كم هي السعرات الحرارية في الكرفس؟ وما قيمته الغذائية؟ حيث إن الكرفس أحد أنواع الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، والتي هي من أنواع الخضراوات الورقية تعمل على إضافة نكهة وطعم لكثير من الأكلات، كما يمكن إضافته إلى طبق السلطة اليومي ليزيد من قيمته الغذائية، ومن خلال موقع القمة نتعرف على المزيد.

السعرات الحرارية في الكرفس

يحتوي الكرفس على نسب قليلة من السعرات الحرارية حيث إن كل 100 جرام من الكرفس الطازج يحتوي على 16 سعر حراري فقط، و11.88 سعر حراري من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 1.53 سعر حراري من الدهون و2.76 سعر حراري من البروتين، وإليك سعرات أطباق الكرفس التالية:

  • عصير الكرفس يشتمل على 19 سعر حراري.
  • سلطة الكرفس تحتوي على 49 كالوري.
  • السعرات الحرارية في عصير الطماطم مع الكرفس تصل إلى 22 سعر حراري.
  • السعرات الحرارية في الكرفس المسلوق 27 سعرة.

القيمة الغذائية للكرفس

القيمة الغذائية للكرفس

بعد التعرف على السعرات الحرارية في الكرفس وقيمته الغذائية، نتعرف فيما يلي على قيمة الكرفس الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد من الكرفس المقطع على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 14 سعرة حرارية.
  • البروتين: أقل من 1 غرام.
  • الدهون: أقل من 1 غرام.
  • الكربوهيدرات: 3 غرام.
  • الألياف: 1.6 غرام.
  • السكر: 1 غرام.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحلويات والتسالي

فوائد الكرفس الصحية

بعد الاطلاع على السعرات الحرارية في الكرفس وقيمته الغذائية، نطلع من خلال ما يلي على فوائد الكرفس الصحية التي تتمثل فيما يلي:

  • خفض ضغط الدم المرتفع: فيعمل على الخفض من الضغط المرتفع، نظرًا لاحتوائه على البثاليدز النشطة التي تعمل على استرخاء عضلات الشرايين وبالتالي تمدد الأوعية الدموية مع زيادة تدفق الدم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم.
  • تقوية المناعة: يعمل الكرفس على تعزيز المناعة في جسم الإنسان، حيث يجعله أكثر نشاطًا وكفاءة نظرًا لاحتوائه على فيتامين سي.
  • مكافحة الالتهاب: فيقلل من التهابات الرئة أو الربو والتهابات المفاصل كذلك، بالإضافة إلى هشاشة العظام واضطرابات الروماتيزم.
  • الوقاية من التهابات المسالك البولية: فتعمل بذور الكرفس على الوقاية من التهابات المسالك البولية، بالإضافة إلى مشكلات الكلى واضطرابات المثانة، نظرًا لمساعدتها في القضاء على حمض اليوريك لخواصها المدرة للبول.
  • مكافحة السرطان والتقليل من خطر الإصابة به: حيث يحتوي الكرفس على الفثالين والفلافونويد والتي هي مكونات تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وتساهم بشكل فعّال في محاربة الجذور الحرة التي من الممكن أن تشكل خلايا سرطانية.
  • تعزيز صحة العين: يعمل الكرفس بالحفاظ على صحة العين، كما يقلل من فرص الإصابة بالمياه البيضاء ويحمي كذلك من التنكس البقعي لاحتوائه على فيتامين A ومجموعة من العناصر الأخرى الغذائية التي تمنع الضمور.
  • المساهمة في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي: حيث له تأثيرات عظيمة للمصابين بالإمساك والغازات أو احتقان الطمث عند النساء، وبعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.
  • علاج الأرق: حيث يعمل الكرفس على معالجة الأرق ويخفف الكثير من الإجهاد حيث إن الماغنسيوم والزيت العطري المتواجد به يعمل على تهدئة الجهاز العصبي.
  • تعزيز صحة الدماغ: فيساهم الكرفس في الوقاية من تأثير عدم وصول الأكسجين لخلايا الدماغ بشكل كافٍ.

فوائد الكرفس للتخسيس

في صدد توضيح السعرات الحرارية في الكرفس وقيمته الغذائية، فلا بد من العلم أنه يعد الكرفس اختيارًا ممتازًا لخفض الوزن ومقاومة السمنة، حيث تعود فوائد الكرفس للتخسيس في احتوائه على نسبة منخفضة جدًا من الدهون والسعرات الحرارية، نظرًا لكونه غني بالألياف ويحتوي على مادة الأيبول فيساعد على عدم الشعور بالجوع لوقت طويل ويقلل الرغبة في تناول الطعام.

كما يعمل الكرفس على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والتي من الممكن أن تتسبب في انسداد الشرايين، وبالتالي تقليل الترسبات على جدران الشرايين، مما يساهم في تحسين صحة القلب بشكل عام، بالإضافة إلى أن الألياف المتواجدة في الكرفس تعمل على إزالة الكوليسترول من الجسم مع حركة الأمعاء المنتظمة كذلك.

كذلك يساعد في عملية الهضم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية، مما يساهم بشكل كبير في دعم الجهاز الهضمي، كما أن له تأثير فعّال على تقليل حالات قرحة المعدة وتحسين بطانتها وتعديل إفرازاتها.

كما لا يحتوي الكرفس على الصوديوم، إلا إنه له نفس تأثير ملح الطعام، بالإضافة إلى عدم احتوائه على السكر الأبيض أو أي مواد كيميائية لذلك فيعد من الكربوهيدرات الذكية.

ما هي أضرار الكرفس

على الرغم من قيمة الكرفس الغذائية وما يتضمنه من فوائد عديدة على جسم الإنسان، إلا أن الكرفس جزء من مجموعة صغيرة من الأطعمة التي من الممكن أن تتسبب في ردود فعل تحسسية شديدة في بعض الحالات، وتكون هذه الحساسية مشابهة لحساسية الفول السوداني، وعندما يتعرض الشخص الذي لديه حساسية من الكرفس لزيوته.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في العسل الابيض وقيمته الغذائية

القيمة الغذائية في الكرفس

يحتوي الكرفس على العديد من الفيتامينات حيث يشتمل 100 غرام منه على ما يلي:

فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك3.1 mg
الثيامين0.02 mg
الريبوفلافين0.06 mg
النياسين0.32 mg
حمض البانتوثنيك0.25 mg
فيتامين ب-60.07 mg
حمض الفوليك، نهائي36 mcg
حمض الفوليك، الغذاء36 mcg
 حمض الفوليكDFE36 mcg_DFE
الكولين، النهائي6.1 mg
البيتين0.1 mg
فيتامين ب120 mcg
 فيتامين أIu449 IU
فيتامين E0.27 mg
فيتامين د (د2 + د3)0 mcg
فيتامين د20 mcg
فيتامين د30 mcg
فيتامين د0 IU
فيتامين ك (فيلوكينون)29.3 mcg

إن الكرفس أحد أبرز النباتات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الغنية، كما أنه له قيمة غذائية عالية وفوائد متعددة لجسم الإنسان، فيمكن اللجوء إليه عند التخسيس أو التحسين من النظام الغذائي.