كيف أعرف أني أمارس تمارين كيجل بشكل صحيح؟ ومتى تظهر نتائج تمارين كيجل؟ تعتبر تمارين كيجل من التمارين البسيطة التي تقوم بها النساء في المنزل والتي لها العديد من الفوائد وخاصة بعد الولادة، أما بالنسبة للراجل فأداء تلك التمارين بصورة منتظمة تساعده في علاج السلس البولي وسنتعرف على كل ما يتعلق بتلك التمارين عبر موقع القمة.

كيف أعرف أني أمارس تمارين كيجل بشكل صحيح

قبل كل شيء يجب معرفة العضلات المطلوبة التي تعمل عليها تلك التمارين، حيث يمكن استخدام عدة تقنيات للعثور على مجموعة هذه العضلات وذلك يأتي بناءً على نوع الشخص الذي يقوم بأداء تلك التمارين سواء كان رجل أم امرأة، وتأتي الإجابة عن سؤال كيف أعرف أني أمارس تمارين كيجل بشكل صحيح فيما يلي:

1- وضعية الاستلقاء

وضعية الاستلقاء

تعتبر وضعية الاستلقاء من أكثر الوضعيات الشهيرة في ذلك التمرين حيث يتم التمرين بالخطوات التالية:

  • يتم الاستلقاء على الأرض ووضع وسادة في الجزء الأسفل من الجسم ثم رفع الجزء العلوي من الجسم قليلًا.
  • يتم شد عضلات قاع الحوض لمدة تتراوح بين 3-5 ثواني، ويجب الاستمرار على التنفس بصورة طبيعية.
  • القيام بالاسترخاء بمدة تتراوح بين 3-5 ثواني مع الانتباه لعدم شد أو إرخاء عضلات، الفخذ أو الأرداف كي لا يذهب تدريبك هباءً.
  • يتم تكرار ما سبق عدة مرات والتي يمكن أن تصل إلى 10 مرات ويجب زيادة الوقت الذي تقوم به في تلك التمارين بالقيام بإمساك وراحة العضلات للحصول على نتيجة مثالية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمارين HIIT

2- وضعية الجلوس

وضعية الجلوس

تعتبر وضعية الجلوس لا تختلف كثيرًا عن الوضعية السابقة، إذ تعتبر فوائد تمارين كيجل واحدة ولكن تختلف وضعية التمارين من شخص لآخر، حيث تأتي وضعية الجلوس وكيفية القيام بها كالآتي:

  • الجلوس على كرسي والذي يجب على الشخص القيام بإبعاد قدميه بمقدار الورك.
  • وضع اليد اليمنى على الرجل اليمنى واليد اليسرى على الرجل اليسرى.
  • يتم شد عضلات قاع الحوض كما قمنا به في التمرين السابق، وحتى تقوم بدفع ساقك للخارج لتعزيز شد العضلات قم باستخدام يديك.
  • يُنصح عند بدء تلك الوضعية القيام بعمل تمارين 5 مجموعات كل مجموعة 10 عدات، ثم زيادة المجموعات مع الثبات على العدات التي يتم القيام بها.

3- استخدام وضع مريح

استخدام وضع مريح

ذكرنا فيما سبق بعض الاوضاع التي يمكن أداء تلك التمارين بها بما يتناسب مع حالة الشخص الصحية أو ما يستطيع القيام به حتى لا تتعرض العضلات لشد أكثر مما ينبغي فبذلك لا يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

4- التحرير العضلي

التحرير العضلي

لا بد من القيام بتحرير العضلات لمدة لا تقل عن 10 ثواني حتى تستطيع العضلة استقبال كافة التمارين التي تقوم بها وتظهر النتيجة في وقت قياسي، لذلك يجب تكرار التمرين لمدة تتراوح بين 10 مرات وأكثر مع أخذ فترة راحة بين كل مجموعة والثانية تتراوح بين 5 -10 ثوان لترك العضلة تأخذ قسط من الراحة حتى لا تتعرض إلى شد شديد.

متي تظهر نتائج تمارين كيجل

بعدما قمنا بالإجابة عن سؤال ومتي تظهر نتائج تمارين كيجل وقمنا بمعرفة الطرق التي نتعرف بها على أصحية التمارين التي نقوم بها، لا بد أن نعرف أيضًا مواعيد ظهور تلك النتيجة حتى نتأكد من إننا نقوم بأدا تلك التمارين بطريقة صحيحة، ونوضح إن نتيجة التمارين تظهر في خلال أسابيع أو أشهر قليلة من بدئها ولكن يجب القول أن النتيجة تظهر مع الاستمرار والانتظام في ادائها.

وتكون نتيجة تلك التمارين في التقليل من السلس البولي للرجال، التقليل أيضًا من سرعة القذف و شد عضلات الرحم وتضييق المهبل لدى النساء، أما إذا لم نلاحظ أي نتيجة من أداء تلك التمارين على الرغم من إستمرارنا عليها فلا بد من استشارة الطبيب فمن الممكن أن يوجد بعض الخطأ في ادائها أو بعض المشاكل الصحبة التي يجب حلها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمارين الضغط

فوائد تمارين كيجل

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف أني أمارس تمارين كيجل بشكل صحيح، يجدر بنا الإشارة إلى أهمية تلك التمارين والفوائد التي تعود على الرجل والمرأة عند اداء تلك التمارين، وتأتي فوائدها كالتالي:

  • من أهم الفوائد لتلك التمارين وخاصة للمرأة الحامل إنها تتفادى خطر الإصابة بالسلس البولي أثناء الحمل أو مرحلة ما بعد الولادة.
  • تساعد تلك التمارين المرأة الحامل على شد عضلات المهبل بطريقة صحيحة ولا يوجد لها أي أثار جانبية على المرأة.
  • تساعد تلك التمارين الرجال المقبلين على عملية البروستاتا، إذ إنها تعمل على الضغط العضلي لقاع الحوض لتقوية العضلات وشد المنطقة.
  • تقوم بحل بعض المشكلات التي يتعرض لها الرجال مثل سرعة القذف وضعف الانتصاب التي يتعرض لها بعض الرجال أثناء العلاقة الحميمة.
  • تساعد تمارين كيجل المرأة الحامل على تدفق الدم لديها وتحسين الدورة الدموية، كما إنها تمنع التشنج المهبلي لدى المرأة.
  • تعمل التمارين على تقليل هبوط رحم المرأة الذي يحدث بسبب عدم الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية وعدم الحفاظ على تناول الأغذية الصحية التي تعود بالنفع على المرأة.
  • تقوم التمارين بتوازن مستويات الاستروجين في جسد المرأة خاصة بعد انقطاع الطمث عنها.
  • تعالج التمارين عضلات المرأة خاصة بعد الولادة، لكن يجب على المرأة بعد الولادة استشارة الطبيب عن البدأ في تلك التمارين حتى تقوم بها بطريقة صحيحة ولا تتضرر منها.
  • بعد الولادة يمكن أداء تلك التمارين لكي يتم شد عضلات البطن الذي يحدث بسبب ارتخاء الأربطة العضلية الناتج عن الخلل الهرموني في الولادة.
  • تحسن تلك التمارين اللياقة البدنية للأشخاص الذين يقومون بالأعمال الكتابية وذلك بسبب جلوسهم لفترات طويلة دون تحرك.

تعتبر تمارين كيجل من التمارين السهلة والبسيطة سالتي يتم القيام بها لعلاج بعض المشكلات للرجال والنساء، إذ تعتبر أكثر التمارين فاعلية في علاج السلس البولي الذي تصاب به النساء أثناء الحمل.