تجربتي مع حب الشباب الهرموني

kiro 19 يناير 2023 , 00:00

تجربتي مع حب الشباب الهرموني كانت واحدة من التجارب المفيدة على الرغم من كونها مزعجة بعض الشيء، حيث كنت أشعر بالحرج والضيق الشديد من كثرة الحبوب في وجهي، قبل أن أخضع إلى العلاج والوقاية المناسبة التي ساعدتني كثيرًا على التخلص من الحبوب والحد من ظهورها مرة أخرى، ومن خلال موقع القمة نتعرف على التفاصيل.

تجربتي مع حب الشباب الهرموني

في فترة من فترات حياتي بدأت ألاحظ انتشار حب الشباب الهرموني في بشرتي بشكل كبير؛ مما جعلني أشعر بالإحراج الشديد كما عانيت من اكتئاب شديد كذلك، نظرًا لأنني بدأت في الشعور بأن شكلي غير مرغوب به وبأنني لست جميلة.

حتى قمت بعمل بعض التجارب الفعلية التي ساعدتني كثيرًا على إنهاء هذه المشكلات والعودة إلى ممارسة حياتي بشكل طبيعي؛ دون وجود أي حبوب في بشرتي، ومن أهم الخطوات التي اتبعتها في العلاج ما يلي:

  • الحد من تناول الكربوهيدرات

من خلال تجربتي مع حب الشباب الهرموني، لاحظت أن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة ظهور تلك الحبوب بشكل كبير، والتي من بينها الحلويات والسكريات والبطاطس وجميع المشروبات الغازية التي من شأنها أن تضر أكثر مما تنفع.

كما أثبتت العديد من الدراسات بأن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات من شأنها أن تساهم في ارتفاع مستوى سكر الدم الذي ينتج عنه انتشار حب الشباب الهرموني، نظرًا إلى أن جميع الأطعمة التي ذكرناها سابقًا تساعد على الزيادة السريعة في مستوى السكر الموجود في الدم، هذا بالإضافة إلى خطورتها على الجسم بشكل عام نظرًا لما لها من دور كبير في الإصابة بالأمراض المختلفة.

  • حب الشباب الهرموني والشاي الأخضر

من الشائع بكثرة بين كافة الناس أن الشاي الأخضر من الممكن أن يخفف الالتهابات الجلدية، وبالتالي فهو يعد جيدًا من أجل القضاء على حب الشباب الهرموني، ونظرًا لمعاناتي لفترة كبيرة من وجود حب الشباب الهرموني على بشرتي فقد لجأت إلى استخدام الشاي الأخضر الذي يعد واحد من تجاربي الخاصة، والذي ساعدني بشكل كبير على حل هذه المشكلة المزعجة.

حيث قمت بتناول ثلاثة أكواب يوميًا من الشاي الأخضر من أجل الحصول على نتائج سريعة، كما أنني كنت أعتني بشكل مستمر ببشرتي وأحافظ عليها من خلال استخدام الغسول المناسب لها والقيام بتنظيفها بصفة مستمرة ودائمة.

بالإضافة إلى وجود بعض مستحضرات العناية بالبشرة التي من شأنها المساهمة في علاج مثل هذه المشكلات؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الشاي الأخضر في مكوناتها.

  • زيت شجرة الشاي

أحد أهم التجارب التي لجأت إليها أثناء معاناتي من حب الشباب الهرموني كانت زيت شجرة الشاي العطري، نظرًا لمساهتمه في التخلص من حب الشباب الهرموني بشكل كبير، حيث قمت باتباع وصفة متميزة تتكون من زيت شجرة الشاي العطري، وزيت الزيتون أو الجاجوبا، كما يمكن استخدام زيت جوز الهند من أجل التخفيف.

قمت بعد ذلك باستخدام قطرتين من زيت شجرة الشاي مع إضافة إثنى عشر قطرة من أي نوع من أنواع الزيوت التي تم ذكرها في السابق، ولكن قمت بعمل اختبار على الجلد أولًا قبل استخدام الوصفة بشكل مباشر على جلدي، وتركته لمدة يوم كامل لملاحظة ظهور أي التهابات أو احمرار أو تهيج في الجلد.

ثم قمت باستخدام الخليط الذي قمت بإعداده على بشرتي بعد التأكد من عدم حدوث أي أعراض جانبية له، ووضعته على أماكن انتشار الحبوب بالتحديد، وتركته لمدة 15 دقيقة ثم قمت بغسل بشرتي جيدًا بالغسول المخصص لها، مع العلم بإمكانية استخدام الصابون الطبيعي، للحصول على المزيد من الحماية.

  • تناول المكملات الغذائية

من خلال تجربتي مع حب الشباب الهرموني، أحيطكم علمًا بضرورة المداومة على تناول المكملات الغذائية، وذلك لأن الجسد في معظم الأحيان يكون في حاجة للحصول على بعض الدهون الطبيعية التي تعمل على تجديد الخلايا، كما تساهم في القضاء على أي سموم متواجدة داخل البشرة.

على الرغم من أن الأطعمة الحية تساهم بشكل كبير في علاج تلك المشكلة إلا أن المكملات الغذائية تساعد بشكل كبير على مرونة الجلد ونقاء البشرة، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي تحتوي على الزنك والسيبرولينا.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء للشعر والبشرة

طرق الوقاية قبل ظهور حب الشباب الهرموني

طرق الوقاية قبل ظهور حب الشباب الهرموني

من خلال خبرتي بسبب تجربتي مع حب الشباب الهرموني، فقد تمكنت من معرفة المواعيد التي يتم فيها ظهور حبوب الشباب الهرمونية، مما ساعدني كثيرًا على استخدام الكريمات والعقاقير التي من شأنها الحد من ظهورها في مثل هذه الأوقات.

مثل فترات ما قبل الدورة الشهرية، أو فترات الاضطرابات النفسية التي من الممكن أن تصيب بعض النساء في العديد من الأوقات المختلفة مع اختلاف الأسباب كذلك، ومن الأفضل حينها اللجوء إلى الجل المكون من أحماض البروكسيد والبنزويل، مع الاهتمام بما يلي:

1- اختيار غسول الوجه المناسب

يجب اختيار غسول الوجه المناسب، نظرًا لأن الغسول من الممكن أن يتكون من مواد كيميائية ضارة للجلد، لذلك فمن المهم التأكد من أن عناصر الغسول الذي تستخدمينه طبيعية، ومن واقع خبرتي في تنظيف البشرة أنصح باستخدام زيت جوز الهند أو خل التفاح حيث يساهمان بشكل كبير في تنظيف البشرة، بالإضافة إلى الحد من ظهور حبوب الشباب المزعجة في أي منطقة من البشرة وخاصةً منطقة الوجه.

2- تناول الطعام المضاد للالتهاب

من الأفضل اتباع نظام غذائي سليم، مع البعد عن الأطعمة التي من الممكن أن تساهم في زيادة الالتهابات وظهور حبوب الشباب، والتي من المحتمل أن تتطور وتسبب بعض الأمراض المزمنة والخطيرة مثل مشكلات القلب والسرطان والسكر لا قدر الله.

حيث كنت أحرص دائمًا على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكركم او الفلفل الأسود أو الصبار، بالإضافة إلى كثرة تناولي للجزر والطماطم والكرفس والأسماك بمختلف أنواعها، مع بعض الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، حيث إن جميع هذه الأطعمة مضادة للالتهاب.

اقرأ أيضًا: نظام تخسيس البطن والأرداف في أسبوع

3- تقليل تناول الكافيين

من الأفضل التقليل والحد من تناول الكافيين قدر المستطاع، حيث إنها تعد محفزًا قويًا لتناول السكريات التي من الممكن أن تساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى تحفيز الهرمونات وظهور حب الشباب الهرموني، ولهذا فمن الأفضل التدرج في الحد من تناولها وحتى تتمكن من تركها تمامًا.

إذا كنت تعاني من ظهور حب الشباب الهرموني في بشرتك مما يشعرك بالحرج والإزعاج، فلا داعٍ للقلق حيث يمكن التخلص منه بكل سهولة من خلال بعض الوصفات الطبيعية البسيطة.

أسئلة شائعة

  • ما هو الهرمون المسؤول عن ظهور حب الشباب؟

    هرمون التستوستيرون.

  • هل الهرمونات تغير ملامح الوجه؟

    نعم، تتغير ملامح الوجه قليلاً بعد الطفولة وعند البلوغ نتيجة عمل الهرمونات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *