إذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة تُشير إلى مدى الاهتمام بنظافة المكان الموجودين فيه، فالإذاعة لها دور كبير للغاية ولا يمكن لأي أحد إنكاره، ويحرص فريق الإذاعة المدرسية على تسليط الضوء على عدة موضوعات متنوعة، والتي تساعد الطلاب والطالبات على الإلمام بالأمور المهمة؛ وعن طريق موقع القمة سوف نتناول إذاعة عن نظافة المدرسة.

عنوان الإذاعةإذاعة مدرسية عن النظافة المدرسة.
فقرة القرآن الكريم“.لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التقوى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ”.
فقرة الحديث الشريفعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “تخلَّلوا، فإنَّهُ نظافةٌ، والنَّظافةُ تدعو إلى الإيمانِ، والإيمانُ معَ صاحبِهِ في الجنَّةِ”.
فقرة هل تعلمالنظافة من الإيمان وهي سبب تقدم الأمم.
إذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة
إذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

إذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

تتكون الإذاعة المدرسية من أكثر من فقرة كل منها تحمل هدف معين لتقديمه حول موضوع الإذاعة الرئيسي، وموضوع اليوم يتحدث عن نظافة المدرسة فنجد:

تبدأ الإذاعة المدرسية بفقرة المقدمة التي تقدمها طالبةً ما لديها حضور ومؤهلة لذلك.

  • في المقدمة يجب ذكر أهمية النظافة في الحياة بشكل عام، وتبدأ في سرد باقي الفقرات على زملائها.
  • بعد ذلك تبدأ بتقديم زملائها أمام المدرسة والطلاب المستمعين ليقوموا بتقديم فقرات البرنامج الإذاعي المتبقية.
  • الفقرة الثانية في البرنامج الإذاعي الذي يتحدث عن النظافة المدرسية هي فقرة القرآن الكريم، ويتم فيه ذكر عدة آيات من القرآن الكريم التي تأمر الإنسان ضرورة اهتمامه بنظافته ونظافة المكان الذي يعيش فيه.
  • ثالث فقرة في البرنامج الإذاعي في موضوع النظافة المدرسية هي فقرة الحديث الشريف، الذي نذكر فيه بعض الأحاديث التي ذكرت على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تأمر بالنظافة في الجسد والملبس والمأكل ومكان العيش.
  • رابع فقرة في البرنامج الإذاعي الذي يتحدث عن النظافة هي فقرة الحكم التي يذكر فيها بعض الأقوال المأثورة والحكم التي تذكر فضل النظافة وتحثنا عليها.
  • في النهاية يتم ختام البرنامج الإذاعي وتحية الأساتذة والطلاب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة المقدمة في إذاعة النظافة المدرسية

إذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

النظافة من أهم الواجبات الأساسية في حياة الفرد التي يجب أن يلتزم بها ولا يتخلى عنها في حياته.

فإهمال النظافة يصبح العالم بأكمله مليء بالقاذورات.

سوف يشمل برنامجنا الإذاعي لصباح اليوم أهمية النظافة المدرسية حيث تعد المدرسة البيت الثاني للطالب.

فيقضي الطلاب وقت طويل جداً في المدرسة، ونظافة المدرسة هي عنوان تقدمها وتقدم البلاد عموماً وحضارتها ولهذا يجب حثهم على الحفاظ عليها حتى ينشئوا محافظين على الوطن.

وبعد ذلك يأتي دور القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية، فيقدم لنا فقرة القرآن الكريم عن النظافة الطالبة: ……. .

فقرة القرآن الكريم في إذاعة النظافة المدرسية

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي يتم الاستشهاد بها في الإذاعة المدرسية عن النظافة، وهذا ما سوف تقدمه لنا الطالبة …….. :

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون”.

” يَا بَنِي آدَمَ خذوا زِينَتَكمْ عِندَ كلِّ مَسْجِدٍ وَكلوا وَاشْرَبوا وَلَا تسْرِفوا ۚ إِنَّه لَا يحِبّ الْمسْرِفِين “.

فقرة الأحاديث النبوية في إذاعة النظافة المدرسية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يحبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرمَ، جوادٌ يحب الجودَ؛ فنظفُوا أفنيتكُم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يجب غرس الاهتمام بالنظافة العامة في كل شيء في نفوس الأطفال الصغار وتنشئتهم على ذلك، حتى يكبروا على حب النظافة والاهتمام بنظافة ملابسهم وأنفسهم والمكان الذين يسكنون به، فبهذه الأطفال تتقدم الأمم.

فقرة هل تعلم عن نظافة المدرسة

الآن ننتقل إلى فقرتنا المُحببة وهي فقرة هل تعلم، والتي تتحدث عن أهمية نظافة المدرسة والنظافة بشكل عام، ويُقدمها لنا الطالب/ الطالبة… فليتفضل:

  • هل تعلم أن النظافة من الإيمان، فالإنسان المسلم ينبغي أن يحافظ على نظافته باستمرار والعناية بها.
  • هل تعلم أن اليدين هما الأعضاء الأكثر استعمالًا في جسم الإنسان، وهذا يجعلهما عرضة للجراثيم والميكروبات، فيجب المداومة على تنظيفهما جيدًا.
  • هل تعلم أن أحد أهم وسائل المحافظة على النظافة هي استعمال الماء والصابون بصورة دائمة؛ وذلك من أجل تنظيف اليدين من الأوساخ.
  • هل تعلم أن على كل منا الاهتمام بنظافة حديقة المدرسة، وعدم إلقاء المهملات فيها؛ لأن الأشجار فيها تمنحنا هواءً نقيًا.
  • هل تعلم أن الحفاظ على نظافة المدرسية يساهم في توفير بيئة إيجابية للطلبة، وبالتالي تؤثر على تحصيلهم وراحتهم في المدرسة.
  • هي تعلم أن الفصل الدراسي الذي تتواجد فيه عبارة عن مسؤوليتنا، وعلينا المحافظة على نظافته؛ لأنه يعكس صورة إيجابية عنا.
  • هل تعلم أن نظافة المدرسة هي مسؤولية كل طالب منا؛ لأنها بمثابة بيتنا الثاني.
  • هل تعلم أن المحافظة على بيئة المدرسية نظيفة ومعقمة وخالية من الجراثيم يساعد على وقايتنا من الأمراض، ومنحنا بيئة تعليمية مناسبة.

خواطر راقية عن نظافة المدرسة

1-المدرسة النظيفة عنوانٌ لطلابها المثاليين، وسلوكهم القويم، فاحرص على أن تراها في صورة مثالية، تعكس شخصيتك المميزة، التي تميل إلى كل ما هو جميل.
2-أن تنعم بصحة جيدة، لا يتأتى إلا من مكانٍ نظيف، خالٍ من الشوائب، والأتربة، فكن نظيفًا، واحرص على نظافة كل شيءٍ حولك.
3-النجاح في تجميل المدرسة، ونظافتها، أساسٌ قويم لكل نجاحٍ، يترقب الطفل للوصول إليه.
4-فليحرص كل معلم فاضل على تشجيع طلابه على الأنشطة التجميلية للمدرسة، وسرد خواطر عن نظافة المدرسة بشكلٍ دوري.
5-سبيل الوصول إلى مستوى علمي مميز، والقدرة المتفانية على التحصيل، يتطلب مكانًا هادئًا، جميلًا، صافيًا.
6-عزيزي الطالب حافظ على طاولتك ومقعدك.