إن التعرف على السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء وفوائدها للريجيم من الأمور المهم التعرف عليها، حيث إن الفاصوليا البيضاء تحتوي على قيم غذائية عالية، وتضم مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات، فيحرص من يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن في التعرف على سعراتها الحرارية من خلال موقع القمة.

 السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء

إن الفاصوليا البيضاء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد التي تجعل منها مصدر مهم لصحة الجسم، كما أنها من أنواع البقوليات منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، لذا سنتعرف على السعرات الحرارية للفاصوليا من خلال ما يلي:

1- السعرات الحرارية في كوب من الفاصوليا البيضاء

السعرات الحرارية في كوب من الفاصوليا البيضاء

يحتوي كوب من الفاصوليا البيضاء على ما يلي:

السعرات الحرارية209 سعر حراري
كربوهيدرات37.3 جرام
ألياف غذائية12.4 جرام
البروتين14.7 جرام
الدهون0.8 جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة

2- السعرات الحرارية في 100 جم فاصوليا

يحتوي مقدار 100 جرام من الفاصوليا البيضاء المطبوخة بدون ملح على السعرات التالية:

السعرات الحرارية130.38 سعر حراري
كربوهيدرات91.2 جرام
البروتين34.68 جرام
الدهون4.5 جرام

فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم

إن الفاصوليا البيضاء من أنواع البقوليات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون مما يجعلها ذات فاعلية كبيرة في إنقاص الوزن بفضل سعراتها الحرارية المنخفضة، حيث إن تناول نصف كوب من الفاصوليا البيضاء يكتسب الجسم 127 سعر حراري فقط.

وبجانب تلك السعرات الحرارية المنخفضة فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين المهم لتقوية العضلات ومنع تعرضها للضعف أثناء اتباع الرجيم.

فالجدير بالذكر أن الفاصوليا البيضاء تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على شعور الجسم بالشبع وامتلاء المعدة لفترات طويلة، حيث يحتوي نصف كوب منها على 9.6 جرام من الألياف، وبالتالي تساعد على خسارة الوزن.

كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية من البروتين التي تعزز الشعور بالشبع، حيث يعمل البروتين على إبطاء عملية إفراغ المعدة من الطعام، والتقليل من التقلبات التي تحدث في مستويات السكر في الدم الذي له دور فعال في الشعور بالشبع.

فوائد الفاصوليا البيضاء للصحة العامة

بعد ما تم التعرف على السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء وفوائدها للريجيم، فسوف نتعرف الآن على أبرز فوائدها لصحة الجسم بشكل عام من خلال ما يلي:

1- الوقاية من أمراض القلب

تعمل الفاصوليا على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة مثل النوبات القلبية لما تحتويه من نسبة عالية من الألياف، كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، وتعمل على ضبط ضغط الدم.

علاوة على ذلك فإن الفاصوليا تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الصحي، وتحتوي الفاصوليا السوداء والحمراء على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب.

2- السيطرة على مرض السكري

للفاصوليا دور فعال في السيطرة على مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري وخاصة من النوع الثاني، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بذلك المرض الخطير لما تحتويه من ألياف تقلل امتصاص السكر في الدم، كما تحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على ثبات نسبته في الدم.

3- التحسين من صحة الجهاز الهضمي

تعمل الفاصوليا على تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تحسن من وظيفة الحاجز المعوي، وتعمل على زيادة البكتيريا المفيدة في المعدة التي تتغذى على النشا المقاوم الذي تحتوي عليه الفاصوليا.

والجدير بالذكر أن الألياف العالية الموجودة في الفاصوليا تعمل على تعزيز عملية الهضم وتقي من الإصابة بالإمساك.

4- تقوية الجهاز المناعي

تلعب الفاصوليا دور مهم في تقوية جهاز المناعة، وذلك لما تحتويه من مواد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المناعية المختلفة، كما أنها تحتوي على فيتامين ج والزنك اللازم لخلايا الجسم من أجل محاربة الالتهابات والجراثيم.

أنواع الفاصوليا

في إطار الحديث عن السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء وفوائدها للريجيم، فسوف نطلع على أنواع الفاصوليا المختلفة من خلال ما يلي:

  • الفاصوليا البيضاء: من أكثر الأنواع انتشارًا، وخاصة في أمريكا الجنوبية وأوروبا.
  • الفاصوليا الحمراء: ذات لون أحمر داكن وحبتها طويلة ولها العديد من الفوائد الغذائية.
  • الفاصوليا السوداء: عبارة عن حبة سوداء مستديرة، ومنتشرة في أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة.
  • الفاصوليا الخضراء: تتميز باللون الأخضر الداكن ومنتشرة بكثرة في العديد من البلاد.

أهم الإرشادات عند تحضير الفاصولياء البيضاء

في ظل التعرف على السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء وفوائدها للريجيم، وجب التنويه إلى أن تحضير البقوليات له بعض الإجراءات التي يجب مراعاتها من أجل الاستفادة من كافة فوائدها المتنوعة، ومن بينهم الفاصوليا البيضاء، حيث يجب مراعاة ما يلي عند عملية الطهي:

  • من الضروري أن تنقع الفاصوليا البيضاء في الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات.
  • يتم غلي الفاصوليا في الماء لمدة ساعة، ثم تترك ساعة أخرى في حالة الرغبة السريعة في إعدادها.
  • تجنب شراء أنواع الفاصوليا البيضاء المعلبة أو المجمدة، حيث إنها تفقد جزء كبير من قيمتها الغذائية وفوائدها.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الذرة المسلوقة وفوائدها

القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء وفوائدها للريجيم، فسوف ننتقل الآن للتعرف على جدول القيم الغذائية الخاص بالفاصوليا البيضاء من أجل التعرف على نوعية المعادن والفيتامينات التي يحتويها مقدار 100 جرام من الفاصوليا المسلوقة من خلال ما يلي:

المواد الغذائيةالقيم الغذائية
الكالسيوم35 ملجم
الحديد2.22 ملجم
الصوديوم1 ملجم
فيتامين ج1.2 ملجم
الثيامين0.16 ملجم
النياسين0.58 ملجم
الريبوفلافين0.06 ملجم
فيتامين ب 60.12 ملجم
حمض الفوليك130 ملجم
البيتين0.1 ملجم
الكولين30.5 ملجم
فيتامين E0.03 ملجم
فيتامين ك8.4 ميكروجرام
الفسفور138 ملم
الماغنسيوم42 ملجم
الزنك1 ملجم
النحاس0.22 ملجم

إن الفاصوليا البيضاء من البقوليات التي لها دور مهم في تعزيز كافة أجهزة الجسم وتقوية مناعته، فضلًا عن دورها الفعال في إنقاص الوزن وزيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة.