السماري وش يرجع .. اصل عائلة السماري من وين؟ تساهم معرفة إجابة هذه الأسئلة في التعرف على تاريخ المملكة، والقدرة على الإلمام بمدى عراقتها وأصلها، وعبر موقع القمة نعرض لكم شجرة عائلة السماري ونسبها وش يرجع.

السماري وش يرجع .. اصل عائلة السماري من وين

السماري وش يرجع .. اصل عائلة السماري من وين

تعتبر السماري واحدة من أكثر العائلات السعودية الشهيرة في المملكة، حتى أنها لم تكن في منأى عن أي من الكتب التاريخية، ولهذا يسعى كثير من الناس للبحث عن أصل تلك القبيلة، ونتناول تفاصيل نسب وأصل تلك العائلة عبر السطور التالية.

فنبدأ بالشق الأول من مقالنا السماري وش يرجع، ويجدر الذكر أن المؤرخين قد اختلفوا في تحديد القبيلة التي تنتمي لها تلك العائلة، فالبعض قال إنها ترجع إلى قبيلة قحطان ـ واحدة من أكبر قبائل المملكة ـ.

بينما عدد من المؤرخين قد أوضحوا أن عائلة السماري في المملكة ترجع إلى بنو هاجر، وهم كانوا موجودين في الدلم، وقالوا إن الدليل على ذلك أن تلك المنطقة كانت تُسمى “السمارية”، وذلك نسبةً إلى عائلة السماري، وباقي الأفراد لتلك العائلة كانوا يتمركزون في الرياض.

اقرأ أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

أصل عائلة السماري من وين

يعود الأصل لعائلة السماري لشبه الجزيرة العربية، وقد شغل أبنائها عديد من المناصب الرفيعة، كما ساعدوا على التقدم للمملكة بكافة الأنشطة خاصةً تخرج المعلمين بأعلى مستوى، وكان منهم الكتاب، والشعراء والأطباء.

شجرة عائلة السماري

بعد التعرف على السماري وش يرجع، فيرجى العلم شجرة عائلة السماري تنقسم إلى ما يلي:

  • المخضبه.
  • آل محمد.
  • آل يزيد.

على ذلك فإن شجرة عائلة السماري تنتمي لآل محمد، ومن فخذ آل محمد آل عميره، ومن فخذ آل عميره آل سالم، ومن فخذ آل سلم آل جدي، ومن فخذ آل جدي آل لاحق، وهذا إلى الموافقة، لذلك فإن جدهم من فخذ الموافقة، أي أن جدهم من آل الموافقة.

اقرأ أيضًا: بقنة وش يرجع .. اصل عائلة بقنة من وين

قبيلة السماري بني هاجر

تعد قبيلة السماري هي قبيلة ـ القحطانية ـ، وقد كانت منازلهم بالقرب من قبيلة سراة عبيدة، كما تعرف بالحرجة لأنها قريبة من ظهران الجنوب، وأغلبية تلك القبيلة توجد في قطر، بالإضافة إلى وجودهم بالمملكة، والكويت، فلتلك القبيلة تجمعات كثيرة ومختلفة وغالبيتهم في المنطقة العاشرة الأحمدي وفئة قليلة بالجهراء والفروانية.

إن عائلة السماري واحدة من أكثر القبائل الشهيرة في السعودية، وقد تحدث بخصوص أصلها عدد كبير من المؤرخين، ويرجع نسبها إلى آل الموافقة.