دعاء دخول المقابر هو ما يجب أن يستعين به المرء عند دخوله إلى المقابر، إذ إن لهذه الأماكن رهبتها التي تثير الجزع والخوف في قلوب الكثيرين، وتحث على الاتعاظ والتفكر بالمعنى الحقيقي لوجودنا والمغزى من حياتنا، فهي أماكن للاعتبار وتجديد الوعي لدى الناس، وقد يهمك معرفه دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب, علهم يفقهوا أن كل ما على الأرض زائل ومكاننا الحقيقي في التراب، فمن التراب وإلى التراب رحلة تمتد، ولا خير في زاد يحمله معه المرء سوى ذكر الخالق وعبادته، والإحسان إلى عباده وخليقته.

دعاء الدخول إلى المقابر

ويعد دعاء الدخول إلى المقابر أدبا وتفكرا في معالم الحياة، إلى جانب كونه سنة، فهو:

  • يعطي الراحة والسكينة للداخلين إلى المقبرة، ويحفزهم على التفكير وفهم مآل الإنسان.
  • يعد صدقة يقدمها الأحياء لإخوانهم من الأموات.
  • ومن الأدعية الممكن ترديدها:
  • اللهم يا قوي يا عظيم، يا محيي العظم الرميم، يا من بيده الخير والتكريم، ارحم إخواني المؤمنين، واجعل قبورهم مكان نور عميم، وأحسن ختامنا يا غفور يا حليم.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أصحاب القبور، السلام عليكم يا من سبقتمونا إلى الحساب، السلام عليكم يا من أصبحتم في ديار الحق، اللهم اجعلنا وإياكم من سكان الجنة وأصحاب الحبور.

شاهد أيضاً:  دعاء الاستخارة

الأدعية المأثورة في الدخول إلى المقبرة

وقد ورد دعاء الدخول إلى المقابر عن سيد الخلق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر عنه:

  • أنه كان يسلم على الأموات عند دخوله إلى مقبرة أو حضوره جنازة.
  • فكان عليه الصلاة والسلام يقول: “السلام عليكم دار قوم مؤمنين إنا إن شاء الله بكم لاحقون أسأل الله لنا ولكم العافية” وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه هذا الحديث الصحيح.
  • وكان يعلم أصحابه أن يسلموا على أصحاب القبور قبل دخول المدافن، وأن يدعوا لإخوانهم الأموات ليكون دعاء الأحياء ثوابا لهم، ورحمة للموتى.
  • وكان عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم يكثر من الدعاء للأموات كما الأحياء عند المرور بجنازة أو دخول مقبرة.

شاهد أيضاً:  دعاء للميت

دعاء زيارة قبر الوالدين

اللهم ارجع نفس أمي وأبي اليك راضية مرضيه وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين.

اللهمّ أنزل أبي وأمي منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً.

اللهم اذقهما  الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل لهما كنوزا و بيوتا في جنتك وارحمهما برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ اجعل قبرهما روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

دعاء زيارة الأهل في المقبرة

ويعد دعاء دخول المقابر لزيارة المتوفين من الأهل سبباً لنيل رضا الله تعالى، لأن فيه برا إلى الأهل على الرغم من وفاتهم، ومن الأدعية الواردة في ذلك:

  • اللهم يا راحم العباد، ومالك قواصي البلاد، اغفر ﻵبائنا والأجداد، وارحمهم واعف عنهم وارزقهم شفاعتك والسداد.
  • ربي أسألك بحبيبك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأرجوك بشفقتك ورحمتك وعظمتك، أن ترحم أهلي وتنير قبورهم، وتغفر لهم وتحسن إليهم وتمنحهم بشفاعتك سرورهم.
  • اللهم يا مولاي يا سامع كل صوت، يا محيي كل نفس بعد الموت، ارحم والدي من عذاب الآخرة وشدة الموت، وارزقهم صحبة حبيبك المختار لتكون خير زاد وقوت.
  • يالله يا كبير، يا من كل شيء عليه يسير، ارحم والدي في قبريهما، وامنن عليهما بالنور والسرور الكثير.

شاهد أيضاً:  دعاء للمريض

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

وتعد زيارة الأموات أيام الجمعة ودعاء دخول المقابر من الأمور عظيمة الأثر، والتي تنشر بركة وفضل يوم الجمعة على الأحياء والأموات، وتكسب رضا الله ومغفرته، ومن الأدعية المستحبة في هذا اليوم ما يلي:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أصحاب القبور، اللهم اجعل هذا اليوم العظيم يفيض ببركته ليشمل موتانا، ويعتقهم وإيانا من شر خطايانا، ويسبل لطفه ورحمته على أمة الإسلام، ويجيرهم من النار ويزيدهم إيمانا.
  • اللهم بحق يوم الجمعة العظيم، وبحق سرك المكنون الكريم، وبحق نبيك محمد المصطفى الصادق الأمين، وبحق كتابك القرآن الكريم، أن تجعل هذا اليوم عتقا لوالدي من نار الجحيم، وأسكنهما جنان النعيم، واعف عنهما وخصهما بالنور العميم، يا جليل يا عليم.
  • ربي أسألك الرحمة والنور، لوالدي ولسكان القبور، في يوم الجمعة وفضله المشهور، واجعل قبريهما منزلاً للمر والبخور، وامنن عليهما بالعتق والسرور.

شاهد أيضاً:  دعاء الرزق

دعاء زيارة القبور للنساء

ودعاء دخول المقابر ضروري عند زيارتها، وذلك لتكريس الرضا بقضاء الله، وتقبل الخطوب والمنايا على الرغم من صعوبتها، لذلك تنصح النساء باﻹكثار من الدعاء عند دخول المقابر، وذلك:

  • لأن النساء أكثر رهافة وإحساسا من الرجال، فتكون زيارة الموتى قاسية عليهن.
  • وأدعية المقابر تعتبر خير معين لأداء هذه المهمة، وتسلية قلب الزائرة.
  • ومن الأدعية في ذلك:
  • ربي أتوجه إليك، وأستعين بك في هذا الموقف الصعب، وأسألك العافية والرحمة لنا أحياء وأمواتا.
  • اللهم لا إله إلا أنت، اغفر لحينا وميتنا، واملأ بالسكينة سريرتنا، وأعنا لترك ذنوبنا ومعصيتنا.

زيارة قبور الشهداء

وبخلاف دعاء دخول المقابر فقد أوضحت دار الإفتاء أنه كان صلى الله عليه وآله وسلم، وصحابته الكرام رضي الله عنهم، يزورون قبور الشهداء عند رأس الحول، فعن محمد بن إبراهيم التميمي قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأتي قبور الشهداء عند رأس الحول فيقول: «سَلَام عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعم عُقْبى الدَّار»، قال: وكان أبو بكر وعثمان رضي الله عنهما يفعلون ذلك. أخرجه عبد الرزاق الصنعاني في “المصنف”.وأما عن استحبابها في موسم الحج: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه زار قبر أمه السيدة آمنة رضي الله عنها في حجة الوداع.فعن إبراهيم النخعي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج هو وأصحابه في حجة الوداع إلى المقابر، فجعل يتخرق تلك القبور حتى جلس إلى قبر منها، ثم قام وهو يبكي وقال: «هَذَا قَبْرُ أُمِّي آمِنَةَ» أخرجه ابن شبة في “تاريخ المدينة”.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

شاهد أيضاً: دعاء الصباح