ما هي كمية السعرات الحرارية في وجبة الإفطار؟ وما هي أهم وجبات الفطور قليلة السعرات الحرارية؟ في حال كنت تتبع حمية غذائية صحية فلا بد أنك قد تساءلت بشأن السعرات الحرارية التي يجب أن يتم تناولها في الفطور، حتى لا تؤثر على حميتك الغذائية بالسلب، لذلك فمن خلال موقع القمة نجيب عن تلك الأسئلة معًا.

كمية السعرات الحرارية في وجبة الإفطار

في إطار الحديث عن كمية السعرات الحرارية في وجبة الإفطار، فمما لا شك فيه أن كافة الأشخاص وخاصةً من يقومون باتباع حمية غذائية يكون لهم عدد معين من السعرات التي لا بد من استهلاكها من أجل خسارة الوزن، ولكن في حال كنت لا تقوم بحساب سعراتك الحرارية فيجب أن تعرف كم من السعرات الحرارية تحتاج في اليوم الواحد.

حيث إن بمجرد معرفتك لذلك يجب أن تعمل على تقسيم هذا العدد بين الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة الأخرى التي تخطط إلى تناولها بشكل يومي، حيث إن طريقة تقسيم الشعيرات الحرارية يعتمد بشكل كبير على نمط حياتك ونشاطاتك اليومية، بالإضافة إلى أنماط تناول الطعام الخاصة بك.

حتى تتمكن من حساب السعرات الحرارية لفطورك، قم بتقدير احتياجك لاستهلاك السعرات الحرارية قبل أن تقسمهم، حيث يمكن أن تحتاج إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية في الصباح في حال كنت من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية أو يعانون من الجوع في أوقات متأخرة من اليوم.

حيث إن الوجبة التي تشتمل على طعام متكامل متمثلة في البيض الغني بالبروتين أو الشوفان الغني بالألياف، حيث من شأنها أن تساعدك على تخطي الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية، فعلى سبيل المثال الشخص الذي يتبع حمية غذائية ما ويستهلك 1200 سعرة حرارية بشكل يومي من الممكن أن يقوم بتقسيمهم كما يلي:

  • الفطور 200 سعرة حرارية.
  • وجبة خفيفة 100 سعرة حرارية.
  • الغذاء 300 سعرة حرارية.
  • وجبة خفيف أخرى 100 سعرة حرارية.
  • العشاء 500 سعرة حرارية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في وجبة الغداء

أهم وجبات فطور قليلة السعرات الحرارية

أهم وجبات فطور قليلة السعرات الحرارية

مما لا شك فيه أن وجبة الفطور واحدة من أهم الوجبات اليومية التي لا غنى عنها ولا يمكن ألا يتم تناولها فور الاستيقاظ من النوم وبدء اليوم، حيث تعمل تلك الوجبة على تزويدك بالطاقة التي تحتاج إليها حتى تتمكن من بدء يومك بشكل سليم وصحي.

كما أنها تشعرك بالشبع حتى موعد تناول الوجبة الثانية، كما أنها تعد وجبة خفيفة للغاية لا تحتاج إلى الكثير من الوقت ولن تعمل على زيادة الوزن، ولكن لا من اختيار فطور صحي يعمل على منح جسمك كافة الفيتامينات والبروتينات التي يحتاج إليها، لذلك نستعرض من خلال السطور القادمة أهم وجبات فطور قليلة السعرات الحرارية التي تتمثل فيما يلي:

1- وجبة فطور توست مع الأفوكادو

تعد تلك الوجبة من بين وصفات الفطور الصحي، كما أنها بسيطة للغاية وتحضيرها لا يتطلب أكثر من 5 دقائق، فقد قوم بوضع التوست الأسمر وضع فوقه بعض شرائح الأفوكادو ثم أضف القليل من الزيت النباتي ورشة خفيفة جدًا من الملح.

يمكنك أيضًا إضافة بيضة أو سلمون حتى تسعر بالشبع أكثر وتحصل على جميع الفيتامينات المطلوبة، في حال كنت ترغب في حساب السعرات الحرارية، فمن الجدير بالذكر أن هذه الوجبة تحتوي على 214 سعرة حرارية فقط.

2- وجبة فطور بانكيك

بإمكانك تناول البانكيك بأقل السعرات الحرارية وباستخدام مكونين فقط، حيث تحتوي تلك الوجبة على أقل من 200 سعرة حرارية، كما تعد وجبة سهلة التحضير، فقط قم بهرس موزة ناضجة، ثم أضف إليها بياض بيضتين وأمزجهما جيدًا.

بإمكانك كذلك إضافة رشة من القرفة أو محلي خالي من السعرات الحرارية، من أجل الحصول على مذاق ألذ، ثم قم بعد ذلك بتسخين المقلاة لمدة بضع دقائق وبعدها أسكب العجينة لبضع دقائق أخرى، كما يمكن تناول زبدة الفول السوداني مع البانكيك، ولكن مع الانتباه إلى وضع نصف ملعقة كبيرة من هذا المكون فقط.

3- وجبة فطور عجة بالخضار

العجة بالخضار هي واحدة من وصفات الفطور الصحية أيضًا، حيث تحتوي على 200 وحدة حرارية فقط، ومن أجل تحضير تلك الوجبة يجب أن تقوم بمزج بيضتين في المقلاة الصغيرة وأتركهما لمدة دقيقتين حتى النضوج.

ثم قم بتقطيع بعض قطع الطماطم الصغيرة مع كوب من الفلفل الأخضر ثم أضف هذه المكونات إلى البيض، باستخدام ملعقة سباتولا، بعدها قم بطي نصف العجة حتى تحصل على عجينة متماسكة، ثم اتركها لمدة حتى تنضج على النار لدقائق إضافية أخرى ثم قم بإزالتها وإضافة رشة من الملح والفلفل البودرة من أجل إضفاء مذاق لذيذ عليها.

اقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

4- وجبة فطور لبن الزبادي والغرانولا

بإمكانك اللجوء إلى هذه الوصفة نظرًا لاحتوائها على 246 سعرة حرارية فقط، كما أنها غنية بالفيتامينات والبروتينات، قم بتناول كوب كبير من اللبن الزبادي قليل الدسم بالإضافة إلى ربع كوب من الغرانولا قليلة الدسم وثلث كوب من التوت الطازج الغني بالفيتامينات مثل فيتامين سي.

كما أن الزبادي الخالي من الدسم يساعد الجسم في المحافظة على الكتلة العضلية، كما يعمل على تسريع عملية الأيض، بالإضافة إلى مساهمة تلك الوجبة الصباحية في الشعور بالشبع، حيث تمنعك من الإفراط في تناول الطعام بكثرة خلال اليوم.

من الجدير بالذكر أن وجبة الإفطار هي أحد أهم الوجبات اليومية الهامة، التي لا يمكن الاستغناء عنها حتى في حال اتباع الحمية الغذائية، لذلك فمن المهم الاطلاع على كمية السعرات الحرارية في وجبة الإفطار.