إن دعاء لحفظ الجنين في الرحم هو أول مظاهر الرعاية والاهتمام التي يوليها الأهل لأولادهم، ليكون حرزا لهم وعونا يحميهم قبل خروجهم إلى الدنيا، ويخفف من الأخطار التي تتعرض لها الأم والجنين في أحشائها، والتي قد تؤدي إلى خسارة الحمل وفقدان الطفل، وقد يهمك معرفه الدعاء بتعجيل الفرج, فالدعاء هو سلاح الإنسان الذي يتوجه به ضد كل ما يخيفه ويخشاه، فيستمد بذلك عون الله ورحمته على أموره، ويكسب الرضا وراحة البال لعلمه أن القضاء كله بيد الله.

دعاء لحفظ الجنين في الرحم

ويكثر من يردد دعاء لحفظ الجنين في الرحم فيرجو بذلك السلامة والصحة للطفل ولأمه، لتقر عينها به سليما معافى، ومن الأدعية الواردة في ذلك ما يلي:

  • اللهم يا مالك ما في الأرض والسماء، وخالق البشر كلهم من آدم وحواء، وجاعلهم قبائل وشعوبا موزعين في الأرجاء، أتوجه إليك يا رب فاقبل مني الدعاء، واحفظ لي جنيني في الأحشاء، وأذن لي برؤيته بين الأحياء، واجعله اللهم من عبادك الصالحين الأتقياء.
  • يا رب أسألك بما سألتك به مريم الطاهرة فسهلت عليها ولادتها، أسألك أن تحفظ لي جنيني وترزقني حمله بين ذراعي، وأن يكون لي سرور الحياة وبهجتها.
  • يا رب احفظ لي ابني في بطن أمه، وسلمه وعافه حتى يوم ولادته، وأكرمني بحمله بين يدي وضمه، اللهم إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضاً:  دعاء الاستخارة

أدعية للحامل في الشهور الأولى

ويعد دعاء لحفظ الجنين في الرحم ودعاء الحامل من الأدعية التي ترددها المرأة خلال أشهر حملها، كي تكون عوناً لها لإتمام الحمل، ووقاية لها من الأخطار التي قد تتعرض لها. ومن هذه الأدعية:

  • اللهم يا ذا القدرة، يا صاحب الجبروت والعظمة، أسألك أن تعافني من شر الولادة العسرة، وأن تحفظ لي جنيني بسورة يس والبقرة، وأن تكون لي وله حافظاً من كل شر أو حسرة.
  • يا رب يا خالق البشر أجمعين، ارزقني الصلاح والدين، وكن لي في حملي عوناً ومعين، ولجنيني خير حافظ أمين، اللهم آمين آمين.
  • ربي أسألك بما سألتك به أم موسى لتعيده إليها، أن تحفظ جنيني وتوصله إلي بخير ورحمة كلية.
  • اللهم رب الناس، اجعل رحمتك ونورك لجنيني حراس، وارزقني وإياه رياحين الجنة واﻵس، وسرني به وبتقاه بين الخلق والناس.

شاهد أيضاً:  دعاء للميت

دعاء لحفظ الجنين من المَوْت

ويبحث الكثير من الأزواج عن دعاء لحفظ الجنين من المَوْتَ، رغبة منهم في الحصول على طفل يكون لهم في الدنيا سندًا وذرية صالحة، فهو رزق من الله سبحانه وتعالى يرزقه لمن يشاء، ويحق للأزواج التوجه لله بالدعاء عندما يرزقهم الله بالحمل، وفي حال ضعف الجنين أو تعرضه لخطر ما، يلجأ الرجل والمرأة إلى الدعاء لله سبحانه وتعالى لحفظ الجنين من الموت، ويمكن الاستعانة بالأذكار لتكون دعاء لحفظ الجنين من المَوْتَ: « بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السّميع العليم. اللهم ربّ النّاس أذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، بسم الله أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، من شرّ كلّ نفس أو عين حاسد، باسم الله أرقيك».

أدعية لحفظ الجنين من السنة

ويعتبر دعاء لحفظ الجنين في الرحم دعاء لحفظ وديعة أو شيء ثمين، ترجو معونة الله في ذلك، وتستعين به على إتمامه، ومن الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفظ الودائع:

  • قوله: “أستودعك الله الذي لا يضيع ودائعه”.
  • وقوله أيضاً: “أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها”.

شاهد أيضاً:  دعاء للمريض

دعاء لحفظ الجنين من التشوهات

ويعبر دعاء لحفظ الجنين في الرحم عن الاستعانة بالله لرد كافة الأخطار والعلل والأمراض عن الجنين ووالدته، بالإضافة إلى التشوهات والأمراض الخلقية، ومن الأدعية الواردة في ذلك ما يلي:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا خالق الإنسان وجاعله في أحسن تقويم، ارزقني طفلاً صحيحاً سليم، واجعله من المعافين في الروح والبدن يا قادر يا عليم.
  • ربي يا من بيدك أمري، احفظ لي جنيني، وارزقني سلامته، وحسن دينه خلقه وأخلاقه، واجعله من المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعيذ جنيني بك من كل سقم ومرض وتشوه وآفة، وأسألك صلاحه وصحته وقربه منك.
  • اللهم يا مصور الأجنة في الأرحام، وعالم ما في القلوب واﻷبدان، وموزع الأرزاق بين الأنام، اكتب لي بسلامة هذا الغلام، وعافه من كل شر وضر إنك قادر علام.

شاهد أيضاً:  دعاء الرزق

دعاء لحفظ الجنين من الحسد

وإن دعاء لحفظ الجنين في الرحم من الحسد هو من الأمور الحكيمة التي يفعلها الأهل، إذ إن الحسد نار تأكل كل ما يصدف في طريقها حتى لو كان جنينا في بطن أمه، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم يا رب إبراهيم ومحمد، وبك كل نبي أرسلته مؤيد، وجعلت اسمك في الدنيا ممجد، احرس جنيني من كل حسد وشيطان مهدد، وعافه وعافني حتى يوم يولد، واشملنا برحمتك التي لا تنفد.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذي شرور، ومن حسد كل ذي حسد وغرور، وأسألك اليسر وصلاح الأمور، وأنيب إليك في الحزن والسرور، وأرجوك حفظ جنيني من الأخطار والشرور.
  • وتلاوة الفاتحة وسورة الفلق وسورة الناس، وقراءة سورة البقرة دائماً ففيها شفاء من الحسد والسحر والكيد والعسر.

شاهد أيضاً:  دعاء الصباح

آيات قرآنية لتثبيت الحمل

  • (بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).
  • (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ).
  • (وَإِنّي خِفتُ المَوالِيَ مِن وَرائي وَكانَتِ امرَأَتي عاقِرًا فَهَب لي مِن لَدُنكَ وَلِيًّا*يَرِثُني وَيَرِثُ مِن آلِ يَعقوبَ وَاجعَلهُ رَبِّ رَضِيًّا).
  • (يا يَحيى خُذِ الكِتابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيناهُ الحُكمَ صَبِيًّا*وَحَنانًا مِن لَدُنّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا*وَبَرًّا بِوالِدَيهِ وَلَم يَكُن جَبّارًا عَصِيًّا).
  • (قالَ إِنّي عَبدُ اللَّـهِ آتانِيَ الكِتابَ وَجَعَلَني نَبِيًّا*وَجَعَلَني مُبارَكًا أَينَ ما كُنتُ وَأَوصاني بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمتُ حَيًّا*وَبَرًّا بِوالِدَتي وَلَم يَجعَلني جَبّارًا شَقِيًّا*وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَومَ وُلِدتُ وَيَومَ أَموتُ وَيَومَ أُبعَثُ حَيًّا).

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور