ما اسم السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف الدال؟ وهل هناك حكمة معينة من ذلك؟ إذ إن أكثر الناس يحبون استخدام قصار السورة خلال الصلاة ومع ترديدها بكثرة ينتبهون إلى المعلومات والتفاصيل التي تكتنفها هذه السورة، ويتدبرون الكلمات والمعاني ليخشعوا أكثر في الصلاة، ومن خلال موقع القمة نعرض اسم هذه السورة.

ما اسم السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف الدال

ما اسم السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف الدال

إن الله أنزل القرآن على عبده ونبيه محمد في شهر رمضان وجعل فيه الكثير من الفضائل، فهو لا يعلمنا الأحكام الشرعية والتعاليم الدينية فقط بل إنه يمنح الناس بركة وضياء فقد قال الله تعالى {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ} [سورة لقمان: 3].[1]

فإن الله أمر العباد بتدبر آيات القرآن لتعلم منها والاهتداء بها لسبيل الرشاد في الدنيا والآخرة فقد قال الله تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلً} [سورة المزمل: 4] ومن ضمن الأشياء التي ترد بذهن المؤمن وهو يتلو القرآن ما اسم السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف الدال؟

وإن هذه السورة هي سورة الإخلاص والتي يقول الله عز وجل بها {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [سورة الإخلاص].

اقرأ أيضًا: اسئلة دينية واجوبتها للمسابقات سهلة جداً

فضل سورة الإخلاص

استكمالًا للحديث على ما اسم السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف الدال فإنه من الضروري توضيح أهمية ومكانة هذه السورة، والتي تعد الأساس الذي يرسخ العقيدة ومبادئ الإيمان وتتلخص فضائل هذه السورة فيما يلي:

  • هذه السورة تؤكد توحيد ذات الله المقدسة وعلى ضرورته وتبرز صفاته الجليلة، والتي لا يسع أحد أن يشاركه فيها لأن ذاته عز وجل لا تماثل شيئًا من الصفات والشخوص لأنه صمد وليس له ولد، واسمه يدل على انعدام احتمال المشاركة والمماثلة لأنه كامل ويستحق كل صفات الكمال.
  • ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ” أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ رَجُلًا علَى سَرِيَّةٍ، وَكانَ يَقْرَأُ لأَصْحَابِهِ في صَلَاتِهِمْ، فَيَخْتِمُ بقُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ، فَلَمَّا رَجَعُوا ذُكِرَ ذلكَ لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: سَلُوهُ لأَيِّ شيءٍ يَصْنَعُ ذلكَ؟ فَسَأَلُوهُ، فَقالَ: لأنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ، فأنَا أُحِبُّ أَنْ أَقْرَأَ بهَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَخْبِرُوهُ أنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ” [صحيح مسلم – الراوي: عائشة أم المؤمنين].
  • أن حب السورة يدل على محبة الله وقد ورد أن رجل من الأنصار كان يصلي بسورة الإخلاص قبل أي سورة أخرى كما جاء في الحديث الشريف ” وما يحملك أن تقرأ هذه السورة في كل ركعة فقال يا رسول اللهِ إني أحبها فقال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم إن حبها أدخلك الجنة ” [عارضة الأحوذي – الراوي: أنس بن مالك].
  • من عظم هذه السورة قدر الرسول أجرها بثلث القرآن كما جاء في الحديث الشريف ” أنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أصْبَحَ جَاءَ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ له ذلكَ، وكَأنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: والذي نَفْسِي بيَدِهِ، إنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ” [صحيح البخاري – الراوي: أبو سعيد الخدري].
  • سورة الإخلاص لها قدرة على التخلص من الشرور ومنعها إذ “كان رسولُ اللهِ إذا أوى إلى فراشه كلَّ ليلةٍ جمع كفَّيه فنفث فيهما، وقرأ فيهما (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ) و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)، ثم مسح بهما ما استطاع من جسدِه، يبدأ بهما رأسَه ووجهَه، وما أقبل من جسده، يصنعُ ذلك ثلاثَ مراتٍ” [مختصر الشمائل – الراوي: حذيفة بن اليمان].

سبب نزول سورة الإخلاص

إننا تعرفنا على ما اسم السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف الدال؟ وهي تأخذ الترتيب السورة 112 في المصحف، وهي في الجزء الثلاثين وعدد آياتها أربع آيات فقط كما أنها سورة مكية وتبدأ بفعل أمر وهو قل.

الهدف الأساسي من هذه السورة هو التأكيد على مفهوم التوحيد بالله عز وجل، وأنه لا يوجد له شريك في الملك أو أبناء وزوجة جل علاه سبحانه تعالى عما يصفون فالله واحد ولا يوجد إله سواه.

اقرأ أيضًا: أسئلة في القرآن الكريم وإجابتها والتعرف على أهم المعلومات 

مسميات وسبب تسمية سورة الإخلاص

بعد أن تعرفنا على ما اسم السورة التي تنتهي كل آياتها بحرف الدال وهي سورة الإخلاص نرغب بأن نعرض مسميات هذه السورة، والتي يوجد منها عدد كبير مثل: (التفريد، والمعوذة، والأساس، والمانعة) وفيما يلي نعرض سبب هذه المسميات:

  • (التجريد، والتوحيد، والأساس، والنجاة) لأنها تنجي العباد من عذاب النار والكفر.
  • النسبة لأنها كانت رد على من طلبوا من الرسول أن يُنسب الله لهم.
  • المعرفة لأنها أحد أبواب التعرف على الله العلى القدير.
  • المحضر لأنها الملائكة تسمعها في كل مرة يقولها وتكون حاضرة.
  • من يقرأها يتذكر التوحيد بالله وينفي وجود آلهة آخرين.
  • البراءة إذ إن من يقرأها أو يسمعها يبرأ من الشرك وعبادة غير الله.
  • المنفرة لأن الشياطين تبعد حين تُقرأ هذه السورة أو تُسمع.

إن سورة الإخلاص من أهم السور في القرآن الكريم لأنها الأساس الذي يتكئ عليه العبد الصالح ليتيقن من وحدانية الله وينزع الشك من قلبه كلما ضعف إيمانه تعيد شحنه من جديد.