تجربتي مع التهاب الثدي سببت لي العديد من القلق وقضيت خلالها فترة أعتبرها من أصعب فترات حياتي، لكن على الرغم من كل ما سببته التجربة من توتر وألم لكنها كانت تحتوي على جانب مفيد أيضا وتعرفت من خلالها على العديد من الوصفات العلاجية المفيدة وسوف نعرض كل ما يتعلق بهذا الأمر من خلال موقع القمة.

تجربتي مع التهاب الثدي

كانت تجربتي مع التهاب الثدي من أكثر التجارب المليئة بالقلق والتوتر والألم ولكن تعرفت من خلالها على العديد من المعلومات الخاصة بالتهابات الثدي وأهمها أن هذه الالتهاب تصيب الأنسجة الموجودة بالثدي وقد تنتج عن عدوى وتسبب الألم في الثدي وسخونته وتورمه.

توجد أغلب حالات التهابات الثدي عند السيدات التي يمارسن عملية الرضاعة ولكنها ليست قاعدة موحدة ولا يقتصر عليهم فقط فيمكن أن تصاب المرأة الغير مرضعة بالتهابات الثدي أيضا، وقد ينتج عن الالتهابات الشعور بالإرهاق والإعياء

في الجسم بأكمله.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من الارداف والفخوذ

أعراض التهاب الثدي

أعراض التهاب الثدي

من خلال تجربتي مع التهابات الثدي تعرضت للكثير من الأعراض وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • ألم في الثدي ويزداد عند لمسه.
  • سخونة منطقة الثدي والمنطقة المحيطة بها.
  • تغير في حجم الثدي وتورمه.
  • زيادة سمك النسيج حول الثدي.
  • الإحساس المستمر بالحكة والحرقة.
  • الشعور بالحمى.
  • احمرار الجلد.

أسباب التهاب الثدي

عندما قمت بزيارة الطبيب خلال تجربتي مع التهاب الثدي أخبرني بالأسباب التي ينتج عنها التهابات الثدي وتشمل ما يلي:

  • انسداد القنوات اللبنية: عندما لا يتم تفريغ الثدي بالكامل في الرضاعة قد ينتج عن ذلك تجلط اللبن وانسداد في القنوات اللبنية المؤدية لحدوث التهابات الثدي.
  • دخول البكتيريا إلى الثدي: عن طريق الرضاعة يمكن أن يحدث خلال انتقال البكتيريا من خلال سطح الجلد أو فم الطفل ثم تنتقل بعد ذلك إلى داخل الثدي.

أسباب زيادة نسبة التهابات الثدي

خلال زيارتي للطبيب تعرفت على بعض الأسباب والعادات التي يمكن أن تتسبب في حدوث التهابات الثدي وهي كالآتي:

  • التهاب الرضع أثناء ممارسة الرضاعة الطبيعية.
  • الضغط على الثدي باستمرار.
  • الرعاية الغير سليمة.
  • سوء التغذية.
  • الإجهاد.
  • التدخين.

وصفات طبيعية لعلاج التهابات الثدي

خلال تجربتي مع التهاب الثدي أطلعت على الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات الثدي وتتمثل فيما يلي:

1- وصفة الثوم في علاج التهاب الثدي

يعتبر الثوم أحد الأطعمة الغنية بالفوائد الطبيعية والمواد الغذائية التي تتناسب في فاعليتها مع المضادات الحيوية ويعمل حماية الجسم من الاجسام الغريبة عنه، بالإضافة إلى عملة في تقوية الجهاز المناعي والقضاء على البكتيريا الضارة التي قد ينتج عنها الالتهابات ويمكن تناول 3 فصوص من الثوم يوميًا على الريق والاستمرار لمدة 7 أيام.

2-أوراق الملفوف لها دور هام في علاج التهابات الثدي

خلال تجربتي مع التهاب الثدي تعرفت أيضا على وصفة أوراق الملفوف التي تحتوي على العديد من المواد القوية والتي تعمل عمل المسكنات وتساعد أيضًا في التخفيف من الالتهابات والأورام وذلك نتيجة أنها غنية بمادة الكبريتيك، ويمكن استخدامها لعلاج الثدي بعد وضعها في الثلاجة حتى تتجمد ثم وضعها على الثدي المصاب لمدة نصف ساعة والتبادل بين الأوراق ويمكن استخدام الوصفة العديد من المراد في اليوم الواحد.

3- خل التفاح في علاج التهابات الثدي

يعمل خل التفاح على مهاجمة الجراثيم والبكتيريا التي ينتج عنها تكون التهابات الثدي ويمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. إضافة ملعقتين من خل التفاح.
  2. إضافة 3 ملاعق من الماء.
  3. يتم مزجهم جيدا جدا.
  4. يتم غمس قطنة بالخليط ووضعها على الثدي المصاب.

4- أهمية بذور الحلبة في علاج التهاب الثدي

تمتلك بذور الحلبة فاعلية كبيرة في علاج التهابات الثدي وبالأخص إذا كان سببه خراج الرضاعة، حيث تعمل حبوب الحلبة في علاج العدوى المتسببة في الخراج وتخفيف الألم.

5- وصفة شمع العسل في علاج التهابات الثدي

يحتوي شمع العسل على الكثير من الفوائد والميزات وأهمها أنه يعد مضاد لالتهابات الثدي ويساعد على الشفاء السريع منها ويمكن الحصول على فوائدها من خلال مضغ شمع العسل العديد من المرات طوال اليوم وينتج عن ذلك علاج التهابات الثدي.

6- وصفة النعناع وتأثيرها على التهابات الثدي

يعد النعناع أحد الأعشاب الطبية التي لها قدرة علاجية للعديد من الامراض وتعد أحد الأمراض التي يقوم النعناع بعلاجها هو التهاب الثدي ويمكن الحصول على فوائده من خلال مزج أوراق النعناع المهروسة مع لب الخبز الأبيض وإضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض أو يمكن استبداله بخل التفاح ثم يوضع هذا الخليط على الثدي المصاب.

يمكن أيضا الحصول على فوائد النعناع المختلفة من خلال شرب كوب من النعناع يوميا ويساعد على تهدئة الأعصاب وشفاء العديد من الأمراض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمارين الضغط

أنواع التهابات الثدي

من خلال تجربتي وجدت أنه يوجد نوعان من التهابات الثدي وتتمثل في الآتي:

خراج ينتج عن الرضاعةخراج ينتج بجوار الحلمة
ينتج عن العدوى البكتيرية نتيجة وجود الحليب في القنوات اللبنية وانسدادها وقد يحدث على مرحلتين الاولي الالتهابات في الثدي والثناية حدوث صديد.ينتج عن عدوى من إفرازات متجمعة في القنوات اللبنية أو في إحدى أكياس الثدي ويسمى خراج جار الحلمة لحدوثه بجوارها.

بعد مروري بتجربة التهاب الثدي تعرفت على العديد من المعلومات والعديد من الأسباب التي قد ينتج عنها التهاب الثدي بالإضافة إلى التعرف على العديد من الوصفات الطبيعية ذات الفوائد الطبية.