اذاعة اول يوم دراسي بالفقرات الكاملة يجب بها تناول مواضيع افتتاحية شيّقة وأن يكون بها معلومات بسيطة ومفيدة للطلاب، حيث يتم بها الاعتماد على أبناء الصفوف الدراسية الكبيرة في المدرسة لا الجُدد، إلى أن يتم تدريب أعضاء جدد في الإذاعة من الطلاب الحديثين، ويعرض موقع القمة برنامج إذاعي أول يوم دراسة عبر ما يلي بجميع فقراته كاملة.

اذاعة أول يوم دراسي بالفقرات الكاملة وجب أن تكون حماسية ومشوقة بالإعلان عن بدء عام جديد يُمكن للطلاب به تحقيق ما عجزوا عن الوصول إليه بالعام السابق، لذا من خلال موقع القمة سنتعرف تفصيليًا على كيفية كتابة إذاعة مؤثرة لتهيئة الطُلاب نفسيًا وذهنيًا لاستقبال العام الجديد.

مقدمة إذاعة مدرسية مترجمة بأول يوم دراسي

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير، نستقبل اليوم عامًا دراسيًا جديدًا بالانتهاء الفعلي لإجازة نهاية العام، وعليها نأمل أن يكون ذلك العام بداية جديدة لكُل الطلاب ليُحقق الجميع الأهداف التي يطمح لها وهو ما سيحدث بالتعلم من أخطاء العام الماضي وتذكر كافة الدروس المستفادة منه لعدم تكرار تلك الأخطاء مرة أخرى في رحلة النجاح الشيقة التي ستُحالف الجميع لهذا العام”.

“Peace, mercy and blessings of God be upon you, and happy new year. Today we are welcoming a new academic year with the actual end of the end-of-year vacation, and accordingly we hope that this year will be a new beginning for all students so that everyone can achieve the goals they aspire to, which will happen by learning from the mistakes of the past year and remembering all the lessons learned.” In order not to repeat those mistakes again in the exciting journey of success that everyone will join this year”.

اذاعة اول يوم دراسي بالفقرات الكاملة

في إذاعة أول يوم دراسي يتم تقديم الفقرات المهمة التي تضفي المعلومات الجديدة على الطلاب لبثّ الحماس بداخلهم للمشاركة بها في الأيام التالية، وفيما يلي نوضح البرنامج الإذاعي بالكامل والفقرات التي يجب أن يشتمل عليها بمعلوماتها كاملة، وهي:

1- مقدمة إذاعة أول يوم دراسي

اليوم هو أول العام الدراسي الجديد.. نتمنى أن يكون عامًا جديدًا سعيدًا تتحقق به جميع الأهداف الدراسية، ويحالف التفوق لجميع الطلاب بجميع أيامه، وها نحن نلتقي من جديد بأخواتنا وزملائنا والمدرسين الأفاضل لننال منهم العلم الوافي، وندعو للجميع ببدء العام الجديد بروح حماسية عالية تغمرها الهمة والنجاح، ونسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق والنجاح للجميع.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت

2- فقرة القرآن الكريم

في طرح اذاعة اول يوم دراسي بالفقرات الكاملة نوضح الفقرة الثانية في الإذاعة والتي يجب أن تشتمل على القرآن الكريم، ويتم طرحها بالشكل التالي:

“نبدأ معكم يومنا الدراسي الأول بإذاعتنا المدرسية، والتي نبدأ بها بأعظم فقرة وهي القرآن الكريم، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم بالتعلم والقراءة، ونترككم مع قراءة ميسرة بصوت الطالب/ …… (اسم الطالب المسؤول عن فقرة القرآن الكريم).

بسم الله الرحمن الرحيم:

(ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِنۡ عَلَقٍ (2) ٱقۡرَأۡ وَرَبُّكَ ٱلۡأَكۡرَمُ (3) ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلۡقَلَمِ (4) عَلَّمَ ٱلۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ (5) كَلَّآ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَيَطۡغَىٰٓ (6) أَن رَّءَاهُ ٱسۡتَغۡنَىٰٓ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجۡعَىٰٓ (8) أَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي يَنۡهَىٰ (9) عَبۡدًا إِذَا صَلَّىٰٓ (10) أَرَءَيۡتَ إِن كَانَ عَلَى ٱلۡهُدَىٰٓ (11) أَوۡ أَمَرَ بِٱلتَّقۡوَىٰٓ (12) أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ (13) أَلَمۡ يَعۡلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ (14) كَلَّا لَئِن لَّمۡ يَنتَهِ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٖ كَٰذِبَةٍ خَاطِئَةٖ (16) فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ (17) سَنَدۡعُ ٱلزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعۡهُ وَٱسۡجُدۡۤ وَٱقۡتَرِب (19).)

3- فقرة الحديث الشريف

الآن وبعد الاستماع إلى الصوت العذب بقراءة سورة العلق من الطالب/ …. ننتقل إلى فقرة الحديث النبوي الشريف لنتعلم من دروس نبينا مُحمد صلى الله عليه وسلم، ونستمع إليها بصوت الطالب/ ……. (اسم الطالب المسؤول عن فقرة الحديث الشريف).

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنّه قال: “إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له”. [صحيح].

4- فقرة كلمة الصباح

في تلك الفقرة من إذاعة اول يوم دراسي بالفقرات الكاملة لا بُد من طرح كلمة مفيدة تكون بمثابة فتح جديد مُشرق ومُبهج للطلاب في اليوم الدراسي الأول لهم، وبها يتم قول:

بعد أن استمعنا إلى الحديث النبوي الشريف بصوت الطالب/ ….. ننتقل إلى فقرة الكلمة الصباحية مع الطالب/ …. لليوم الدراسي الأول:

قد انتهت فترة الإجازة الصيفية لنعود إلى جهاد العلم مرة أخرى متمنين من الله سبحانه وتعالى النجاح والتوفيق في أيامنا القادمة، وندعوكم في هذا اليوم أن نعقد سويًا نية طلب العلم بقصارى جهدنا أملًا في الارتقاء بالمستوى إلى ما هو أفضل، ونتمنى قضاء أوقات سعيدة وممتعة ومدعمة بالمعلومات القيمة مع الأصدقاء في المدرسة لنرتقي بشأننا إلى ما هو أفضل بإذن الله تعالى.

5- فقرة الحكمة

ننتقل معكم الآن إلى حكمة اليوم المُقدمة لكم من الطالب/ …. في إذاعة يوم ….. المدرسي، والتي استهدف بها بساطة ألفاظ وكلمات لغتنا العربية ذات القدر الهائل من الحكمة:

هُنا يمكن للطالب تجهيز الحكمة التي يرغب في طرحها من اليوم السابق حسب ما يرغب أن يُفيد بها الزملاء، ويوجد الكثير من الحكم التي يمكن قولها في برنامج الإذاعة المدرسية سنطرح لكم البعض منها فيما يلي:

  • السؤال نصف المعرفة.
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.
  • لا يتحقق النجاح إلا بالإرادة والعمل الدؤوب.

6- فقرة الشعر المدرسي

وفي العام الدراسي الجديد نود طرح الشعر الذي له أهمية كبيرة تظهر الارتقاء بالنفس إلى ما هو أفضل، وبثّ الحماس داخلنا، وسنترككم مع بعض الأبيات الشعرية الجميلة بصوت الطالب/ة …..:

يا طالب العلم أنت الشمس ساطعة … من فيض علمك خيرات ستنهمر

يا طالب العلم أبشر قد غدوت لنا … عزًا ومجدًا وبالأمجاد نفتخر

هذبت روحًا بأصناف العلوم وقد … سموت فوق جيوش الجهل تنتصر

قد كنت في أول الأيام نبتتنا … بالدمع نسقي وللأثمار ننتظر

تنمو وتكبر والأيام تصقلها … صقل الخبير لدَّر منه ننبهر

أما المعلم فأسأل عنه مدرسةً … في الصبح يسمو وعند الظهر معتبر

إن المعلم للغلمان قدوتهم … قم للمعلم مطواعًا لما أمروا

أمضي الحياة نشيطًا غير ذي كللٍ … كالشمع يحرق نبراسًا لمن سهروا

7- فقرة هل تعلم

ننتقل الآن معكم إلى فقرة المعلومات كنز لا يفنى، والتي يقدمها لكم الطالب/ة ….:

  • هل تعلم أن تربية الطالب في المدارس وتعليمه الأخلاق لها أولوية النجاح عن تدريسه العلوم.
  • هل تعلم أن طريق العلم واحدًا من سُبل الجنة.
  • هل تعلم أن إلقاء معلوماتك على الغير يجعلك شخص فعّال وذو قيمة في مجتمعك.

8- فقرة سؤال وجواب

الآن يطرح عليكم الطالب/ ….. بعض الأسئلة للتجاوب معه برفع الأيدي وكسب الجائزة:

  • أين يوجد مقام إبراهيم عليه السلام؟

في مكة المكرمة.

  • ما هو اليوم الذي وُلد فيه سيدنا آدم؟

يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد

9- خاتمة إذاعة العام الدراسي الجديد

في ختام إذاعة مدرستنا لليوم الدراسي الأول نتمنى من الله التوفيق للجميع وبداية دراسية سعيدة ومفيدة للجميع، ونلقاكم بيوم إذاعي جديد به المزيد من المعلومات القيّمة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يجب انتقاء البرنامج الإذاعي الأكثر فائدة للطلاب والأكثر سلاسة في إذاعة أول يوم دراسي، ذلك لتشجيع الطلاب على المشاركة في الإذاعة المدرسية بالمعلومات القيمة وعرض المهارات التي يتمتعون بها.