السعرات الحرارية في الجرجير وفوائده للصحة يبحث عنها الكثيرون، بعد أن صرح العديد من أخصائيي التغذية عن فوائد الجرير الهائلة للجسم بشكل عام من كافة النواحي، فهو من الخضراوات الرخيصة الثمن والمتوفرة في كافة فصول السنة، لذا سوف نتعرف على كافة التفاصيل والفوائد الخاصة بالجرير من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في الجرجير

إن الجرجير من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر الغذائية التي تتنوع بين المعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وغيرها الكثير من المواد المفيدة لصحة الجسم، علاوة على ذلك فإنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وسوف نتعرف على السعرات الحرارية الموجودة في 100 جم من الجرجير من خلال ما يلي:

العناصرالكمية بالجرام
مجمل السعرات الحرارية30.86
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات14.6
الدهون5.9
البروتين10.32

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في وجبة الغداء

فوائد الجرجير الصحية

فوائد الجرجير الصحية

إن تناول الفواكه والخضروات بكافة أنواعها يعمل على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، كما أن الكثير منها يستخدم في علاج الكثير من الأمراض.

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الأطعمة النباتية والورقية مثل الجرجير يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري، وغيرها الكثير بجانب الفوائد الرائعة للجرير، التي سوف نطلع عليها من خلال ما يلي:

1- الوقاية من الأمراض السرطانية

إن الجرجير له خصائص تقي من مرض السرطان، كما يحتوي على مركبات تتحول عند التقطيع أو المضغ إلى ما يعرف بالايزوثيوسيانات، وهي عبارة عن مركبات كيميائية تعمل على الوقاية من سرطان القولون، والبروستاتا، والرئة، والجلد، وسرطان الثدي، وذلك من خلال ما يلي:

  • تثبيط المواد الكيميائية المسرطنة.
  • حماية الخلايا الطبيعية من الأضرار.
  • وقف نمو وانتشار الأورام.

2- تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة

إن الجرجير من أنواع الخضراوات التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، والفيروسات والبكتيريا، كما أثبتت الدراسات  أن مستخلص الجرجير يقلل من الانتفاخات والضرر اللاحق بالأنسجة نتيجة الالتهابات.

علاوة على ذلك فإن الجرجير يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط بتطور العديد من الأمراض  مثل السرطان، والسكري، وأمراض القلب.

كما وجد أن الجرجير يحتوي على أكثر من 40 نوع من مركبات الفلافونيد، وهي مركبات مضادة للأكسدة، وذات فعالية كبيرة في القضاء على الجذور الحرة.

3- التعزيز من صحة القلب

إن تناول الجرجير يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 16%، وقد يساعد أيضًا على التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، مما يحسن ويعزز من صحة القلب، كما أثبتت الدراسات أن مستخلصات الجرجير قللت من مستوى الكوليسترول بشكل عام بنسبة تصل إلى 34%.

وتعود فوائد الجرجير في تعزيز صحة القلب أيضاً إلى احتوائه على: عدة عناصر مهمة نعرضها من خلال ما يلي:

  • يحتوي على مضادات أكسدة تسمى بالكاروتينات، مثل البيتاكاروتين، واللوتين، والزيازانثين، والتي يرتبط انخفاضها بتطور أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • يحتوي الجرجير على النترات التي تعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية من خلال التقليل من الالتهابات، والتخفيف من صلابتها وسماكتها.
  • تناول الأطعمة الغنية بالنترات لها فوائد رائعة على الأوعية الدموية، مثل تقليل ضغط الدم من خلال زيادة مستوى أكسيد النيتريك، وتثبيط تجمع الصفائح الدموية.

4- المساعدة في علاج مرض السكري

في إطار الحديث عن السعرات الحرارية في الجرجير وفوائده للصحة نجد أن الجرجير من أفضل الخضراوات التي يمكن لمريض السكري تناولها، حيث يحتوي على حمض ألفا ليبويك الذي يعد مضاد للأكسدة، ويعمل على العديد من الوظائف الرائعة في الجسم ومنها:

  • العمل على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.
  • التقليل من مستويات الجلوكوز.
  • التقليل من اعتلال الأعصاب الذي يحدث عند مرضى السكري عند إعطائه وريدياً.
  • الحماية من الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي.

5- الحفاظ على صحة العين

للجرجير دور كبير في المحافظة على صحة العين، حيث يرجع ذلك لاحتوائه على اللوتين والزيازانثين، وهي عبارة عن مضادات للأكسدة، وهما مركبان يلعبان دور مهم في الحفاظ على صحة العيون، حيث تحميها من الضرر الذي يصيبها من اللون الأزرق.

كما تعمل تلك المواد على التقليل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يقلل من خطر الإصابة باعتام عدسة العين.

طرق استخدام الجرجير

بعد التعرف على السعرات الحرارية في الجرجير وفوائده للصحة، فوجب التنويه الآن على الطرق المختلفة لاستخدام الجرجير للحصول على أقصى استفادة منه من خلال الطرق التالية:

  • يمكن إضافة الجرجير إلى العديد من الأطعمة مثل السلطات، والشوربات والصلصات.
  • يتم إضافة الجرجير مع أي نوع من أنواع العصائر المختلفة.
  • استخدام الجرجير في تزين كافة الأطباق.
  • يُضاف إلى صلصة المعكرونة.

احتياطات تناول الجرجير

بالرغم من الفوائد العديدة التي يتمتع بها الجرجير، إلا أنه وجب التحذير من الإفراط في تناوله لما قد يسببه من أضرار في بعض الحالات ومنها:

  • يمكن أن يسبب مشكلات في الكلى في حال وجود أمراض مزمنة في الكلى.
  • يسبب اضطرابات في المعدة، لذا يجب عدم تناوله في حال وجود تقرحات في المعدة.
  • يمكن أن يتداخل مع عملية إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في الكبدة وفوائدها للصحة

كمية الفيتامينات في الجرجير

بعد التعرف على  السعرات الحرارية في الجرجير وفوائده للصحة، فسوف ننتقل الآن للتعرف على كمية الفوائد الموجودة في 100 جم من الجرجير والتي تتضح كما يلي:

الفيتاميناتالكميات في 100 جم جرجير بالجرام
فيتامين ج15
الثيامين0.04
فيتامين ب-60.07
فيتامين أ، Iu2373 IU
فيتامين E0.43
الحديد، Fe1.46
الصوديوم، Na27

إن الجرجير من الخضراوات الورقية المتعددة الفوائد بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات رائعة لصحة الجسم ووقايته من الأمراض، ولكن يجب تناوله بكميات معقولة وعدم تخطي الحد المسموح به، لمنع التعرض إلى المخاطر الوخيمة.