هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل؟ حيث يتعرض بعض النساء إلى الحمل أثناء الرضاعة نظرًا لتركهن لموانع الحمل بعد الولادة، ومن الممكن أن يتعرضن للارتباك الشديد عند أخذ قرار بوقف الرضاعة للاعتقاد بأن الطفل الجديد بحاجة إلى التغذية أكثر من الرضيع، لذلك نتعرف من خلال موقع القمة على التفاصيل اللازمة.

هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل

هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل

في الغالب لا تتناول النساء المرضعات حبوب منع الحمل خشيةً من وصول الآثار الجانبية لها إلى الرضيع، بالإضافة إلى الخوف من وضع اللولب وزيادة الألم لديهن بعد الولادة بشكل طبيعي، فتصبح وسيلة من الحمل الوحيدة هنا هي استخدام أزواجهن للواقي الذكري.[1]

مع العلم بأن هذه الوسيلة لا تعتبر آمنة طوال الوقت، لذلك نرى بأن هناك العديد من المرضعات يتعرضن للحمل أثناء فترة الرضاعة، حيث يكون هذا الأمر شائكًا جدًا بالنسبة لأي أم فإن أول ما يأتي إلى ذهنها حينها هي كيفية تصرفها تجاه الطفل الرضيع، فهل يجب أن تفطمه من أجل الحفاظ على صحتها وتكرس صحتها للجنين الجديد، حيث يكون في احتياج إلى الغذاء بشكل أكبر من المرضع.

مما يجعلها حائرة في أمر هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل، حيث قال فقهاء الدين بالاستناد إلى ما جاء في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم بأنه لا يوجد حرج في إرضاع الأم الحامل لطفلها الرضيع أثناء فترة الحمل وبأن هذا الأمر ليس حرامًا على الإطلاق.

من أهم الأدلة على ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي روته جدامة الأسدية بنت وهب أخت عكاشة عن رسول الله صلى الله علية وسلم  قائلة:

حَضَرْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في أُنَاسٍ وَهو يقولُ: لقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنِ الغِيلَةِ، فَنَظَرْتُ في الرُّومِ وَفَارِسَ، فَإِذَا هُمْ يُغِيلُونَ أَوْلَادَهُمْ، فلا يَضُرُّ أَوْلَادَهُمْ ذلكَ شيئًا” (صحيح مسلم).

كما أن الله سبحانة وتعالى قد ذكر في كتابه العزيز:

{وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ} [البقرة:233]

حيث إن الله عز وجل لم ينهي عن إرضاع الأم لطفلها خلال فترة حملها، بالإضافة إلى أن جسم المرأة الحامل يتمكن من تهيئة نفسه بشكل طبيعي لتقديم كافة العناصر الغذائية وتوصيلها إلى الرضيع من خلال الحليب إلى الجنين في الرحم كذلك من خلال المشيمة.

اقرأ أيضًا: وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

ما هو الوقت المناسب لتوقف الحامل المرضع عن الرضاعة

في إطار التعرف على جواب هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل، علمنا بأن الشرع لم ينافي فكرة الرضاعة أثناء فترة الحمل، كما أشار إلى أهميتها كذلك من أجل نمو الرضيع بشكل صحي وسريع، ولكن أشار الأطباء إلى أنه لا بد من توقف المرأة الحامل عن الرضاعة بشكل طبيعي بعد مرور أربعة أشهر من حملها.

كما قالوا بأن خلال الشهور الأولى من الحمل لا ينتاب الحامل أي تغييرات أو مخاطر بنسبة كبيرة، ولكن بعد مرور هذه الأشهر سوف تتغير طبيعة اللبن الموجود في ثدييها من حيث المذاق والكمية والفائدة كذلك، وسيكون حينها لا فائدة من منح الرضيع اللبن حيث سيكون بلا جدوى، وكل ما سيتأثر هو صحتها فقط.

بالإضافة إلى أن الطفل الرضيع من المحتمل أن يقوم برفض اللبن من تلقاء نفسه عندما تصل أمه إلى الشهر الخامس من الحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى تغير طعم اللبن وعدم كونه مستساغًا بالنسبة إليه، كما أن تدفق اللبن يكون ضعيفًا كذلك وسيشعر بالمعاناة في الحصول عليه وسيتوقف عن المحاولة لاحقًا.

من الجدير بالذكر كذلك أن الأم المرضع في بعض الأحيان تكون مضطرة للتوقف عن إرضاع طفلها نظرًا لحدوث العديد من المشكلات المرضية مثل أن الرضاعة تتسبب في ظهور انقباضات خفيفة في الرحم، وعلى الرغم من أن هذه الانقباضات لا تعتبر مصدر قلق خاصةً إذا كان الحمل غير معقدًا، إلا أن الأطباء لا يشجعون حدوثها.

مخاطر محتملة للرضاعة الطبيعية خلال الحمل

ذكرنا في الفقرات السابقة بأنه لا يوجد إثم في إرضاع الطفل خلال فترة الحمل بطفل آخر كما قال فقهاء الدين بالإجماع بالإجابة عن سؤال هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل، مع العلم بأنك من الممكن أن تظلمين نفسك وتظلمين جنينك كذلك في حال تسببت لك الرضاعة في بعض المشكلات التي من الممكن أن تكون مخاطر تتمثل فيما يلي:

التقلصات الخفيفة في الرحم، حيث إن الرضاعة الطبيعية تتسبب في زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين داخل الجسم، مما يعمل على حدوث بعض التقلصات الخفيفة في الرحم.

  • من الممكن أن تكون هذه التقلصات مؤشرًا إلى الإجهاد فقط، مع العلم بأن هذا الاحتمال ضعيف، ولكن لا بد من استشارة الطبيب، مع العلم بأن هذا الهرمون سوف ينتقل إلى الحليب ولكنه لن يضر بالرضيع.
  • الشعور بالغثيان والتعب، فسوف تشعرين بأن طاقتك مستهلكة تمامًا مع الرضاعة والحمل في آن واحد، وهذا ما سوف يجعلك تعانين من الغثيان والتعب، لذلك سيعود على صحتك وصحة الجنين بالسلب.
  • احتمال الإصابة ببعض الأعراض المزعجة مثل التهاب الحلمتين، أو الشعور بالإعياء بالإضافة إلى الشعور بالثقل في الثدي والإنهاك العام.
  • في حال اعتماد الرضيع بشكل كامل على الرضاعة الطبيعية فمن المحتمل أن تزداد مستويات هرمون الأوكسيتوسين بشكل كبير داخل جسم الأم مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

اقرأ أيضًا: حكم الحامل إذا وضعت في رمضان

نصائح للأم الحامل المرضع

لا بد من الاطلاع على بعض النصائح اللازمة للأم الحامل المرضع والتي لا بد من اتخاذها بعين الاعتبار، حتى تحصل الأم والرضيع والجنين على أفضل غذاء وحماية من المخاطر المذكورة سابقًا، وتتمثل أهم النصائح فيما يلي:

  • الحصول على التغذية الجيدة خلال الحمل مع الرضاعة.
  • ضرورة تناول الحامل المرضع للفيتامينات اللازمة.
  • الالتزام بالراحة، حيث إنها ضرورية للحامل المرضع.
  • التخلص من مشكلات الثدي للحامل المرضع.
  • توفير الغذاء التكميلي للرضيع من قبل الأم.

تهتم الأم كثيرًا بغذاء أطفالها ورعايتهم الرعاية الكاملة واللازمة، لذلك فمن الممكن أن ترتبك الأم إذا وجدت نفسها حامل وهي مُرضع، وتتساءل بشأن هل يجوز شرعًا الرضاعة أثناء الحمل.