هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية؟ وكيف يمكن قراءة القرآن خلال فترة الحيض؟ حيث إنه خلال فترة نزول دم الدورة الشهرية تكثر أقوال العلماء وتختلف حول جواز قراءة القرآن الكريم أم لا يجوز؛ لذلك عن طريق موقع القمة سوف نتحدث بخصوص هذا الأمر بالتفصيل.

هل يجوز قراءة القران اثناء الدورة الشهرية

مع اقتراب شهر رمضان المُبارك ترغب الكثير من النساء معرفة حُكم قراءة آيات الله تعالى خلال فترة الدورة الشهرية، فيتساءلن حول هل يجوز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية، فنجد أن العديد من العلماء اختلفوا حول هذا الأمر، وجاءت الإجابة كما يلي:

1- حكم مذهب الحنفية

حكم مذهب الحنفية

أكد مذهب الحنفية على أنه لا يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن ولو حتى جزء من آية إذا كانت تقصد القراءة نفسها، بينما إذا لم تقصد القراءة بل قصدت الذكر والثناء فلا يوجد عليها من القراءة، ويجوز للمرأة المُعلمة في فترة الدورة الشهرية أن تُعلن القرآن بشريطة أن تفصل بين الكلمة والكلمة التي بعدها.[1]

بالإضافة إلى أنه يجوز للمرأة الحائض أن تتهجأ كلمات القرآن حرفًا حرفًا، أو كلمة كلمة مع الفصل بين الكلمات؛ لأنها لا تُعد قارئة للقرآن إذا قرأت بشكل فاصل، ويجوز للحائض أن قراءة القنوات والأدعية والأذكار بكل سهولة دون التعرض لأي إثم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على غير طهارة

2- حكم مذهب الشافعية

قال علماء مذهب الشافعية بعدم جواز قراءة القرآن ولو بعض آية من القرآن بغرض القراءة للمرأة الحائض، إنما يجوز قراءة آيات الله عن ظهر قلب أو بالهمس فقط دون التلفظ وتحريم اللسان به، ويجوز للمرأة خلال فترة الحيض النظر إلى القرآن.[2]

3- حكم مذهب المالكية

تم ترخيص قراءة آيات الله تعالى للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية عند حاجتها لهذا، مثل أنها تخشى أن تنسى ما تحفظه من القرآن الكريم، أو إذا كانت طالبة أو مُعلمة تُحفظ القرآن؛ لأن فترة الحيض قد تطول مما يؤثر على حفظ المرأة.

4- حكم مذهب الحنابلة

اتخذ مذهب الحنابلة بأنه لا يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ آية أو أكثر من القرآن الكريم، ويجوز لها قراءة بعض آية وتكرارها إذا لم تكن طويلة من آيات الله تعالى، بجانب أنه يجوز للمرأة تحريك شفتيها بالقرآن دون توضيح الحروف.

علاوة على ذلك فيجوز للمرأة الحائض قول ما يوافق آية من القرآن الكريم وذكر المولى – عز وجل – مثل: “البسملة” وقول الحمد لله رب العالمين، وآية الاسترجاع – إنا لله وإنا إليه راجعون وآية الركوب، ويجوز لها أن تقرأ القرآن إذا خافت نسيانه.

كيف يمكن قراءة القرآن الكريم خلال فترة الحيض

في إطار الحديث حول إجابة سؤال هل يجوز قراءة القرآن اثناء الدورة الشهرية، فلا بد من توضيح أن المرأة الحائض بإمكانها قراءة آيات الله تعالى، وذلك تبعًا لعدة ضوابط يجب الالتزام بهم خلال فترة الحيض، وهم يتمثلون فيما يلي:

  • العديد من العلماء الآخرون اجتمعوا على عدم جواز قراءتها للقرآن.
  • توجد بعض الضوابط لقراءة المرأة آيات الله تعالى في فترة الدورة الشهرية، ومنها ألا تقصد المرأة قراءة القرآن، فلها أن تقرأ القرآن بقصد الذكر والتحصن.
  • ألا تتلفظ المرأة بقراءة القرآن فتسمع نفسها، فلها أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب أو بالهمس جون أن تسمع نفسها.
  • أن تكون القراءة من أجل حفظ آيات الله خشية النسيان، بشريطة عدم مس المصحف الشريف؛ لأن مس المصحف خلال فترة الدورة الشهرية غير جائز.
  • تتمكن المرأة الحائض من قراءة آية الكرسي قبل النوم من حفظها.
  • روت السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقالت: “…افْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ غيرَ أَنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي…” (المصدر: صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القرآن للحائض في رمضان وحكم ختمه

حكم مس المصحف للمرأة الحائض

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز قراءة القران أثناء الدورة الشهرية، فمن الجدير بالذكر أن العديد من النساء يرغبن معرفة الحكم من مس المصحف الشريف خلال فترة الحيض، فتأتي الإجابة بأنه لا يجوز أبدًا أن تمس الحائض المصحف، إلا من وراء حائل.

الدليل على تحريم هذا الأمر ما جاء في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [سورة الواقعة: 79]، وروى عمرو بن حزم – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: لا يمَسُّ القرآنَ إلا طاهرٌ” (خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف).

بالإضافة إلى ذهاب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة والمالكية إلى عدم جواز لمس جلد المرأة وهي حائض المصحف الشريف مباشرةً، وأيضًا لمس الحواشي التي لا يوجد كتابة فيها من أوراق القرآن؛ لأنها تابعة للقرآن.

يجب أن تعلم كل امرأة مسلمة أحكام دينها بشكل جيد؛ وذلك حتى لا ترتكب إثم وذنبي بدون علمها، فلا يجوز أن تجهل بأمور الدين بخصوص فترة الدورة الشهرية وما ورد عنها بشأن حكم قراءة القرآن الكريم.