ما هي السعرات الحرارية في عصير البرتقال وفوائده الصحية؟ وهل يمكن تناول عصير البرتقال أثناء اتباع حمية غذائية؟ كل تلك الأسئلة يطرحها الكثير من الناس ونقوم بالإجابة عنها من خلال موقع القمة، مع عرض كافة التفاصيل الغذائية المتعلقة بعصير البرتقال.

السعرات الحرارية في عصير البرتقال وفوائده الصحية

السعرات الحرارية في عصير البرتقال وفوائده الصحية

عصير البرتقال من أكثر المشروبات المحببة لدى الكثير من الناس، حتى أنهم ينتظروا قدوم فصل الشتاء ليتناولوه، وتتميز فاكهة البرتقال بالعديد من الفوائد الغذائية التي ينعكس تناولها على صحة الإنسان الظاهرة والباطنة.

فطبقًا لما ورد عن وزارة الزراعة الأمريكية، أن 100 جرام من فاكهة البرتقال تحتوي على ما يقرب من 47 سعرة حرارية، ونعرض فيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في البرتقال نتيجة اشتماله على القيمة الغذائية التالية:

المكون الغذائيالنسبة/ 100 جرام
الماء86.75 جرام
البروتين0.94 جرام
الكربوهيدرات11.75 جرام
الدهون0.12 جرام
الألياف الغذائية2.4 جرام
السكر9.35 جرام
الكالسيوم40 مللي جرام
الماغنسيوم10 مللي جرام
الفسفور14 مللي جرام
البوتاسيوم181 مللي جرام
فيتامين  E0.18 مللي جرام
فيتامين C53.2 مللي جرام
فيتامين  A11 مللي جرام
الفولات30 ميكرو جرام

أهمية عصير البرتقال

في ضوء الحديث عن السعرات الحرارية في عصير البرتقال وفوائده الصحية، فمن الجدير بالذكر أن البرتقال يتربع على عرش قائمة الفواكه التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد، والتي نذكر منها ما يلي:

1- تقوية وتعزيز الجهاز المناعي

احتواء البرتقال على الفيتامينات والمعادن المختلفة تعمل كمضادات للأكسدة التي تحارب الأصول الحرة المهاجمة للجهاز المناعي، فيجعل منه أهم المواد الغذائية التي تقوي وتعزز الجهاز المناعي، لذلك يتم ملاحظة توصية الأطباء بتناول الكثير من البرتقال كثمرة كاملة أو العصير، خاصةً عند الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة

2- تنظيف الجسم من السموم

يعتبر عصير البرتقال مُنقي طبيعي ومُطهر للجسم من الكثير من السموم، وذلك يرجع لاحتوائه على فيتامين A الذي يزيد من نشاط الكلى التي من أدوارها الأساسية التخلص من سموم الجسم.

3- الحد من الإصابة بالسرطان

كما سبق الذكر أن عصير البرتقال يقوي الجهاز المناعي، فإنه يعتبر عاملًا قويًا في منع الإصابة بالأمراض السرطانية التي تستهدف في المقام الأول الجهاز المناعي في الجسم.

4- تنشيط الدورة الدموية

عصير البرتقال من المصادر الأساسية لمركب الفولات أحد صور فيتامين B، والذي يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يعمل على زيادة تنشيط وتدفق الدورة الدموية.

5- ضبط ضغط الدم

من أهم الفوائد الصحية الناتجة عن تناول عصير البرتقال والتي لا يعرفها الكثير من الناس، هي قدرته على الحفاظ على ثبات ضغط الدم، ويرجع ذلك لارتفاع نسبة البوتاسيوم التي تصل إلى 181 مللي جرام، وبالتالي تساعد على انخفاض عنصر الصوديوم في الدم وهما العنصران المسؤولان عن ضبط الضغط.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في مقرمشات الذرة المحمصة

6- خفض مستوى السكر

يعمل عصير البرتقال بشكل أساسي على تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي عند تناولها من قِبل مصابي مرض السكر من النوع الأول “الوراثي” يؤدي إلى تقليل نسبة السكر.

7- الحفاظ على صحة القلب

عصير البرتقال يعد من المواد الغذائية المهدور حقها فيما يخص الحفاظ على عضلة القلب وحمايتها من الأمراض، حيث إن البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والكولين، وفيتامين C التي تعتبر جمعيها عناصر حماية رئيسية للقلب من الأمراض، فضلًا عن دورهم في الحد من الإصابات بالسكتات الدماغية.

8- تحسين عمل الجهاز الهضمي

أهم النقاط في موضوعنا السعرات الحرارية في عصير البرتقال وفوائده الصحية ، أنه يُحسن عصير البرتقال من عمل الجهاز الهضمي ويعمل على زيادة معدل الهضم، وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على هيئة مُليّن للجهاز الهضمي.

9- الحفاظ على صحة العيون

تضاف لقائمة فوائد عصير البرتقال التي لا يمكن غض الطرف عنها، دوره في حماية العيون من الأمراض المختلفة، وذلك بسبب أساسي احتوائه على فيتامين C العنصر الضروري لصحة العيون، والذي يعمل على تقليل الإصابة بمشكلة إعتام عدسة العين، وتقوية الأوعية الدموية، بالإضافة إلى الحد من التنكس البقعي.

10- التحكم في الشهية

يستمر دور الألياف الغذائية الموجودة في عصير البرتقال التي تصل نسبتها في الثمرة الواحدة إلى 12%، فتعتبر عاملًا مهمً للتحكم في الشهية عن طريق تطبيع حركة الأمعاء مما يؤدي إلى بطء عملية الهضم، بالإضافة إلى تقليل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في العسل الابيض وقيمته الغذائية

11- الحفاظ على صحة البشرة

لا تنحصر فوائد عصير البرتقال عند هذا الحد، بل إنها تطرقت إلى الناحية الجلدية، حيث يعد البرتقال من المواد الغذائية التي تُكسب البشرة نضارة وصحة، والحفاظ على خلايا وأنسجة البشرة، وذلك نظرًا لاحتوائه على فيتامين C الذين يدخل في تكوين الكولاجين الذي يساعد في تأخير ظهور التجاعيد.

الحفاظ على صحة الجسم ضرورة واجبة على كل إنسان، والتي يمكن تحقيقها بأبسط الطرق بتناول المواد الغذائية المتوفرة مثل البرتقال الذي يعد من الفاكهة المقوية لصحة الإنسان.