أدعية عن الشفاء وآيات الشفاء العاجل من القرآن الكريم مستجابة بإذن الله

judy2242015 18 يناير 2023 , 16:47 آخر تحديث : يناير 2023 , 16:47

أدعية عن الشفاء، إن المرض هو أكثر شيء نخشى أن نراه في أي شخص عزيزي علينا أو حتى في أنفسنا وفي كثير من الأحيان يعجز الطب عن إيجاد دواء لكثير من الأمراض وعليه فإن الدعاء دائمًا هو ملجأنا وملاذنا الذي دائمًا لا يجيب أي رجاء لنا وهذا لأن الله سبحانه وتعالى يبتلينا لكي نرجع إليه رجوع الحق واليوم في ذلك المقال سنذكر لكم أعزائي بعض من الأدعية للشفاء.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أدعية عن الشفاء

ها نحن في السطور القادمة سنطلعكم على أدعية عن الشفاء مكتوبة يمكن الدعاء بها لكل مريض بأن يتم الله شفائه في القريب العاجل.8

  • اللهم لقد مسني المرض والأذى وأنت خير من ترحم فأنت العالم بعبادك فشفني وارزقني الصحة يا الله.
  • اللهم أرجوك بكل اسم من أسمائك الحسنى أن تزيل عني المرض وأن تجعل الصحة تسري في جسدي اللهم آمين.
  • يا الله برحمتك لا تجعل في جسدنا جرح إلا وقد داويته وألبسنا بعفوك ثوب به الصحة والسعادة والعافية يا رب العالمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أفضل دعاء لشفاء المريض

هل يمكن أن ندعوا للمريض بصيغة ليست محددة؟ فنقول أدعية عن الشفاء ولكم من جوامع الكلم؟ هذا الأمر الذي يحتار به الكثير والإجابة تكمن في التالي:

  • اللهم أنت رب العالمي فاذهب عن مرضاك البأس والمرض واشفي جميع المرضى من أي جرح أو مرض اللهم آمين.
  • ليس هناك كاشف للمرض أو الضر سواك يا من رفعت السماء يا قادر يا قدير فبحق جلالتك ابعد عنا المرض واشفنا يا الله.
  • اللهم إني أستعيذ بك من وساوس الشيطان ومما ينفث وينفخ آمين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء الشفاء من القرآن الكريم

دائمًا ما نجد في القرآن الكريم سبيلنا وطريقنا لكل شيء يستعصي علينا وكذلك هناك الكثير من الآيات التي تحتوي على أدعية عن الشفاء ومنها:

  • يمكننا أن نستعين بآية الكرسي ففيها شفاء من كل مرض وتفريج لكل هم وكرب {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يؤوده حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (وإذا مرضت فهو يشفين). فمن قالها ثلاثًا داعيًا الله شفاه بإذنه وبأمره.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء لشفاء الأطفال من المرض

إن الأطفال ومرضهم هو من أكثر الأشياء التي تدخل الحزن على القلب وذلك لقلة حيلتهم وضعفهم ولذلك يمكننا أن ندعوا لهم بأدعية عن الشفاء.

  • اللهم حاوط أطفالنا برعايتك وبحمايتك واشفيهم من كل مرض وسقم فأنت القادر القدير الذي لا تغفل عن أي من عبادك.
  • يا الله اشفي ولدي وعافه واجعل جسمه صحيحًا ليس به علة أو مرض وقر عيني برؤيته معافيًا يا الله.
  • يا رب أذق طفلي لذة التمتع بالصحة وأبعد عنه المرض والأذى يا رب فأنا لا أقوى على رؤيته وهو مريض يا كريم.

دعاء الشفاء لنفسي حالات واتس

ليس هناك أي حرجية عن الشفاء لأنفسنا خاصة وأن مشاركتها عبر الحالات الخاصة بالواتس ينشر أكبر فائدة منها فيمكن أن يستعين بها الآخرين.

  • يا الله يا من تسمع عبادك في دعائهم لك ويا من تشفي كل مريض وسقيم اشفني وعافني في بدني يا الله.
  • يا رب يا من تسترني وأنا مذنب ويا من تقبلني وأنا عاصي ارض عني واشفيني فأنا عبد ضعيف وأنت القوي يا الله.
  • اللهم إنك من تعطينا الفرح وأيَا تعطينا الابتلاءات لترى مدى صبرنا فارزقني نتاج صبري شفاءً من كل مرض يا الله.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أدعية منوعة للشفاء

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لُطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهمَّ إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلّا أسكنته، ولا مرضاً إلّا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهمّ، يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين، اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يُرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المضطرّين.

اللهمَّ يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

اللهمَّ إنّي أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهمَّ هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.

دعاء زيارة المريض

زار النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- لمّا مَرِض ودعا له بالشفاء، حيث رُوي عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّه قال: (ثمّ وضع يدَه على جبهتي، ثمّ مسح يدَه على وجهي وبطني، ثمّ قال: اللهمُّ اشفِ سعداً، وأتممْ له هجرتَه، فما زلتُ أجد بردَه على كبِدي -فيما يخالُ إليّ- حتى الساعةَ)، ومنها ما رواه ابن عبّاس -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَقَالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مِرَارٍ: أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ، إِلاَّ عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضِ).

  • أن يكون ما يُقرأ في الرقية الشرعية من نصوص مأخوذ من آيات الله -تعالى- أو أن يكون ثابت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أو ممّا تلقّته الأمّة بالقبول.
  • ألّا يستخدم الراقي أثناء قراءته للرقية الشرعية إلّا اللغة العربية إن كان قادراً عليها والمرقي يستخدمها ويفهمها، وإلّا فما يُفهم معناه للسامع من غير اللغة العربية، وما يكون متداولاً بين الناس.
  • أن يعتقد الراقي والمرقي ألّا أثر للرقية بصفتها المجردة أو بذاتها، إنّما الشفاء من الله يهبه من شاء من عباده، وليست الرقية سوى سبب من أسباب الاستشفاء التي يطرقها المسلم ثم عليه أن يُسلّم أمره لله تعالى.

وفي الخاتمة نود أن نقول أن أدعية عن الشفاء هي عبارة عن سبيل للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى لكي يحقق لنا رجاءنا ويجب أن نكرر دعاءنا فهذا شرط من الشروط الخاصة بالاستجابة وألا نيأس أبدًا من رحمة الله سبحانه وتعالى فهذه جميعها اختبارات وفي النهاية سوف ننال جزاء الصبر بإذن الله تعالى.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • أدعية منوعة للشفاء

    اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لُطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهمَّ إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلّا أسكنته، ولا مرضاً إلّا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • دعاء لشفاء الأطفال من المرض

    اللهم حاوط أطفالنا برعايتك وبحمايتك واشفيهم من كل مرض وسقم فأنت القادر القدير الذي لا تغفل عن أي من عبادك, يا الله اشفي ولدي وعافه واجعل جسمه صحيحًا ليس به علة أو مرض وقر عيني برؤيته معافيًا يا الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *