أفكار مشاريع صغيرة للنساء مربحة من الأمور التي تبحث عنها النساء عند التفكير في بدء مشروع جديد، إذ إنهن يرغبن في التغذية الذهنية بكافة المشروعات المتاحة ومن ثمَّ التفكير في المشروع الأنسب لهن من حيث الإمكانات المادية والخبرة، ومن خلال موقع القمة اليوم سنعرض أفكار المشروعات المختلفة.

أفكار مشاريع صغيرة للنساء مربحة

أفكار مشاريع صغيرة للنساء مربحة

أفكار مشاريع صغيرة للنساء مربحة يمكن الاستعانة بها عند التفكير في البدء بمشروع، ومن أبرز هذه الأفكار ما يلي:

1- مشروع فساتين حفلات

فساتين الأفراح والحفلات من القطع باهظة الثمن والمستخدمة في المناسبات والحفلات فقط، فعلى الأغلب تستخدم مرة أو اثنين ومن هنا جاءت فكرة مشروع فساتين حفلات الزفاف سواء بيع أو إيجار.

ينجح هذا المشروع بصورة كبيرة بالنسبة للسيدات اللاتي يحببن متابعة آخر صيحات الموضة، ولديها حس فني في التصميم وتنسيق الألوان واختيار نوعية الأقمشة المناسبة لكل فستان.

كما أن هذا المشروع يحتاج إلى تسويق جيد من خلال عمل الدعاية والإعلانات وبواسطة منصات السوشيال ميديا، وبالنسبة للمساحة فيمكن البدء في هذا المشروع بمساحة صغيرة، ومن ثمَّ توسيعه شيء فشيء.

اقرأ أيضًا: مشاريع ناجحة برأس مال صغير في السعودية

2- مشروع أطعمة جاهزة

تواجه السيدات العاملات مشكلة افتقار وقت لطهي الطعام، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال شراء أطعمة جاهزة من المحلات إما من خلال شراء طعام منزلي صحي مطهو بصورة جيدة وغني بالعناصر الغذائية، والخيار الثاني هو الأفضل؛ لذا نجد أن فكرة مشروع الأطعمة الجاهزة من المشروعات التي تلقى نجاحًا بشكل كبير.

فالمشروع فكرته تعتمد على طهي الطعام المعتاد والذي يتم إعداده في كافة المنازل وتغليفه وبيعه، ويستهدف فئة النساء العاملات في المقام الأول، كما يستهدف العزائم والولائم التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الطعام وغيرها.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع لا يحتاج إلى مساحة كبيرة والدليل على ذلك أنه يمكن العمل به من المنزل، ولكنه يحتاج إلى التسويق الجيد، ففي بداية الأمر من الممكن أن يتم التسويق له من خلال الأهل والأصدقاء والجيران، وتدريجيًا يمكن إنشاء منصات على السوشيال ميديا وتوضيح العروض والأسعار.

3- نادي رياضي نسائي

قطاع الرياضة من القطاعات التي يمكن الاستثمار بها بشكل كبير وتحقيق النجاح سواء للرجال أو النساء، ولكن سنخص القول الآن بالنساء إذ يمكنهن إنشاء نادي رياضي ناجح يضم مجموعة من الأجهزة الرياضية، ومع الحصول على الأرباح وزيادتها يصبح نادي رياضي متكامل للياقة البدنية.

فكرة المشروع هنا تخص النساء فقط سواء من حيث الإدارة أو من حيث العملاء وذلك للمحافظة على الخصوصية، كما أن الفكرة مناسبة لعمل السيدات من حيث الأمان والإدارة.

المشروع على الأغلب يحتاج إلى مكان ما بين متوسط إلى كبير، وذلك على حسب المعدات التي يتم إحضارها، ولكن بالتأكيد لا يُمكن إقامته في مكان صغير بسبب حجم المعدات، كما يجب التعاقد مع فريق عمل رياضي متخصص في التدريب.

4- صالون تجميل

فكرة صالون التجميل من أفكار مشاريع صغيرة للنساء مربحة، والتي يتزايد عليها الطلب يوم بعد يوم، وذلك لاختلاف الأذواق وتنوع الفئات، فنجد أن الإقبال على صالون التجميل يعتمد على السمعة الجيدة وجودة العمل والاحترافية والأمانة والتعامل الجيد مع العملاء، فإذا اختل عامل من هذه العوامل بحثت السيدة عن صالون آخر، لذا يجب عند إنشاء صالون تجميل جديد أن يتم إقامته في أحسن صورة لجذب العملاء الذين يبحثون عن صالون يناسبهم.

الفئات التي يستهدفها صالون التجميل 3 فئات (الفئة الاقتصادية – الفئة المتوسطة – الفئة الثرية) وكل فئة منهم تتعامل مع شكل صالون تجميل مختلف، ولذا يجب في البداية تحديد الفئة التي ترغب صاحبة المشروع في التعامل معها، ومن ثمَّ تُنشئ المشروع على أساسها سواء من حيث الموقع أو المعدات أو فريق العمل.

5- مشروع التجارة الإلكترونية

يعمل عدد كبير من الفتيات في مشروع التجارة الإلكترونية والتسويق، حيث إن منصات التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في نجاح ذلك، وأغلب ما تقوم الفتيات بالتسويق له هي منتجات المتجر الإلكتروني SHEIN والتي تلقي إعجاب العديد من المستهلكين، وبالتالي تجني الأرباح.

كما يمكن التعامل مع أي علامة تجارية أو أي متجر إلكتروني آخر كما ترغب صاحبة المشروع، أو حتى التسويق لمنتجات تقوم هي بنفسها بصناعتها سواء كانت ملابس قامت بحياكتها أو أعمال يدوية من تطريز وكروشيه وتريكو وخلافه أو حتى إكسسوارات قامت بصناعتها وغير ذلك، فمنصات التواصل سهلت عملية نشر المنتجات والتسويق بصورة كبيرة.

المشروع لا يحتاج إلى أي مساحة ويتم العمل بها من المنزل إلا إذا كانت رغبة صاحبته غير ذلك ورغبتها في عمل مخزن مخصص للمنتجات (إذا كانت بكميات كبيرة) أو إقامة محل تجاري خاص بها والتسويق له، ولكن هنا لن تكون تجارة إلكترونية بل تكون مباشرة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة لبعض المشاريع المربحة

6- مشروع بيع اللوحات الفنية الجدارية

إذ كانت المرأة لديها شغف تجاه الفن وتفضل رسم اللوحات أو الأعمال الفنية بشكل عام، فيمكنها إنشاء مشروع يضم هذه اللوحات والتسويق لها من خلال منصات السوشيال ميديا المختلفة أو من خلال إنشاء “جاليري” على أرض الواقع لبيع اللوحات والأعمال الفنية.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع يعتبر من ضمن أفكار مشاريع صغيرة للنساء مربحة، حيث إنه يستهدف فئة معينة من الأشخاص والتي على الأغلب تدفع أموال طائلة من أجل شراء لوحة جدارية نالت إعجابهم.

7- مشروع روضة الأطفال

السيدات بطبعهن داخلهن غريزة الأمومة فقد فطرهن الله -عز وجل- عليها لذا يفضلون التعامل مع الأطفال، ولذا نجد أن مشروع روضة الأطفال يكون مناسب للسيدات أكثر من الرجال وهو ما يوجد بالفعل على أرض الواقع، فمعظم رياض الأطفال تديرها سيدة وتُدرس المواد معلمات.

المشروع يحتاج إلى مساحة متوسطة وذلك لأن روضة الأطفال تتكون من فصول وساحات ألعاب ومكاتب للمعلمات، لذا يجب أن يتم توفير المساحة المناسبة للمشروع على حسب التجهيزات التي تتم به.

8- مشروع تصنيع الزيوت العطرية

يعتبر هذا المشروع من المشروعات الناجحة وغير المنتشرة، لذا يلقى نجاحًا كبيرًا إذا تم التسويق له بصورة صحيحة، ومن الضروري أن يتم اكتساب خبرات حول هذا المشروع من أشخاص سابقين علاوة على شراء المواد الخام المناسبة.

اقرأ أيضًا: مشروع براس مال 5000 ريال

عوامل نجاح وفشل المشروعات الصغيرة

في سياق التعرف إلى أفكار مشاريع صغيرة للنساء مربحة، نجد أن عوامل نجاح وفشل المشروعات الصغيرة تتمثل في الجدول التالي:

عوامل نجاحعوامل فشل
الإدارة الجيدةعدم التوقع الجيد للسوق
التسويق الجيدعدم توافر رأس المال
وضع دراسة جدوى محكمةافتقار الخبرة

المشروعات الصغيرة هي المشروعات الأنسب للنساء، حيث إنها تتناسب مع الإمكانيات المادية ولا تشكل ضغط جسدي أو عصبي عليهن بشكل كبير، وتدر عائد مادي يتراوح من متوسط إلى كبير على حسب حجم المشروع.