ما هي السعرات الحرارية في العسل الابيض وقيمته الغذائية؟ وهل يؤثر العسل الابيض على الأنظمة الغذائية الصحية، كل هذه الأسئلة قد تسبب حيرة خاصةً للمهتمين بنوعية الطعام المأكول وفوائده وأضراره، وسنقوم بالإجابة عنها، وطرح كافة تفاصيلها من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في العسل الابيض وقيمته الغذائية

العسل الأبيض من المواد الغذائية الشهية التي يفضلها الكثير من الناس، سواءً تم تناوله مفردًا أو إدخاله كعنصر من عناصر الوجبة، وفي إطار ذلك يبحث العديد من محبي العسل الابيض على عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه، وما هي القيمة الغذائية المحصول عليها منه.

كما هو معروف أن العسل الأبيض مصدر أساسي للسكر الذي يحتل وحده نسبة 70 – 80% من مكونات العسل، ومن المدهش أيضًا هو عدم احتوائه على الدهون أو الألياف.

كما تبلغ كمية السعرات الحرارية الموجودة في ملعقة واحدة من العسل التي تُقدر بحوالي 20 جرام على 63.8 سعرة حرارية، وفيما يلي نوضح القيمة الغذائية للعسل الأبيض:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
الماء3.4 جرام
الكربوهيدرات17.2جرام
البروتين0
الدهون الكلية7.5 جرام
الجلوكوز8.6 جرام
الفركتوز10.9 مللي جرام
البوتاسيوم1.26 ملل جرام
الكالسيوم1.26 مللي جرام
الفسفور0.84 مللي جرام
الصوديوم0.84 مللي جرام
الحديد0.08 مللي جرام
الزنك0.046 مللي جرام
فيتامين ج0.105 مللي جرام
الفلورايد1.47 مايكرو جرام

اقرأ أيضًا: كمية السعرات الحرارية في الفشار وفوائده للرجيم

فوائد العسل الأبيض

فوائد العسل الأبيض

في ضوء الحديث عن السعرات الحرارية في العسل الابيض وقيمته الغذائية، وجب الإشارة إلى فوائده العديدة التي تجعله من أوائل الأطعمة التي يتم الإقبال عليها، وتناولها بشكل مستمر، ففضلًا عن الطعم الحلو اللذيذ، فإن العسل الأبيض يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية، والتي نقوم بتوضيحها على النحو التالي:

1- مصدر طبيعي للسكر

يعد العسل الأبيض من المحليات الطبيعية المستخدمة كبديل للسكر الأبيض، وكما سبق الذكر أن السكر يُشكل نسبة 70 – 80% من مكونات العسل الأبيض والتي منها سكر الجلوكوز، والفركتوز، والمالتوز، مما يجعله اختيار صحي أكثر من باقي أنواع المحليات.

2- يعمل على تقليل الوزن

بالرجوع إلى السعرات الحرارية في العسل الابيض وقيمته الغذائية، نجد أن العسل سعراته الحرارية منخفضة، وقيمته الغذائية مرتفعة، كما يتميز بمؤشر منخفض من مستوى السكر الذي يجعل منه وسيلة في غاية الأهمية لإنقاص الوزن الزائد.

بالإضافة لما سبق فالعسل الأبيض يمكن استخدامه كسلاح قوي لمحاربة متلازمة التمثيل الغذائي عن طريق التحكم في مستوى السكر في الدم، مع تنشيط التمثيل الغذائي للدهون.

3- زيادة مستوى الطاقة

يعد العسل الأبيض مصدرًا أساسيًا للحصول على الطاقة، ويرجع ذلك لسعراته الحرارية، والكربوهيدرات التي يتم تحويلها إلى سكر الجلوكوز السكر البسيط، وبالتالي يتم إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، فضلًا عن زيادة النشاط البدني.

4- تحسين مستوى الذاكرة

يحتوي العسل الأبيض على مادة البوليفينول التي تعمل على زيادة نشاط الدماغ، وتحسين مستوى الذاكرة، وزيادة القدرة على التعلم بشكلٍ أفضل، خاصةً للأطفال.

5- احتوائه على مضادات الاكسدة

من أهم مميزات العسل الأبيض احتوائه على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونيدية، بالإضافة لدوره في زيادة نشاط مضادات الأكسدة الموجودة بالفعل في بلازما الدم، وتلك المضادات في غاية الأهمية لتنشيط جهاز المناعة للأطفال والكبار، حيث إنها تقوم بمهاجمة الأصول الحرة التي تسبب الإصابة بالأمراض المختلفة.

6- مضاد للالتهابات

يساعد العسل الأبيض على التخفيف من حدة الالتهابات الناتجة عن وجود البكتيريا المختلفة خاصةَ المقاومة منها للمضادات الحيوية الكيميائية، والذي بدوره يقوم بالقضاء عليها، كما يخفف من آلام الحروق والعمليات ويساعد بنسبة كبيرة على سرعة التئامها.

7- تخفيف السعال

طبقًا للدراسات العلمية فإن العسل الأبيض يعتبر العلاج المثالي لتخفيف السعال، وتقليل صعوبة النوم الناتجة عن التهابات الجهاز التنفسي خاصةً الأطفال، حيث إنه تم إثبات أن تناول الأطفال الأكبر من عام مقدار ملعقة ونصف من العسل، ويساعد على تخفيف السعال وآلامه.

8- تحسين عمل الجهاز الهضمي

يتصدر العسل الأبيض دور البطولة في حماية الجهاز الهضمي والحد من أمراضه، وذلك على النحو التالي:

  • يساعد العسل الأبيض على علاج جفاف الفم.
  • يساعد على تقليل خروج حمض المعدة “HCL” والطعام غير المهضوم إلى المريء، أي يقلل ارتجاع المريء.
  • يمنع عسر الهضم الذي يتسبب في وجود الإمساك، كما يقلل من حدوث الإسهال.
  • يحد العسل الأبيض من التهابات القولون.
  • يحد من أمراض الكلى التي تؤدي إلى تكوين حصوات بداخلها، ويرجع ذلك لكون العسل سريع الهضم.
  • يساعد في علاج أمراض الكبد خاصة الالتهابات.
  • يساهم في علاج التهاب المرارة، وتفتيت حصواتها.
  • يعمل العسل الأبيض على زيادة نشاط الجهاز الهضمي.
  • يعتبر العسل الأبيض مُطهّر للجهاز الهضمي من البكتيريا والديدان.

9- الحفاظ على نضارة البشرة

العسل الأبيض من أهم المواد الغذائية التي يؤدي تناولها باعتدال إلى حماية البشرة والجلد بشكلٍ عام من الالتهابات والجفاف والعدوى البكتيرية، وإكسابهم نضارة وحيوية، وتلك النتائج يمكن الحصول عليها من خلال تناول العسل، أو دهن البشرة بالعسل بشكل مباشر.

10- حماية صحة المرأة الحامل

يقلل العسل الأبيض من أعراض الحمل التي تسبب آلام للمرأة مثل الغثيان والتقيؤ والدوخة، كما أنه يمنع تسمم الحمل أو يقلل من حدوثه، وأهم ما يقدمه العسل الأبيض للمرأة الحامل هو حمايتها من مرض الأنيميا، وذلك بسبب زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم الذي يعد الحديد هو المكون الأساسي له.

محاذير تناول العسل الأبيض

على الرغم من فوائد العسل الأبيض التي تم توضيحها مُسبقًا، إلا أن هناك بعض المحاذير المتعلقة بتناوله والتي يجب الاهتمام والانتباه إليها، وهي كالتالي:

1- العسل للأطفال

لا يمكن تناول العسل للأطفال دون عمر السنة، حيث إنه قد يسبب لهم الإصابة بالتسمم الغذائي.

2- العسل ومرضى السكري

بما أن العسل مصدر أساسي للسكريات، فإنه على إثر ذلك لا يمكن تناوله لمرضى السكر، حيث إنه يسبب زيادة مستوى السكر في الدم والذي قد يؤدي إلى حدوث غيبوبة، خاصة لمصابي السكري من النوع الثاني “غير الوراثي”.

3- العسل ومرضى حساسية حبوب اللقاح

العسل هو المنتج الطبيعي المصنوع بواسطة النحل باستخدام حبوب اللقاح المأخوذة من الزهور المختلفة، وعليه فإن من يعاني من حساسية حبوب اللقاح يُمنع من تناول العسل الأبيض، لتجنب زيادة تلك الحساسية.

4- العسل ومرض السمنة

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول العسل بشكل مفرط يعتبر من أسباب الإصابة بمرض السمنة، وذلك بسبب نسبة السكر الموجودة فيه، فضلًا عن الكربوهيدرات التي تتحول داخل الجسم لسكر أيضًا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجرجير وفوائده للصحة

طرق تناول العسل الأبيض

للاستفادة من القيمة الغذائية للعسل الأبيض والحصول على فوائده المتعددة، يمكن تناوله بعدة طرق والتي نذكر بعضها على النحو التالي:

  • استخدامه كمُحلّي طبيعي بديلًا للسكر الأبيض في المشروبات مثل الشاي والقهوة وغيرها.
  • إضافته على الصلصات وتتبيلات الأغذية مثل اللحوم.
  • تناوله مع الخبز بديلًا للمربى.
  • تناوله مع الزبادي والشوفان كوجبة غذائية صحية متكاملة.

يتميز العسل الأبيض بالعديد من الفوائد التي لا تنضب، ويعتبر من المكونات الغذائية التي يمكن استخدامها لعمل نظام غذائي صحي من خلال معرفة السعرات الحرارية وقيمته الغذائية لتحديد الكمية المناسبة منه.