السعرات الحرارية في التفاح وقيمته الغذائية يرغب في معرفتها الكثير من متبعي الحمية الغذائية لأن التفاح وجبة خفيفة على الإفطار، إذ يمكنك أن تأكله بين الوجبات ولا يشعرك بالتخمة، كما يقولون إن تفاحة واحدة في اليوم تقي من زيارة الطبيب، كما أن تفاحة واحدة توقظك أفضل من فنجان قهوة، لذا سيوضح لك موقع القمة السعرات الحرارية للتفاح وفوائده.

السعرات الحرارية في التفاح وقيمته الغذائية

52 سعر حراري هذا ما تحتويه تفاحة متوسطة الحجم، حيث تحتوي تفاحة واحدة على 17% من الألياف الموصى بها يوميًا، كما أن الجزء غير القابل للذوبان من هذه الألياف التي يحتويها التفاح تغذي البكتيريا المفيدة بالأمعاء، وتشعرك بالامتلاء مما يساعد في عملية إنقاص الوزن وإنقاص السكر في خلايا الدم ولا تتوقف فوائد التفاح هنا، بل هناك الكثير من الفوائد التي سنوضحها لك فيما يلي.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة

فوائد التفاح

فوائد التفاح

تحدثنا عن الشق الأول في السعرات الحرارية في التفاح وقيمته الغذائية، لننتقل إلى الشق الثاني فوائد التفاح وهي كثيرة ولا تنحصر في إنقاص الوزن إن كنت تبحث عن ذلك، فلم يقولوا تفاحة واحدة في اليوم تقي من زيارة الطبيب هباءً.

فإن كان هدفك إنقاص الوزن فقط لا بأس لكن لا ضرر من معرفة باقي فوائده فحين تصل للوزن الصحي الذي تريده لا يجب عليك أن تتوقف عن أكل التفاح لأن جسمك يحتاجه، وسنوضح لك كيف في الآتي:

1ـ يساعد على إنقاص الوزن

عادة ما يشرب الفرنسيون الشوربة قبل أي وجبة لتشعرهم المياه بالشبع الجزئي فلا يسرفون في الأكل.. إنها حيلة جيدة ولكن ماذا إن أخبرتك أنه يمكنك فعل نفس الشيء مع إضافة قيمة غذائية؟ ألن يكون أفضل؟ يمكنك فعل ذلك إن بدلت الشوربة بالتفاح.

يشعرك التفاح بالشبع سريعًا لكمية الماء الموجودة به مع إضافة بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك خاصةً إن كنت تتبع حمية غذائية فلا بد أنك تعاني من تساقط الشعر وشحوب البشرة وضعف الأظافر.. إلى آخره، لذا يمكنك أن تضرب عصفورين بحجر واحد ما دمت تتناول حبة تفاح واحدة قبل كل وجبة.

مضاد للأكسدة

إذا كنت تبحث عن سيروم للوجه تتوجه تلقائيًا إلي سيروم فيتامين سي، إذ يشتهر هذا السيروم بإعادة نضارة البشرة حيث يحتوي فيتامين سي على مضادات الأكسدة وهو تمامًا نفس الفيتامين الموجود بالتفاح لذا يعزز نضارة بشرتك، ولا تتوقف فوائد مضادات الأكسدة هنا بل إنها مضادة للالتهابات والأورام والفيروسات، وتساهم في تنظيم السكر في الدم وتقليل الوزن.

3ـ يحمي من الشيخوخة

فكونه غني بمضادات الأكسدة يساعدك على تأخر علامات الشيخوخة والتجاعيد ويعطيك بشرة نضرة متوهجة لذا لا تحرص على شراء السيروم لوجهك فقط بل تناول التفاح يوميًا كعادة صحية لبشرتك.

4ـ تعزيز صحة القلب

ألا زلت تذكر الألياف التي تحدثنا عنها سابقًا حسنًا لم تتوقف فوائدها هناك، بل إنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يحافظ على صحة القلب، حيث إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تزيد من احتمالية تعرض القلب للنوبات القلبية، كما يساهم التفاح في تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم.

5ـ تقليل خطر مرض السكري

لأن الألياف الموجودة في التفاح تحسن عملية الهضم وتبطيء من ارتفاع سكر الدم مما يقينا من الإصابة بمرض السكر.

بشكل عام تناول الفواكه الطازجة يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر، لذا من الأفضل أن تتناول التفاح كما هو لا أن تشربه كعصير، فالعصير يحتوي على الكثير من السكر بالإضافة أنه لن يشعرك بالشبع.

6ـ جيد للإمساك

لأن التفاح غني بالألياف لذا فهو خيار جيد إن كنت تعاني من الإمساك، أما إن كنت ممن يعانون من الإمساك المزمن ننصحك بتناوله بشكل دوري بعد زيارة طبيب الباطنة.

التفاح ليس خيارًا جيدًا في حالة الحساسية

التفاح من الفواكه المفيدة للصحة العامة لا شك في ذلك، لكن هذا لن يمنع أن تتوخى الحذر، فلا نشرب كلنا الدواء لأنه مفيد بل بعضنا لا يحتاجه وربما إن تناولناه يسبب لنا مشكلات صحية، بالطبع إن كنت تعاني من الحساسية فالتفاح ليس خيارًا جيدًا لك فيمكن للتفاح في هذه الحالة أن يسبب لك مضاعفات أنت في غنى عنها.

طرق تناول التفاح للتخسيس

في ضوء معرفة السعرات الحرارية في التفاح وقيمته الغذائية، نساعدك إن كنت قد مللت تناول التفاح وترغب في تناوله بشكل مختلف، إذ يمكنك إضافته مع شيءٍ آخر، لذا سنوضح لك بعض الوصفات سريعة التحضير في الآتي:

  • إضافة قطع التفاح مع الشوفان واللبن والقرفة كوجبة فطور غنية بالمعادن والألياف.
  • إضافة قطع التفاح للزبادي اليوناني.
  • تقطيعه مع سلطة الفواكه.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجرجير وفوائده للصحة

القيمة الغذائية لتفاحة واحدة

للتعرف بنفسك على ما تحتويه التفاحة الواحدة من البروتين والماء والكربوهيدرات والألياف والدهون، انظر للجدول التالي:

القيمة الغذائية لتفاحة واحدة
الماء86%
البروتين0.3 جرام
الكربوهيدرات13.8 جرام
السكر10.4 جرام
الألياف2.4 جرام
الدهون0.2 دهون

الآن وأنت تعرف فوائد التفاح وأهميته احرص على تناول تفاحة واحدة يوميًا على الأقل لصحةً أفضل.. هذا بالطبع إن لم تكن تعاني من الحساسية، واحرص على مشاركة المعلومات الجيدة مع أقاربك ومعارفك ليستطيعوا الاستفادة من فوائد التفاح مثلك.