اذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي كاملة تعتبر من أهم الموضوعات الواجب طرحها على الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، حيث إن السلوكيات التي يقومون بها تعكس طريقة تربيتهم وتعليمهم، وبالتالي تنعكس على صورهم أمام أنفسهم والآخرين، ومن خلال موقع القمة نقوم بعرض نموذج عن إذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي.

اذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي كاملة

تعد الإذاعة المدرسية من الأنشطة الطلابية التي لا يجب أن يُغفل عنها، نظرًا لدورها الكبير في تقويم سلوكيات الطلاب، وتوجيههم إلى الطريق السليم بطريقة تتميز بالبساطة وسهولة تقبلها لأنهم أنفسهم من يقومون بها.

على ضوء ما سبق، يمكن تقديم إذاعة مدرسية عن السلوك الإيجابي كاملة متعددة الفقرات، ليتم من خلالها توصيل وتعزيز المعنى المطلوب بشتى الطرق والوسائل، وذلك على النحو التالي:

1- مقدمة الإذاعة المدرسية

مقدمة الإذاعة المدرسية

في اذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي كاملة، تكون المقدمة بسيطة وسلسلة مثل المقدمة التالية:

” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مديرنا العزيز، ومعلمينا الأجلاء، وأصدقائنا الأحباء، مرحبًا بكم جميعًا في نهارٍ جديدٍ يحمل الكثير من الخيرات والآمال، عسى أن يكون لنا منها نصيب، ولا يوجد خير من خلق حميد وسلوك قويم نتسم بهم، وهذا بالتحديد ما سنشاركه معكم في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم”.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة

2- فقرة القرآن الكريم

كلام الله العظيم، المنهاج القويم الذي رزقنا الله به ليكون لنا دليلًا لنسير في طريقنا بسلام وحكمة، ومع تلاوة عطرة للذكر الحكيم بالصوت الحسن (اسم الطالب) نستمع إليها، وإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون.

{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا} [الفرقان: 63 – 73].

3- فقرة الأحاديث النبوية

نتعطر بشذى السنة النبوية الكريمة التي ما إن تمسكنا بها وكتاب الله لن نضل أبدًا، ومع زميلنا (اسم الطالب)، نستمع إلى أحاديث عن نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ” [رواه: البخاري].

4- فقرة الشِّعر

مع موهبة مدرستنا في الشعر، نستمع إلى الأبيات الشعرية التالية بصوت (اسم الطالب):

كُنْ بَلْسَماً إنْ صارَ دهرُك أرقماً     وحلاوةً إنْ صارَ غيرُكَ عَلْقَما

إنَّ الحياةَ حَبَتْكَ كُلَّ كنوزِها          لا تَبْخلَنَّ على الحياةِ ببعضِ ما     أحسنْ وإنْ لمْ تُجزَ حتى بالثّنا        أيَّ الجزاءِ الغيثُ يبغي إن هَمَى؟    مَنْ ذا يُكافئُ زهرةً فوَّاحةً             أو منْ يُثيبُ البلبلَ المترنِّما؟

5- فقرة كلمة عن السلوك الإيجابي

إن ما نراه ونسمعه باستمرار يتحوّل إلى ممارسات نعتاد عليها، حتى يصبح سلوكًا ملازمًا لنا، فإما نسلك مسار السلوكيات الإيجابية التي ترفع من شأننا، وتعطينا قدرًا فوق قدرنا، وإما أن نضل الطريق ونسير وراء الانحرافات التي لا يقبلها الدين القويم، ولا النفس السوية، فالاختيار دومًا في أيدينا.

فعوّد نفسك أن التفاؤل، والرضا، والحب، والتسامح هي ممارسات قلبية في المقام الأول، فلا تجعل من قلبك مأوى لرفات المشاعر السلبية، بل اجعله حيًا بالإيجابية منها.

6- فقرة الحكمة

الحِكم تؤخذ من أفواه العقلاء، والآن نستمع إلى إحدى الدرر مع زميلنا (اسم الطالب):

الحكمةقائلها
إن سلوك الإنسان هو أكثر ما يدل على سياستهمحمد الغزالي
الخلق سلوك ظاهر، يكمن وراءه دوافع رسخت في نفس الإنسان، قد ننتبه إليها وقد لا ننتبهجودت سعيد
كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر، يجعل سلوك صاحبه في الحياة غير نبيلمصطفى السباعي

اقرأ أيضًا: حكمة مدرسية للاذاعة .. حكم عن التسامح للإذاعة المدرسية

7- خاتمة الإذاعة المدرسية

في نهاية إذاعتنا المدرسية نرجو أن نكون قد وصلنا الهدف المرجوّ من موضوع الإذاعة، وأن نكون قد حاولنا ولو بقدرٍ قليل نزع أي مشاعر سلبية بداخلكم، واستبدالها بأخرى إيجابية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السلوك الإيجابي هو نبتة تبدأ من وضع بذرتها في قلبك، وسقيها بالمشاعر الإيجابية المتعددة، وهذا أول ما يجب أن يتعلمه الطلاب في مدارسهم لأننا بحاجة لجيل مفعم بالحياة والحيوية.