كلمة مدرسية عن العلم هي جزء من الإذاعة المدرسية، حيث إنَّ الإذاعة المدرسية هي وسيلة من الوسائل المهمة التي يُمكن من خلالها بث النشاط والحيوية داخل كل طالب، كما أن من خلالها يتم توعية كل طالب وطالبة بمكانة العلم، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى مجموعة منوًّعة من الفقرات الإذاعية التي تتحدث عن العلم، سواء فقرة للقرآن الكريم أو الحديث الشريف أو غيرها من الفقرات الأخرى.

عنوان المقدمةكلمة مدرسية عن العلم
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا)، «سورة طه: الآية 114» صدق الله العظيم
فقرة الحديث الشريفعن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا تَعلَّموا العِلمَ لِتُباهوا به العُلماءَ، ولا تُماروا به السُّفهاءَ، ولا تَخيَّروا به المجالِسَ فمَن فعَل ذلك فالنَّارَ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة الحكمةمثلما تريد اشباع بطنك بالطعام، عليك باشباع عقلك بالعلم والمعرفة.

كلمة مدرسية عن العلم

العلم مطلب جماعي وليس مطلب فردي والدليل على ذلك أن جميع الأديان التي أنزلها الله سبحانه وتعالى كانت تحثنا على العلم، كما أن الله أمر عباده بطلب العلم وأكد على ذلك بأنه أخبرهم بأن ثواب العلم عنده عظيم.

“العلم فريضة من الفرائض التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى وأكد عليها وذلك لأن العلم يرفع من شأن الإنسان الذي هو فرد في مجتمع يحتاج إلى العلم لكي يتقدم ويزدهر، فعندما يرتقي المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان سوف يرتقي الوطن بصفة عامة.

طلب العلم ضروري جدًاوذلك لكي يكون في المجتمع مجموعة من النماذج البشرية التي تساعد بعضها البعض في توفير احتياجاتهم المادية والمعنوية، فمثلًا بالعلم سوف يكون هناك الطبيب الذي نحتاج إلى مساعدته عندما نمرض.

كذلك بالعلم سوف يكون هناك المهندس الذي نحتاج إليه في بناء مسكن نحتمي به ونعيش فيه، بالعلم أيضًا سوف يكون هناك عالم يكتشف لنا أسرار الكون من حولنا والأشياء التي لم نستطيع التوصل إليها من خلال معرفتنا البسيطة وهكذا.

العلم يوفر للإنسان حيٍاة كريمة هادئة مطمئنة فالإنسان المتعلم قادر على أن يجد فرصة عمل مناسبة لمستوى تعليمه تدر له راتب يساعده على توفير احتياجاته واحتياجات أسرته، الإنسان المتعلم كذلك يربي أبنائه على العلم مما يجعلهم ينشأون نشأة صحيحة.

مقدمة للإذاعة المدرسية عن العلم

بسم الله الرحمن الرحيم (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا)، «سورة طه: الآية 114» صدق الله العظيم

لقد أنزل الله تعالى بعض الآيات القرآنية التي تدعونا إلى طلب العلم هذه الآيات تعتبر دليل قاطع على أهمية العلم لذلك سوف يتحدث محتوى الإذاعة المدرسية اليوم عن العلم ولكن قبل أن نتعمق في الإذاعة نريد أن نعطر لساننا بالصلاة على الحبيب خير الأنام

كما نريد أن نلقي التحية على كل الموجودين في هذه الإذاعة المدرسية المقدمة اليوم………/ …………/ ………….. والآن سوف نستعرض أمامكم الفقرات الأساسية في الإذاعة.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن العلم

فقرة هل تعلم واحدة من الفقرات المهمة التي يلزم تقديمها كجزء من البرنامج الإذاعي، ويقدم لكم هذه الفقرة اليوم الطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن رموش الإنسان تتجدد ب
  • هل تعلم أن بصمة الإنسان توجد في إصبع الإبهام في نفس الوقت الذي توجه فيه تلك البصمة في أنف الكلب.
  • هل تعلم أن الإنسان إذا نام في مكان أقل دفء مما يلزم سيتعرض للكوابيس في منامه.
  • هل تعلم أن مع مرور كل يوم جديد يتمكن العلماء من اكتشاف 41 نوع من الكائنات الدقيقة.
  • هل تعلم أن عدد النجوم التي توجد في السماء يعادل عدد حبات الرمل الموجودة على سطح الأرض.
  • هل تعلم أن الذبابة هي الحشرة الأكثر ضرر على الإنسان لأنها تتمكن من نقل العدوى بسرعة.
  • هل تعلم أن أول فيروس تمكن العلماء من العثور عليه كان قبل 100 عام من الآن.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن العلم

القرآن الكريم أوصانا بالعلم في بعض الآيات هذه الآيات تقدمها لنا الزميلة/……………………

بسم الله الرحمن الرحيم

” وَمَن يَعۡمَلۡ سُوٓءًا أَوۡ يَظۡلِمۡ نَفۡسَهُۥ ثُمَّ يَسۡتَغۡفِرِ ٱللَّهَ يَجِدِ ٱللَّهَ غَفُورٗا رَّحِيمٗا (110) وَمَن يَكۡسِبۡ إِثۡمٗا فَإِنَّمَا يَكۡسِبُهُۥ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمٗا (111) وَمَن يَكۡسِبۡ خَطِيٓـَٔةً أَوۡ إِثۡمٗا ثُمَّ يَرۡمِ بِهِۦ بَرِيٓـٔٗا فَقَدِ ٱحۡتَمَلَ بُهۡتَٰنٗا وَإِثۡمٗا مُّبِينٗا (112) وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكَ وَرَحۡمَتُهُۥ لَهَمَّت طَّآئِفَةٞ مِّنۡهُمۡ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡۖ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيۡءٖۚ وَأَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمۡ تَكُن تَعۡلَمُۚ وَكَانَ فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكَ عَظِيمٗا” صدق الله العظيم (سورة النساء).

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن العلم

ترك لنا رسول الله الكثير من الأحاديث النبوية التي تشير إلى أهمية العلم وضرورة التمسك به، هذه الأحاديث سوف نستمع إلى البعض منها من الزميلة/ ………………..

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن تعَلَّمَ علمًا ممَّا يُبتَغَى به وجهُ اللهِ، لا يتعلَّمُه إلَّا لِيُصِيبَ به عَرَضًا من الدُّنيا، لم يَجِدْ عَرْفَ الجنَّة يَومَ القيامَةِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا تَعلَّموا العِلمَ لِتُباهوا به العُلماءَ، ولا تُماروا به السُّفهاءَ، ولا تَخيَّروا به المجالِسَ فمَن فعَل ذلك فالنَّارَ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن جاءَ مسجدي هذا لم يأتِهِ إلَّا بخيرٍ يَتعلَّمُهُ أو يُعلِّمُهُ، فهو بمنزِلَةِ المجاهِدِ في سَبيلِ اللهِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكمة للإذاعة المدرسية عن العلم

العلم يشبه السلاح الذي يتسلح به الإنسان ضد الأعداء المتمثلين في الجهل والتخلف، والآن مع بعض الحكم وتقدمها الزميلة/………………………

  • كان الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه يقول ” ليس اليتيم من فقد والده وإنما اليتيم من ليس لديه علم أو أدب.
  • يقول أنس بن مالك “إذا لم ينعم بالعلم العامة، فلا يمكن أن يستفاد منه الخاصة”.
  • يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه ” العلم الذي لا ينفع صاحبه فبالتأكيد لن يضره”.
  • مثلما تريد اشباع بطنك بالطعام، عليك باشباع عقلك بالعلم والمعرفة.

اذاعة مدرسية عن العلم وفقرة الدعاء

سوف نستمع إلى الدعاء من الطالب/….

  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك من فضلك العظيم وباسمك الأعظم أن تعيننا، وأن تجعلنا من العلماء وورثة الأنبياء وأن تجعلنا من النافعين لغيرنا فيما يفيد البشرية.
  •  يا الله إذا أردت أن تقول لشيء كن فيكون اللهم أخرجني من بيننا علماء تنفع الأمة، وأنت على كل شيء قدير اللهم أمين يارب العالمين.

خاتمة للإذاعة المدرسية عن العلم

والآن نختم الإذاعة المدرسية لهذا النهار المبارك الذي تحدث عن أهم جانب من جوانب الحياة وهو جانب العلم الذي هو فرض على كل مسلم ومسلمة، فالعلم يرفعنا ويعلي قدرنا في المجتمع لذلك عليكم بالعلم والآن نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي النهاية كلمة مدرسية عن العلم تعتبر جزء هام جدًا في الإذاعة المدرسية خاصة وأنها تتحدث عن العلم الذي بدونه لن يكون هناك تقدم أو رقي في المجتمع وسوف يسود الجهل ويحل الظلام.