حال انحدار المستوى الخاص بالشركة، فالرؤية هي الإطار الرئيسي للمؤسسة.

10- فريق العمل والموظفين

على صاحب المشروع أن يقوم باختيار فريق عمله بناء على الخبرة من أجل إنجاز المهام ومشاركة الرؤية المستقبلية التي تتبناها المؤسسة، ويجب أن يتم زراعة حب المؤسسة والرغبة في تنميتها داخل كل الموظفين من أجل زيادة الإنتاج واقتسام الأرباح.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف المشروع الناجح

كيفية إدارة الشركة بخطوات ناجحة

بعد الحديث عن طريقة إدارة شركة صغيرة: أشياء لتتجنبها، فإنه يجب الاعتماد على طريقة ناجحة من أجل إدارة الشركة بصورة صحيحة وتحقيق الربح المرغوب فيه منها، وأهم ما يجب التركيز عليه في هذه النقطة هو:

جودة الخدمةوهنا نعني أن يتم تقدم أعلى جودة ممكن في المنتجات أو الخدمات والحفاظ على المستوى في سبيل بناء قاعدة كبيرة من العملاء
تحديد الأهدافوهو الإعلان عن الأهداف المراد تحقيقها من قبل المؤسسة ويجب أن يتم تنويعها وعدم التركيز على أحد النواحي دون الأخرى
التدفق الماليمراقبة التدفق المالي الحادث في المؤسسة ومعرفة المصروفات والإيرادات والأرباح والخسائر التي تكون عليها
فريق عمل تسويقيإعداد فريق عمل تسويقي من أجل التسويق للمنتجات بكافة السبل ممكنة وزيادة حركة البيع
المناصب الإداريةآلية اختيار شاغلي الوظائف الإدارية خاصة المديرين والمناصب المهمة، واختيارهم بناء على خبراتهم وممارستهم للمهنة

إن إدارة الشركة مهما كان حجمها من الأمور المهمة والحساسة، لأن هذه المؤسسة قد تكون مصدر الدخل الوحيد للعديد من الأفراد وبالتالي يجب الحفاظ عليها وعدم الانسياق وراء مشاعر أو أفعال قد تؤدي إلى وقوعها.