ما هي رسوم كسر الشهادات البنكية؟ هذا السؤال تردد كثيرا مؤخراً وذلك بسبب ارتفاع نسبة الأرباح من الشهادات الاستثمارية الجديدة، حيث تنتشر حالات  كسر شهادات الادخار الاستثمارية، وذلك فى سبيل الحصول على الأموال المدخرة من خلال كسرها، في حالة ظهور شهادات ادخارية جديدة ذات عائد أعلى بكثير جداً، وذلك العائد يقوم بتغطية الخسارة التى ستنتج من كسر الشهادة، وقد أعلن مسؤولون فى بعض البنوك عن أن عدداً كبيراً من العملاء قاموا بكسر شهاداتهم الادخارية ، وذلك من أجل عمل شهادات ادخارية  ذات العائد الكبير الذى يصل إلى ١٨٪ فى بنك مصر والبنك الأهلي.

شروط كسر شهادات الاستثمار

أتاح البنك الاهلي وبنك مصر لعملائهم أحببتهم  بكسر شهادات الاستثمار ولكن بشرط مرور 6 شهور على شرائها وذلك لأول مرة، أما في حالة تجديد الشهادة  تلقائيا  بعد انتهائها يسمح للعميل بكسرها في أي يوم من تاريخ التجديد دون انتظاره لقضاء فترة زمنية معينة لكى يقوم بكسرها، وقد أعلن مسؤولون فى خدمة العملاء فى بنكي مصر والأهلي أنه عند كسر شهادات الاستثمار قبل انتهائها توقع غرامة مالية على العميل، حيث يحرمه البنك من ٦٠إلى ٧٠٪ من إجمالي ما حصل علية من عائد ويتم خصم الغرامة من أصل قيمة الشهادة وذلك بعد موافقة العميل على شروط كسرها وتوقيعه على ما ينص ذلك.

الخصومات المفروضة عند كسر الشهادة

بعد مرور ستة شهور من تاريخ عمل الشهادة يستطيع العميل كسر الشهادة ولكن يتم توقيع غرامات عليه وهذه الغرامات كالآتي:

  • فى السنه الاولى يتم خصم 3% من سعر العائد الأصلي المتفق عليه مع البنك  وهو ١١٪.
  • عند الاسترداد فى السنه الثانية خصم 2% من سعر العائد الأصلي المتفق عليه مع البنك وهو١١٪.
  • عند الاسترداد فى السنه الثالثة يتم خضم 1% من سعر العائد الأصلي المتفق عليه مع البنك وهو ١١٪.

علاقة الاقتصاد المصري برفع معدل العائد

حيث أن البنك المركزي المصري قام بتأكيد أن برامج الإصلاح الاقتصادي المنشأة من قبل الدولة المصرية، وذلك لتطوير الاقتصاد المصري ، قد نجحت فى الفترة السابقة فى تحقيق العديد من المكاسب، حيث أنه فى مقدمة تلك المكاسب، رفع الكفاءة الخاصة بمؤشرات الاقتصاد المصري، حيث قامت بتمهيد الطريق لكى تكون على قدر الاستعداد الكافي لمواجهة الاضطرابات الاقتصادية وتحدياته التى تتشكل نتيجة العوامل الخارجية، حيث كان لبرنامج الإصلاح  أثر ضخم فى حماية ورقى الاقتصاد المصري.

  ما هى الشهادات ذات عائد ال 18٪ ؟

قد أعلن البنك الأهلي المصري يوم الاثنين الموافق ٢١,مارس ,٢٠٢٢ عن إصدارة لشهادات ادخارية جديدة من النوع  البلاتيني السنوي:

  • حيث يصل العائد على الشهادة ١٨٪  وهذا يعتبر عائد مرتفع جدا، وذلك بعد إعلان البنك المركزي رفع سعر الفائدة  ١٪ على الإقراض والإبداع  وبجانب ذلك تراجع سعر الصرف .
  • حيث أدى ذلك إلى اندفاع العملاء لشراء الشهادات ذات العائد الكبير، ومع ذلك أيضا فقد اندفع كثير من العملاء لكسر شهاداتهم الادخارية لعمل الشهادات ذات العائد الكبير.
  • وقد أعلن مسؤولون فى البنك الاهلي المصري أن حصيلة البنك من الشهادات ذات عائد ال ١٨٪ بلغت ١٢٢ مليار جنية على مدار أسبوع من إطلاقها نتيجة توافد ملايين من الشعب إلى فروع البنك الاهلي المصري لشرائها.

 ما هي قيمة شهادات الادخار 

حيث أعلن البنك الأهلي عن قيمة شهادات الادخار الجديدة والتى تبدأ قيمتها من ١٠٠٠ جنيه ومضاعفاتها، كما سمح البنك الاهلي للذين أقل من ١٨ سنه شرائها ، بالإضافة إلى حصولهم على كل التسهيلات الائتمانية وكذلك تسهيلات اصدار بطاقة ائتمان بضمان الشهادة.

وفى نهاية المقال أتمنى أن أكون وافيتكم بكل المعلومات التى يجب أن نعرفها عن غرامات كسر الشهادات الاستثمارية.