هل الذرة مسموح في الكيتو؟ وما هي فوائد الذرة؟ فيعتبر الكيتو من أشهر الأنظمة الصحية والحميات الغذائية القاسية التي يتبعها العديد من الأشخاص بهدف التخلص من الوزن الزائد أو علاج السمنة خلال وقت قصير، ولكن هناك الكثير من العناصر الغذائية التي تتضارب الآراء حول مدى أمانها أو خطورتها على سلامة النظام الغذائي مثل الذرة الصفراء، ونعرف من خلال موقع القمة هل الذرة مناسبة في نظام الكيتو أم لا.

هل الذرة مسموح في الكيتو؟ وما هي فوائد الذرة

يتساءل بعض الأشخاص هل الذرة مسموح في الكيتو؟ وما هي فوائد الذرة، ومبدئيًا الإجابة عن الشق الأول من السؤال هي لا فالذرة غير مسموح بتناوله في حال اتباع الشخص لنظام الكيتو الغذائي لإنقاص الوزن.

أما السبب في ذلك فهو أن الذرة من النباتات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، وجميعنا يعلم أن الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الممنوعة تمامًا في أغلب الأنظمة الغذائية التي تتبع لعلاج السمنة وخسارة الوزن وخاصةً في نظام الكيتو، لأنه يعتمد على نسبة شحيحة جدًا من الكربوهيدرات إلا أن الإفراط فيها يؤدي إلى زيادة الوزن خلال فترة زمنية قليلة.

السبب الثاني في كون الذرة ممنوعة بنظام الكيتو الغذائي هو زيته، حيث يؤكد الأطباء المختصين في علاج أمراض السمنة أنه يجب الابتعاد كليًا عن الأطعمة الغذائية التي تتضمن زيت الذرة، فإن زيت الذرة يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تتسبب في انتشار الجذور الحرة في كامل الجسم، وذلك قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض متعددة مثل أمراض القلب والشرايين والضغط والسكر.

لذا ينصح الأطباء دومًا باستبدال زيت الذرة وغيره من الزيوت الأخرى التي تحتوي على الدهون وتضر بالجسم، بزيوت أخرى طبيعية وآمنة لا تؤثر على صحة الجسم بالسلب مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والتي يمكن استخدامها في نظام كيتو.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الرجيم الكوري

فوائد الذرة للصحة

فوائد الذرة للصحة

في إطار الإجابة عن سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو؟ وما هي فوائد الذرة يجب أن نتعرف أكثر إلى الفوائد العامة للذرة الصفراء، فلا يعني أنه غير مسموح به في نظام الكيتو الغذائي أنه مضر بوجه عام ولا ينصح بتناوله، فالذرة من أفضل وأهم النباتات وأكثرها فائدة للإنسان ومن بين أهم فوائده:

1- تقوية صحة القلب

أكدت الدراسات الطبية أن الذرة يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة، التي تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين مثل الأوميجا 3، وهو يساعد في تقليل معدل الكوليسترول الضار في الدم والحد من امتصاصه، والتقليل من احتمالات إصابة الأوعية الدموية بالانسداد، بالإضافة إلى الوقاية من تصلب الشرايين وجلطات القلب.

2- الوقاية من فقر الدم

الذرة الصفراء تحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك، حيث إن الحديد يعتبر مكونًا أساسيًا لكرات الدم الحمراء لذا ينصح الأطباء للنساء الحوامل بتناول الذرة الصفراء لأنها وجبة خفيفة وسهلة الهضم وتمد الحامل بما تحتاج إليه من عناصر غذائية، كما أن حمض الفوليك يساعد على الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الذرة الصفراء من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد في تليين البراز والوقاية من البواسير والإمساك والحد من أعراض القولون العصبي.

4- مد الجسم بالطاقة

الذرة من الخضروات الغنية بالنشويات والسعرات الحرارية، حيث إن كل 100 جرام من الذرة تمد الجسم بحوالي 86 سعرة حرارية، مما يعني أن الذرة من الأطعمة المميزة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بهدف زيادة الوزن.

5- تعزيز صحة العيون والبشرة

الذرة الصفراء من المصادر الغنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى البيتا كاروتين، تلك العناصر تعمل على الحد من انتشار الجذور الحرة مما يؤدي إلى مقاومة علامات الشيخوخة، ومقاومة التكنس البقعي الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتقدم في السن.

6- تقوية المناعة

يحتوي الذرة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات القوية والفعالة مثل البيتا كاروتين والفينول وفيتامين 5 وفيتامين ج، وكل تلك العناصر الغذائية تعمل على تقوية جهاز المناعة والحد من انتشار الجذور الحرة ومقاومة الالتهابات، هذا إلى جانب إمكانية الوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان المستقيم وسرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: رجيم كل يوم كيلو تجربتي

القيمة الغذائية للذرة

الإجابة عن سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو؟ وما هي فوائد الذرة يجب أن تتضمن بالتفصيل القيمة الغذائية التي تحتوي عليها الذرة الصفراء، لكي يتمكن الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية أو المرضى الذين يعانون من مشكلات صحية مزمنة من معرفة ما تحتويه ثمار الذرة الصفراء، وفي الجدول التالي نتعرف على ما تتضمنه كل 100 جرام من الذرة الصفراء من عناصر:

العنصر الغذائيالنسبة في الذرة النيئةالنسبة في الذرة المطبوخة
الكربوهيدرات18.7 جرام20.98 جرام
الدهون1.35 جرام1.5 جرام
البروتين3.27 جرام3.41 جرام
الألياف2 جرام2.4 جرام
الصوديوم15 مللي جرام1 مللي جرام
الماء76 مللي لتر73.41 مللي لتر
الطاقة86 سعرة حرارية96 سعرة حرارية
الدهون1.35 جرام1.5 جرام
السكريات6.26 جرام4.54 جرام
الكالسيوم2 مللي جرام3 مللي جرام
الحديد0.52 مللي جرام0.45 مللي جرام
المغنيسيوم37 مللي جرام26 مللي جرام
البوتاسيوم270 مللي جرام218 مللي جرام
الصوديوم15 مللي جرام1 مللي جرام
فيتامين ج6.8 مللي جرام5.5 مللي جرام
الزنك0.46 مللي جرام0.62 مللي جرام
فيتامين ب 20.055 مللي جرام0.057 مللي جرام
فيتامين ب 31.77 مللي جرام1.683 مللي جرام
فيتامين ب 60.093 مللي جرام0.139 مللي جرام
الفولات42 ميكرو جرام23 ميكرو جرام
فيتامين أ9 ميكرو جرام13 ميكرو جرام
فيتامين هـ0.07 مللي جرام0.09 مللي جرام
فيتامين ك0.3 ميكرو جرام0.4 ميكرو جرام

من خلال الإجابة عن سؤال هل الذرة مسموح في الكيتو وما هي فوائد الذرة، يمكننا القول بأن الذرة الصفراء تعد من أفضل النباتات التي تحتوي على عناصر غذائية متعددة، وتقدم لجسم الإنسان فوائد لا حصر لها.