الهويمل وش يرجعون؟ وما هو أصل القبيلة؟ إذ تعد قبيلة الهويمل أحد القبائل العربية المهمة والتي تتمتع بمكانة كبيرة بين القبائل المختلفة في الدولة، وتتحلى القبيلة وجميع أفرادها بالصفات الحميدة والمختلفة التي تميزها عن كافة القبائل العربية الأخرى ونعرض كل ما يتعلق بقبيلة الهويمل من خلال موقع القمة.

الهويمل وش يرجعون

قبيلة الهويمل من القبائل العربية المعروفة والتي تنتشر في المناطق المختلفة بالسعودية، كما تعتبر من أكبر القبائل العربية في الدولة والتي لطالما عرف عنها الأصالة والعراقة، كما دائمًا ما تحلى أفراد القبيلة بالأخلاق الأصيلة العربية والتي لطالما ميزتهم عن غيرهم من القبائل العربية المنتشرة بالدولة.

أصل قبيلة الهويمل

أصل قبيلة الهويمل

يرجع أصل قبيلة الهويمل إلى قبيلة بن يزيد، ويستقر الكثير من أفراد القبيلة في مدينة الرياض بالسعودية، وتوجد العديد من المراجع التي أكدت أن نسب قبيلة الهويمل يرجع إلى قبائل الدواسر، وتتميز هذه القبيلة بالمكانة المرموقة والعالية بين القبائل العربية وجعلها نسبها مع قبائل الدواسر أهم ما يميزها ويعلي من شأنها.

كما توجد بعض الفروع والأفراد التي تضمهم قبيلة الهويمل، والذي يعود أصلهم إلى قبيلة بني زيد وغيرهم من يعود نسبهم إلى قبائل المحمل والمنزاح، لذلك تشتهر قبيلة الهويمل بوجود الكثير من الأفراد بها والذي ينتمون إلى قبائل متعددة فيزيد من الوحدة وقوة القبيلة.

اقرأ أيضًا: الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

الآراء المختلفة في نسب قبيلة الهويمل

ضمن التعرف على الهويمل وش يرجعون، يمكن التعرف على نسب قبيلة الهويمل والذي يعود إلى القضايعة واختلفت الآراء في حقيقة نسب قبيلة الهويمل، وتتمثل الآراء المختلفة في نسب القبيلة فيما يلي:

  • الرأي الأول: يعود نسب قبيلة الهويمل إلى قبيلة نهد بن زيد القضايعة، والتي تعود إلى قبيلة قحطان ويؤيد هذا الرأي أن أصل قبيلة الهويمل يعود إلى قضاعة.
  • الرأي الثاني: يؤيد أن قبيلة الهويمل يعود نسبها إلى عبيدة قحطان والذي يرجع إلى قبيلة مذحج التي تعود إلى القبائل القحطانية.
  • الرأي الثالث: أن قبيلة الهويمل يعود أصلها إلى تميم المضرية العدنانية والذي يؤيد أن نسب القبيلة يرجع إلى قبيلة تميم.

أين تستقر قبيلة الهويمل

بعد التعرف على الهويمل وش يرجعون، يمكن التعرف على أماكن استقرار قبيلة الهويمل في السعودية، وتعتبر قبيلة الهويمل من القبائل المنتشرة كثيرًا في المدن العربية المختلفة وتتمثل أهم الأماكن التي تستقر بها القبيلة ما يلي:

  • يستقر الكثير من أفراد قبيلة الهويمل في مدينة الرياض والعائد نسبهم إلى قبيلة الدواسر.
  • بالإضافة إلى أفراد القبيلة المقيمين في منطقة المحمل والمنزاح.

فروع قبيلة الهويمل

تتميز قبيلة الهويمل بضمها للعديد من الأفراد التي تندرج أسفل منها، وتنتشر في المناطق العربية المختلفة، وتتمثل أهم فروع قبيلة الهويمل فيما يلي:

  • فرع قبيلة أبو هويمل المستقرين في مناطق الحسا وجرف الدراويش بالأردن.
  • آل هويمل المنتمين إلى قبيلة السهول والذي يعود أصلها إلى عامر بن صعصعة وهو أحد أهم العرب العدنانيين.
  • فرع قبيلة الأحلاف والتابعين إلى قبيلة بني حميدة المستقرة في البلقاء، وتضم القبيلة العديد من الشخصيات المعروفة ومن أهمهم هو الوزير محمود الهويمل.
  • فرع قبيلة الهويمل التابع إلى قبيلة الخليفة وتنتشر القبيلة في الأماكن المختلفة مثل المرعض والرولة والجلاس وعنزة وغيرها الكثير من المناطق.
  • فرع القبيلة في منطقة الشقة بالسعودية.
  • فرع القبيلة المستقرين في منطقة الممرات بالسعودية.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

عائلة الهويمل على منصات التواصل الاجتماعي

بجانب التعرف على المعلومات المختلفة الخاصة بعائلة الهويمل، يمكن أيضًا التعرف على عائلة الهويمل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والذي يتمثل فيما يلي:

تويترمن هنا
الإيميل[email protected]

قبيلة الهويمل هي أشهر القبائل العربية بالدولة السعودية والتي تضم بها الأفراد المتميزين والذين يتمتعون بمكانة عالية في المجتمع لما زرعته القبيلة بهم من مبادئ وخلق كريم.