المضيان وش يرجعون؟ ومن هم أبرز أبناء هذه العائلة؟ إن العرب يعطون الأنساب والجذور قدر كبير من الأهمية، وذلك لأنهم يتباهون بالأصول التي تمتد إلى الأنبياء إبراهيم عليه السلام، والبعض الآخر يرجع أصله لبعض الصحابة والتابعين الصالحين الذين غيروا تاريخ شبه الجزيرة العربية، ومن خلال موقع القمة نعرض كل ما يتعلق بعائلة المضيان.

المضيان وش يرجعون

إن المملكة العربية السعودية بها عدد كبير من القبائل المرموقة والتي لها مكانة عظيمة في كافة أرجاء المملكة، وذلك لأن هذه القبائل ساهمت في توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

عند التعرف على الدور الذي لعبته هذه القبائل في تاريخ المملكة يسأل الناس عن المضيان وش يرجعون؟ وإن قبيلة المضيان ترجع إلى قبيلة حرب، وقد استقرت في المدينة المنورة بالمملكة وبعض أبناء هذه العائلة تصاهروا مع قبيلة عنزة مع الاحتفاظ باتصالهم بجذورهم التي تعود إلى قبيلة حرب.

أصل عائلة المضيان

أصل عائلة المضيان

خلال الحديث عن المضيان وش يرجعون؟ نجد أن هذه القبيلة حكمت المدينة المنورة، إذ إن قديمًا عُقد اتفاق ينص على أن تقوم قبيلة حرب بفتح المدينة المنورة وتمت هذه الاتفاقية بعد مبايعة السعودية وتم تشييد قصور، وقامت قبيلة حرب بعمل حصار للمدينة المنورة دام لسنوات عديدة.

يتضح من هذا أن عائلة المضيان العريقة كان لها جذور تمتد من زمن قديم في المملكة، وحكمت لفترة كبيرة في السعودية وقد كان لها شهرة واسعة وعُرف أبنائها باسم بدوي بن مضيان، وقد حازوا على مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية قد خلط المؤرخون بقولهم إن المضيان يرجع أصلهم لقبيلة عنزة، بينما نفى البعض أن أصلهم يرجع لعنزة أو لحرب.

اقرأ أيضًا: قبيلة الجاسر وش يرجعون ومن أي قبيلة

نسب المضيان من حرب

استكمالًا للحديث عن المضيان وش يرجعون؟ يرجع نسب هذه القبيلة إلى بنو حرب، والذين عين منهم شيوخ يحكمون العديد من المناطق ورؤساء القبيلة التي يحكمونها إذ إن أحد أبناء القبيلة نسبوا أنفسهم لقبيلة عنزة وهو موضع نقاش بين المؤرخين، وذلك لأن جذور هذه القبيلة لا ترتبط بصلة بقبيلة عنزة لا من قريب أو بعيد.

وذهب عدد من أبناء قبيلة المضيان إلى منطقة الخبر واستقروا بها، كما تشتت البعض الآخر إلى منطقة رفحاء ومنطقة الحائل إذ يقول البعض أن أصلهم ينحدر من السلفا من ضنا عنزة في الأزمان القديمة.

اقرأ أيضًا: اللحيدان وش يرجعون ، اصل عائلة اللحيدان من اي قبيلة

أشهر أبناء عائلة المضيان

خلال الحديث عن المضيان وش يرجعون؟ نجد أن أبناء هذه القبيلة ترجع أصل جذورهم إلى قبيلة حرب وكانوا من شيوخ ورؤساء قبيلة حرب وكبارها، إذ إن الأمير بداي بن بدوي مضيان يعود نسبه إلى قبيلة المضيان.

وهو من أبناء قبيلة بني حرب والذي تولى الرئاسة والحكم حين مات شقيق كبار الشيوخ بادي مضيان، وقد أظهر هذا الأمير دور كبير عند تولى الحكم والرئاسة ظهر في أحداث عملية ضم الحجاز، وذلك لأنه قام بحصار المدينة وفتحت بداي بفضله.

دوّن اسم الأمير بداي شيخ الحرب في التواريخ الحجازية في المملكة العربية السعودية، والذي قام بتدمير القباب على المقابر في عام 1217 هجريًا وقد احتل الأمير منطقة يتبع قديمًا، كما أنه نصب أحد اتباعه وأقربائه عليها ومن ثمَّ رحل ليحاول السيطرة على توليه منطقة تدعى المضيق الجديدة.

ولم يتوقف عند هذا الحد إذ إنه قام باحتلال عدد من المناطق الأخرى واستمر أبناء حرب بإنجاز العديد من الأمور التي يصعب على أي عائلة أخرى تحقيقها، وذلك وفقًا لما جاء في الوثائق التاريخية وكتب المؤرخين القدماء عن قبيلة المضيان التي يعود أصلها لقبيلة حرب.

تضم منطقة شبه الجزيرة العربية عدد كبير من القبائل والعائلات العريقة التي لها دور كبير في التاريخ العربي والإسلامي، ومنها عائلة المضيان التي تضم عددًا كبيرًا من الشخصيات البارزة.