السعرات الحرارية في عصير قصب السكر وفوائده للصحة لا تعد، ويهتم الكثير من الأشخاص وخاصةً هؤلاء الذي يهتمون بوزنهم وحالتهم الصحية ويحرصون على ثبات وزنهم تجنبًا للإصابة بالسمنة، بالتعرف إلى كل ما يدخل أجسامهم من عناصر غذائية في كل وجبة يتناولونها أو في كل مشروب مثل عصير القصب، الذي سنتعرف بالتفصيل إلى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها وكم السعرات الحرارية الموجودة به عبر موقع القمة.

السعرات الحرارية في عصير قصب السكر وفوائده للصحة

من يحرص على وزنه حرصًا شديدًا يهتم بمعرفة ما تحتويه جميع أنواع الطعام التي يتناولها من سعرات حرارية، ولأن غالبية الناس تحب عصير القصب وفي نفس الوقت يخاف البعض على وزنهم مما قد يتأثر به من سلبيات نتيجة شرب عصير القصب، فيتساءلون كم السعرات الحرارية في عصير قصب السكر وفوائده للصحة.

الإجابة عن هذا السؤال ليست ثابتة لأن السعرات الحرارية في عصير القصب تختلف باختلاف الكمية التي يتم تناولها، فعلى سبيل المثال يحتوي عصير القصب على 50 سعر حراري و9 جرام من السكر في كل 100 جرام.

بينما يحتوي نصف الكوب من عصير قصب السكر على 74 سعر حراري وكوب وثلث من عصير القصب يحتوي على 184 سعر، وكل 2.5 ملعقة كبيرة من عصير قصب السكر تحتوي على 23 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الكرز

فوائد عصير القصب

فوائد عصير القصب

في إطار الإجابة عن سؤال كم السعرات الحرارية في عصير قصب السكر وفوائده للصحة، سنتعمق أكثر في التعرف إلى الفوائد التي يحتوي عليها عصير قصب السكر التي يغفلها أغلب الناس، وهي تتمثل فيما يلي:

1- الحد من الكوليسترول

عصير القصب يحتوي على مركبات مفيدة تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2- خسارة الوزن

يحتوي عصير القصب على بعض أنواع الأحماض الأمينية التي تساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن، بالإضافة إلى تحسين عمليات الأيض المختلفة داخل الجسم، كما أن تلك الأحماض بالغة الأهمية في تكوين الكثير من الإنزيمات، ويساعد في إنقاص الوزن من خلال توليد شعور بالشبع لمدة طويلة ومد الجسم بسعرات حرارية قليلة.

3- الوقاية من السرطان

يحتوي عصير القصب على مضادات قوية للأكسدة لكونه قلويًا، وهو يعمل على مقاومة أنواع كثيرة من السرطانات مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

4- تعزيز جهاز المناعة

عصير القصب يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم، وذلك لأنه غني بمادة البوليفينول ومضادات الأكسدة القوية التي تعمل كمقاوم للجذور الحرة، مما يساعد في مقاومة الالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا والتهابات الحلق ومقاومة العدوى الفيروسية والعدوى البكتيرية.

5- ضبط مستوى السكر

عصير القصب يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم وجعله مستقرًا لدى المصابين بمرض السكر، وذلك لكونه غنيًا بالألياف والمؤشر الجلايسيمي به منخفضًا إلى حد كبير.

6- تقوية الأظافر

شرب كوب واحد من عصير قصب السكر كل يوم يعمل على تعزيز صحة الأظافر وتقويتها، وعلاج مشكلة الهشاشة والبقع البيضاء التي تظهر بها، لأن غالبية مشكلات الأظافر تكون نتيجة لنقص أحد أنواع المعادن أو الفيتامينات، وعصير القصب يحتوي على عناصر هامة جدًا مثل فيتامين ب والحديد.

7- تحسين حالة البشرة

عصير القصب يساهم في الحفاظ على البشرة رطبة ونضرة جدًا، وعلاج بعض المشكلات التي تعاني منها البشرة مثل مقاومة الشيخوخة والتجاعيد وعلاج حب الشباب، لأن القصب يحتوي على مضادات قوية للأكسدة.

مثل فيتامين أ وفيتامين ج والبولفينول وحمض ألفا هيدروكسي، تلك المواد المركبات التي تساعد في الحفاظ على الخلايا من التلف ومقاومة انتشار الج1ور الحرة وتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

فوائد قصب السكر العامة

لا تزال هناك العديد من الفوائد التي يحتوي عليها عصير قصب السكر، ونتعرف إليها بإيجاز في النقاط التالية:

  • دعم بناء العضلات وعمليات النمو المختلفة لأنه يحتوي على أحماض أمينية بالغة الأهمية.
  • خفض درجة الحرارة وعلاج الحمى.
  • علاج اليرقان وضبط مستوى البيليروبين في الجسم وتحسين أداء الكبد.
  • تحسين حالة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.
  • تحسين عمل الكلى وتعزيز أدائها الوظيفي.
  • علاج التهابات المسالك البولية.
  • علاج حصى الكلى.
  • الوقاية من تسوس الأسنان وسوء رائحة الفم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البنجر وفوائده للصحة والرجيم

القيمة الغذائية لعصير القصب

استكمالًا لعرض الإجابة عن سؤال كم السعرات الحرارية في عصير قصب السكر وفوائده للصحة، سنتعرف في الجدول التالي إلى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل 100 مللي لتر من عصير القصب:

العنصر الغذائيالنسبة
الماء80 مللي لتر
الطاقة74 سعر حراري
الكربوهيدات20 جرام
البروتين0 جرام
الدهون0 جرام
الكالسيوم7 مللي جرام
الحديد0.1 مللي جرام
المغنيسيوم3 مللي جرام
الفسفور3 مللي جرام
البوتاسيوم11 مللي جرام
الصوديوم43 مللي جرام
الزنك0.02 مللي جرام
النحاس0.02 مللي جرام
السيلينيوم0.8 ميكرو جرام
فيتامين ب 10.003 مللي جرام
فيتامين ب 20.002 مللي جرام
فيتامين ب 30.005 مللي جرام
فيتامين ب 60.002 مللي جرام

من خلال التعرف إلى معدل السعرات الحرارية في عصير قصب السكر وفوائده للصحة، يمكننا تأكيد أنه من المشروبات الجيدة جدًا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.