إن أكبر قبائل السعودية وأنسابها عددها كبير جدًا حيث تضم المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من القبائل العربية العريقة على مر العصور، حيث يرجع تاريخ تلك القبائل إلى آلاف السنين، فالجدير بالذكر أنها مصدر فخر لجميع العرب في مختلف البقاع، لذا يحرص موقع القمة على تسليط الضوء على تلك القبائل العريقة.

أكبر قبائل السعودية وأنسابها

إن المملكة العربية السعودية تضم عددًا كبيرًا من القبائل العربية الأصيلة التي يصل عددها نحو 72 قبيلة، حيث تعد تلك القبائل أحد المكونات الأساسية في المملكة فضلَا عن دورها في تأسيسها والحفاظ على حقوقها وحماية أراضيها.

تحتل قبيلة عنزة المرتبة الأولى في قائمة أكبر قبائل السعودية وأنسابها، وتليها قبيلة عتيبة من حيث العدد، بجانب العديد من القبائل الكبيرة الأخرى التي نعرفكم عليها بالتفصيل من خلال ما يلي:

1- قبيلة عنزة

قبيلة عنزة

تعد قبيلة عنزة من أكبر القبائل التي تسكن في المملكة العربية السعودية، حيث يتجاوز عدد أفراد هذه القبيلة 2 مليون نسمة، ويتوزعون على أكثر من 10 دول عربية.

فنسب تلك العائلة يرجع إلى القبائل العدنية العريقة التي يصل نسبها إلى الجد الكبير عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، الذي يصل نسبه إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، كما ينتشر أبناء تلك القبيلة في العديد من مناطق السعودية مثل القصيم ونجد وسدير وضواحي اليمامة والجوف وغيرها الكثير.

علاوة على ذلك فإن تلك القبيلة تمتد جذورها في المملكة من قبل ظهور الإسلام، كما أنها شاركت في العديد من المعارك والحروب التي ساهمت في الحفاظ على أراضي المملكة من الأعداء.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

2- قبيلة عتيبة

إن قبيلة عتيبة من أعرق وأكبر القبائل الموجودة في السعودية، حيث يقترب عدد أفرادها نحو 2 مليون نسمة، وهم موزعون على 13 دولة عربية، فهي من أبرز وأشجع القبائل العدنية.

يرجع نسب قبيلة عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي هو يعد من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

3- قبيلة قحطان

تعد قبيلة قحطان من أكبر القبائل التي تقيم في جنوب المملكة العربية السعودية، حيث كانت تستقر في شبه الجزيرة العربية منذ العصر الكندي، والآن هي تمتد على مساحة واسعة في جنوب المملكة العربية السعودية.

فالجدير بالذكر أن قبيلة قحطان متفرعة بشكل كبير، حيث تنقسم إلى 6 عشائر مختلفة ولكنها رئيسية، وتتمثل فيما يلي:

  • عشيرة حباب.
  • عشيرة عبيدة.
  • عشيرة جهاد.
  • عشيرة سنحان.
  • عشيرة رفيدة.
  • بني حجر.

4- قبيلة بني هاشم

في ظل التعرف على أكبر قبائل السعودية وأنسابها، وجب التنويه إلى أن قبيلة بني هاشم تعد من أقدم القبائل في المملكة، كما أنها من أكبر القبائل عددًا والتي تتمتع بمكانة رفيعة، حيث ينتمي إليها رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

كما أن نسبهم يتصل إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، كما أنهم أبناء عمرو بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة.

5- قبيلة ثقيف

تجمع قبيلة ثقيف بين مجموعة مميزة من الشخصيات البارزة، والتي لها دور مؤثر في التاريخ الإسلامي، فهي من القبائل كبيرة العدد والتي تجمع بين أعظم الرجال مثل الحجاج بن يوسف الثقفي، والصحابي عروة بن مسعود الثقفي.

فهذه القبيلة كانت تسكن المملكة من قبل ظهور الإسلام، ويتركزون في الطائف، وبعض المناطق الأخرى المجاورة بالتحديد في غرب شبه الجزيرة العربية.

هذه القبيلة من القبائل القيسية التي يرجع نسبها إلى قيس عيلان، كما يرجع نسب قبيلة ثقيف إلى قصي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

6- قبيلة جهينة

تعد قبيلة جهينة من القبائل العريقة في المملكة العربية السعودية التي تضم عددًا كبيرًا من الأفراد وعدد كبير من الصحابة أيضًا مثل الصحابي مرو بن قصي بن جميل سنان السناني، والصحابي بسبس بن عمرو بن ثعلبة الذيباني.

تعد جهينة من قبائل قضاعة التي تنتشر في أنحاء السعودية، بجانب العديد من البلدان العربية مثل السودان وجمهورية مصر العربية والعراق، والعديد من الدول الأخرى.

7- قبيلة مطير

في إطار التعرف على أكبر قبائل السعودية وأنسابها ننوه إلى أن قبيلة مطير من القبائل القيسية التي نالت شهرة واسعة في شبه الجزيرة العربية منذ سنوات طويلة، كما يرجع نسب تلك القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كانت ديار هذه القبيلة القديمة تقع بين منطقة الشمال الشرقي لشبه جزيرة العرب ومنطقة الحجاز، ولكن حاليًا فإن أبناء هذه القبيلة يتوزعون في عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، كما تنقسم القبيلة إلى 3 فروع رئيسية وهم بني علوي، وبني برية، وبني عبد الله.

8- قبيلة الدواسر

إن الدواسر من أشهر القبائل التي تقيم في المملكة العربية السعودية، حيث إنها تتكون من حلف كبير يجمع بين آل تغلب وآل جعيد، وأل زايد، كما أن أغلبهم يعيش في منطقة نجد.

والجدير بالذكر أن تلك القبائل لها وادي كبير يطلق عليه اسم وادي الدواسر، حيث يشكلون نسبة 90% من سكان هذا الوادي، ويمكن التعرف أكثر عن نسب تلك القبيلة من خلال ما يلي:

  • آل تغلب: يرجعون إلى تغلب بن وائل وهم من بني ربيعة من العدنانيين.
  • آل جعيد: يعودون إلى بني دهم وهم من القبائل الهمدانية.
  • آل زايد: موطنهم الأصلي في مأرب باليمن، ويرجعون إلى زايد الملطوم من بني أسد من سبأ.

اقرأ أيضًا: العرجاني وش يرجع .. من اي قبيلة العرجاني

9- قبيلة بني تميم

تعد تلك القبيلة من أشهر وأقدم القبائل في المملكة العربية السعودية في عصر ما قبل ظهور الإسلام، وخاصة في مدينة نجد الذين اشتهروا بأنهم أهل بادية كثيري الحروب لما خاضوه من حروب كثيرة مع بني بكر وهوازن، والعديد من القبائل الأخرى.

ويرجع نسب هذه القبيلة إلى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن عدنان، وهم يستقرون في الوقت الحالي في شمال إقليم نجد، والدنهاء واليمامة.

إن المملكة العربية السعودية من البلاد ذات التاريخ العريق الممتد لآلاف السنين، فهي موطن أقدم وأعرق القبائل الشهيرة في شبه الجزيرة العربية والتي تجمع أعظم الرجال الذين عرفهم التاريخ.