موضوع عن القدس للاذاعة المدرسية بالعناصر الكاملة التي يُمكنها أن تُحدث تأثيرات جلية في نفوس السامعين من طلاب الصفوف الدراسية المختلفة عاملة بذلك على تعزيز المشاعر الوطنية بالتضامن مع القضية الفلسطينية وشعبها العريق كذلك، ومن خلال موقع القمة سنُتابع طرح أبرز الحقائق المُتعلقة بالقدس في صورة فقرات إذاعية مُرتبة.

موضوع عن القدس للاذاعة المدرسية بالعناصر

إن موضوع عن القدس للاذاعة المدرسية بالعناصر من أهم الموضوعات التي يجب تناولها في البرنامج الإذاعي، والتي يجب أن تكون في مقدمة ذلك البرنامج، فالقدس هي قضية كل العرب حول العالم ويجب علينا ان نعرف أبنائنا الطلاب على كافة تفاصيلها.

يجب غرس مبادئ الدفاع عن الوطن في نفوس الطلبة والطالبات منذ الصغر، وأن يدركوا أن القدس عربية مهما طال الزمن، ومهما فعل الاحتلال الصهيوني من أعمال تطمس الهوية الفلسطينية.

مقدمة إذاعة عن القدس

مقدمة إذاعة عن القدس

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبي الله أشرف الخلق والمُرسلين الصادق الأمين محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد..

أوجه لكم تحيتي أيها الأساتذة الكرام، وأصدقائي الطلبة والطالبات، وأود أن أخبركم أن محور إذاعتنا اليوم هو القدس العربية عاصمة فلسطين، وأولى القبلتين، وثالث الحرميّن الشريفين.

فقد أسرى منها خاتم الأنبياء والمرسلين إلى السماوات العلى، ليبارك هذه الأرض ويجعلها محط أنظار المسلمين،  فالقدس هي مهد الأنبياء والرسائل السماوية المقدسة التي جمعت فيها أبناء الديانات المختلفة بكل سلام وحب.

لن نجد اليوم موضوع أعظم من قضية القدس الشريفة لنتناوله عبر برنامجنا الإذاعي لذلك اليوم المشرق، حيث جمعنا لكم مجموعة متنوعة من الفقرات التي نرجو أن تنال إعجابكم بأمر الله تعالى.

اقرأ أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن ومفهوم المواطنة والوطنية

فقرة القرآن الكريم عن القدس

نستهل إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بآيات من الذكر الحكيم التي تتناول رفعة ومكانة مدينة القدس المباركة، مع الطالب………….

بسم الله الرحمن الرحيم {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ {1} وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً {2} ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً} [المائدة-1:3].

فقرة الحديث الشريف

ننتقل الآن إلى فقرة الحديث الشريف التي نبحر فيها في بحر الأحاديث الشريفة، وأقوال رسول الله ونطلع من خلالها على وصايا رسولنا الكريم، فالنستمع الآن إلى الحديث الشريف مع الطالب……

روي عن أبو ذر الغفاري “سأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ عَن الصَّلاةِ في بَيتِ المقدِسِ أفضلُ أو في مسجِدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فَقالَ صلاةٌ في مسجِدي هذا ، أفضلُ من أربعِ صلواتٍ فيهِ ، ولنِعْمَ المصلَّى ، هوَ أرضُ المَحشرِ والمنشَرِ ، وليأتيَنَّ على النَّاسِ زمانٌ ولقَيْدُ سَوطِ أو قال : قوسِ الرَّجلِ حَيثُ يرى مِنهُ بيتَ المقدسِ ؛ خيرٌ لهُ أو أحبَّ إليه مِنَ الدُّنيا جميعًا” (المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الترغيب).

فقرة هل تعلم عن القدس

موضوع عن القدس للاذاعة المدرسية بالعناصر يجب أن يتضمن فقرة هل تعلم التي تجمع أبرز المعلومات عن مدينة القدس، لتنمية معلومات الطلاب حول تلك القضية وفهم تفاصيلها بأسلوب مبسط.

ننتقل إلى فقرة هل تعلم التي تضيف إلينا المعلومات القيمة، واليوم نتناول هل تعلم عن مدينة القدس مع الطالبة………..

  • هل تعلم أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية وهذا ما جاء في وثيقة إعلان استقلال دولة فلسطين.
  • هل تعلم أن القدس سميت بأكثر من اسم عبر العصور التاريخية.
  • هل تعلم أن القدس يطلق عليها اسم يبوس نسبةً إلى اليبوسيين.
  • هل تعلم أن القدس يطلق عليها اسم مدينة داود نسبةً إلى عهد النبي داود -عليه السلام.
  • هل تعلم أن القدس يطلق عليها أورسالم في حُكم البابليين.
  • هل تعلم أن للقدس الشريف عدة أبواب منها باب عامود وباب المغاربة، وباب الأسباط وباب الساهرة وغيرها من الأبواب.
  • هل تعلم أن أهم المعالم الأثرية في القدس هي المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وقبة الصخرة.

فقرة الحكمة لإذاعة مدرسية عن القدس

باستطراد الكشف عن أبرز فقرات برنامجنا الإذاعي حول القدس وعاصمتها الجليلة فلسطين ننتهز الفرصة الآن بفقرة الحكمة لسرد مجموعة من الأقوال والحكم حول تلك البلاد العريقة، ويتشرف الطالب/ـة: ____بتقديم تلك الفقرة تاليًا:

  • تغنى الكثير من الشعراء بعظمة القدس شاعرين بذلك أن من أراد فعليًا أن يُطالع بقعة من بقاع الجنة فيُمكنه الآن توجيه نظره إلى القدس.
  • تُشبه القدس تلك العروس التي تنتظر أن تفرد جناحيها وتُحلق عاليًا في سماء الحُرية.
  • أن شعور التضامن مع الشعب الفلسطيني يترك يكاد يُحدث تأثيرات مُتغللة بداخل الشعوب إيمانًا منها بأن نصر الله قادم لا محالة فهو لا يخذل من امتدت إليه يده.
  • عظمة القدس وعراقتها تتجلى في الأراضى المقدسة وتلك الأبنية التي تكاد تكون حجارتها اقتباسًا فعليًا من آيات الإنجيل والقرآن على حد سواء.
  • لن تنسى القدس تكاتف الشعوب معًا ضد الصراعات والنزاعات القائمة والاستعداد في ذلك للتضحية في سبيلها مهما حدث أو آلت إليه الأمور مُعلنين بذلك عن عدم التنازل أو التفريط في جزء واحد من تلك الأرض.

فقرة الشعر العربي عن القدس

أثبت الشّعر العربي  وجوده في رسم صورة تلك المدينة العَريقة، حيث عبر الشعراء عن قيمة وجمال مدينة القدس عبر قصائدهم ، لذا اخترنا لكم أجمل الأبيات للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، نستمع لها مع الطالب……….

في القدس يزدادُ الهلالُ تقوساً مثلَ الجنينْ

حَدْباً على أشباهه فوقَ القبابِ

تَطَوَّرَتْ ما بَيْنَهم عَبْرَ السنينَ عِلاقةُ الأَبِ بالبَنينْ

في القدس أبنيةٌ حجارتُها اقتباساتٌ من الإنجيلِ والقرآنْ

في القدس تعريفُ الجمالِ مُثَمَّنُ الأضلاعِ أزرقُ،

فَوْقَهُ، يا دامَ عِزُّكَ، قُبَّةٌ ذَهَبِيَّةٌ، تبدو برأيي

مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء مُلَخَّصَاً فيها

تُدَلِّلُها وَتُدْنِيها، تُوَزِّعُها كَأَكْياسِ المعُونَةِ في الحِصَارِ لمستَحِقِّيها

إذا ما أُمَّةٌ من بعدِ خُطْبَةِ جُمْعَةٍ مَدَّتْ بِأَيْدِيها

 فقرة سؤال وجواب في الإذاعة المدرسية عن القدس

هيا بنا الآن لننشط أذهاننا ونتعرف على إجابات بعض الأسئلة المهمة عن مدينة القدس العربية، ولننتقل إلى فقرة سؤال وجواب مع الطالب………..

السؤالالإجابة
كم تعادل الصلاة في المسجد الأقصى؟تعادل خمسمائة صلاة فيما سِواه
ما هي المساجد التي أوصانا رسول الله بشد الرحال إليها؟مسجد الرسول، والمسجد الحرام، والمسجد الأقصى
كم يبلغ عمر مدينة القدس العربية؟يزيد عن 38 ألف سنة
ما أهمية مدينة القدس للديانات؟هي مَعقل ارتباط لجميع الدّيانات الإبراهيميّة، المسيحيّة واليهوديّة والإسلاميّة

اقرأ أيضًا: اجمل 10 مقدمات اذاعة مدرسية قصيرة مميزة شاملة

خاتمة الإذاعة المدرسية

وبهذا نصل بموضوعنا اليوم إلى نهايته، فمن خلال تلك السطور القصيرة التي حاولنا بها تسليط الضوء على واحدة من أعظم وأعرق المُدن التاريخية التي عرفتها البشرية على مر العصور، فهي المدينة التي قدّر العلماء حضورها التاريخي بما يزيد عن 38 ألف سنة.

القدس مدينة لها وزنها الإقليمي والعالمي، وقد كانت حاضرة وثابتة وجودها في مختلف النزاعات التي شهدها التاريخ، علاوة على ذلك مكانتها الدينية والجغرافية والاقتصاديّة، فهي الآن تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي بعد خمسين عام على ذكرى النكبّة الفلسطينيّة.

بالرغم من كل هذا الاحتلال فهي حاضرة في ذاكرتنا وذاكرة كل إنسان عربي، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن الإذاعة المدرسية من الأنشطة ذات الأهمية البالغة، حيث يتعرف من خلالها الطلاب على العديد من الموضوعات بمختلف أنواعها، ومنها موضوع عن القدس للاذاعة المدرسية بالعناصر الذي يجعل الطلاب على وعي بالقضية الفلسطينية.