ارتبط شهر رمضان بركن من أركان الإسلام ما هو وما حكمه ذلك ما نتناوله في السطور التالية، حيث إن شهر رمضان الكريم يختلف عن بقية شهور العام الهجرية نظرًا لما لهذا الشهر من فضائل عظيمة، بالإضافة على ارتباطه بركن عظيم من أركان الإسلام الخمس والتي نتعرف عليها تفصيلًا من خلال موقع القمة.

ارتبط شهر رمضان بركن من أركان الإسلام ما هو وما حكمه

ارتبط شهر رمضان بركن من أركان الإسلام ما هو وما حكمه

إن شهر رمضان المبارك عند المسلمين من الشهور التي ترتبط بواحد من أركان الإسلام الخمس حيث إنه الركن الرابع وهو الصيام، حيث إنه عبادة من العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى، وتتمثل الحكمة منه فيما يلي:[1]

  • عندما يمتنع المسلم عن الطعام والشراب بإمكانه أن يجرب حينها شعور الفقراء والمساكين الذين لا يجدون الطعام والشراب طوال حياتهم.
  • يعد الصيام تدريب للمسلم عن الامتناع عن المعاصي والبعد عن الشهوات وكيفية ترويض نفسه والتحكم في شهواته.
  • تعتبر الغاية من الصيام هي تعويد المسلم على استمراره في العبادات والطاعات من أجل الله عز وجل، حيث يصوم النوافل بعد ذلك ومن بينهم الست من شوال، بالإضافة إلى الاستمرار في قيام الليل والذكر وغيرها من العبادات.
  • يعمل الصيام على تقوية عزيمة وإرادة الفرد المسلم، كما يجعله أكثر حبًا وإقبالًا من أجل فعل الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • أما الحكمة الخامسة من الصيام نتعرف عليها من قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، [البقرة:183]، فنتعلم من الصيام التقوى، كما نتعلم الشعور بألم الغير وبأن نسامح بعضنا البعض وغيرها الكثير من الحكم.

اقرأ أيضًا: متى بداية شهر رمضان بالميلادي

ما هو الصيام ومتى تم فرضه

علمنا من خلال الفقرة السابقة التي تحدثنا فيها عن ارتبط شهر رمضان بركن من أركان الإسلام ما هو وما حكمه بأن الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمس، وهو فرض يمسك فيه المسلم نفسه عن كل ما هو مفطر منذ الفجر وحتى غروب الشمس.

مع العلم بأن الصيام إما أن يكون واجب أو سنة، وصيام الواجب هنا هو صيام شهر رمضان الكريم أو صيام الكفارة أو النذر والقضاء، أما صيام السنة فهو اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي منها صيام الست أيام من شوال وصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، بالإضافة إلى صيام الست أيام من شهر ذي الحجة.

مع العلم بأن الصيام قد تم فرضه في السنة الثانية من الهجرة، حيث صام النبي محمد صلى الله عليه وسلم رمضانات متتالية، وقد ذكر في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تؤكد على مشروعية الصوم والدلالة على الصيام هو قوله تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، [البقرة:183].

ما هو فضل الصيام

إن للصيام فضل عظيم أجر جزيل مضاعف، حيث أضاف الله عز وجل الصيام إليه تشريفًا وتعظيمًا، وفي حديث القدسي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا، إلى سَبْع مِائَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ؛ فإنَّه لي، وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ“، (رواه مسلم).

ما هي شروط وجوب الصيام

بعد الاطلاع على ارتبط شهر رمضان بركن من أركان الإسلام ما هو وما حكمه، فلا بد من التعرف على شروط وجوب الصيام والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإسلام: حيث يجب أن يكون الفرد مسلمًا.
  • البلوغ: فالصيام ليس فرضًا على الصغير أو من لم يبلغ بعد، ولكن من الممكن تعويد الصبي إذا تمكن من ذلك.
  • العقل: حيث يجب أن يكون الصائم عاقلًا ولا يجب على المجنون أن يصوم.
  • القدرة: فمن لا يقدر عليه أو يعجز عن الصيام لأي سبب من الأسباب لا يجب عليه الصيام.

اقرأ أيضًا: تبريكات رمضان تبريكات تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان

أبرز فضائل رمضان

إن لشهر رمضان الكريم العديد من الفضائل والتي تتمثل أهمها فيما يلي:

  • يغفر الصيام والقيام في شهر رمضان الكريم الذنوب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“، (رواه البخاري)، بالإضافة إلى قوله “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“، (رواه البخاري).
  • من أقام ليلة القدر يُغفر له ما تقدم من ذنبه، حيث قال رسول الله صلى اللع عليه وسلم “مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“، (رواه البخاري).
  • يعتبرشهر القرآن الكريم فلا بد من المداومة على تلاوة القرآن خلال الشهر الفضيل لقوله تعالى {شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ}، [البقرة:185].

إن شهر رمضان يرتبط بركن من أركان الإسلام الخمس التي لا يكتمل إسلام المرء من دونها، كما أنه أحب شهور العام الهجري لدى الأمة الإسلامية لما له من فضائل عظيمة تعمل على تقريب العبد من ربه.