المحيسن وش يرجعون؟ وما هو نسب قبيلة المحيسن؟ فقبيلة المحيسن هي قبيلة متفرعة من قبيلة أخرى، وهي واحدة من أكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، فدعونا نتعرف اليوم من خلال موقع القمة على القبيلة التي تتفرع منها المحسين بالإضافة إلى مجموعة من أبرز المعلومات عنها وعن قبيلة المحيسن نفسها.

المحيسن وش يرجعون

ترجع قبيلة المحيسن إلى قبيلة قحطان، وهي واحدة من أشهر القبائل العربية التي تسكن في شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، ويعود نسب تلك العائلة إلى المحيسن، حيث إن جدهم الأكبر هو المحسن بن حمود بن سليمان بن محمد بن حمود آل غزي آل حنيحن البدراني الدوسري.

نسب قبيلة المحيسن

نسب قبيلة المحيسن

تزوج الجد الأكبر لهذه القبيلة من منيرة بنت حسن النعيم، وهي تتبع قبيلة عنيزة، وأنجب منها محمد، سليمان، هيا، حمودة، نورة، عبد الله علاوة على مضاوي، وتزوج ولده محمد بعد ذلك وأنجب عبد المحسن وحمود وراجح، ومن ثمَّ تزوجت هي من إبراهيم الحوشان وأنجب صالح وسعد، ولم تتزوج نورة المحيسن وولدت وترعرعت وتفوقت في نبعة، وتزوج سليمان المحيسن وقام بإنجاب عبد الله.

تزوج حمود المحيسن ولم ينجب أي ذكور، وتزوجت مضاوي المحيسن من رجل كان معروف باسم الدهلاوي وأنجبت إبراهيم وعبد الرحمن، ومن ثمَّ توفى زوجها وتزوجت من حمود الغزي وأنجبت عبد الله ومحمد بالإضافة إلى عبد الله المحيسن وقام بإنجاب عبد المحسن وحمود.

الجدير بالذكر أنه لا يوجد سبب لتسمية القبيلة بهذا الاسم، ويعتبر تغيير اسم المحسن للمحيسن سبب لغز كبير بالنسبة للعديد من الأشخاص.

اقرأ أيضًا: العبري وش يرجع؟ وأين تسكن قبيلة العبري؟

أصل عائلة المحيسن

في سياق الحديث عن المحيسن وش يرجعون، نجد أنه يعود أصل قبيلة المحيسن إلى قبيلة الدواسر التي تنتمي إلى قبيلة قحطان العربية، وجاءت جذور تلك القبيلة طوال فترة وجودها في شبه الجزيرة العربية.

كما أن هذه العائلة واحدة من فروع آل حسن، وذلك من فروع آل عفالق، مع العلم أن عائلة آل عفالق هي قبيلة تنتمي إلى بني قحطان، والذين يعودون إلى آل عياف وذلك من أكلب بن ربيعة بن خثعم بن أنما.

الجد الأكبر لهذه القبيلة هو محيسن بن علي بن عبد المحسن بن عبد الله آل حسن بن منصور آل عفالق الذي يعود إلى قبيلة قحطان ذات الأصول العربية.

شجرة عائلة المحيسن

بعد الاطلاع على إجابة سؤال المحيسن وش يرجعون نجد أن أكثر ما يميز عائلة المحيسن هي انها كبيرة وتمتلك الكثير من الفروع والتي تنتشر في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وفيما يلي من نقاط سنتعرف على أبرز ما وصل له النسابين إلى فروع شجرة هذه القبيلة:

  • المحيسن في الربيعة: هم عبدة من قبيلة شمر.
  • المحيسن في السويلمان: من الدهامشة وكأنهم من العمارات الذين يرعجعون إلى قبيلة عنزة.
  • المحيسن في الحمران: هم من المناصير والغرير ويعودون إلى قبيلة شمر.
  • المحيسن في الخبرا: الذين جاءت أجدادهم في الأصل إليها حيث جاءوا من البويطن في عنيزة، وأنهم يرجعون إلى العفالق وهم من خثعم ويعودون إلى قبيلة قحطان.

أبرز شخصيات عائلة المحيسن

يعتبر سلطان المحيسن واحد من أبرز الشخصيات التابعة لقبيلة المحيسن، وهو شخصية إعلامية مشهورة، وهو رجل أعمال عمره 37 عام، ولد في مدينة الرياض، ونشأ وترعرع على أرضها، وحصل على شهادة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال وكان هذا من جامعة الإمام بن سعود الإسلامية، وفي الوقت الحالي يعمل في مجال الرياضة والإعلام، وتمكن من تحقيق شهرة عالمية كبيرة من خلال عمله.

من هم قبيلة قحطان

نظرًا إلى أن قبيلة المحيسن تنتمي إلى قبيلة قحطان، فنتحدث بعض الشيء عن قبيلة قحطان وهي واحدة من القبائل الجزرية السبئية والتي تعود إلى أصل العصر بالكندي، وازداد عدد المنتسبين إليها في العصر الأموي، ويسكن أغلب من ينتسبون لها في شبه الجزيرة العربية، ودولة الكويت بالإضافة إلى قطر والإمارات العربية المتحدة، ويعود أكبر عدد من هذه القبيلة إلى جنوب المملكة العربية السعودية، ويوجد جزء كبير منهم في نجد وتهامة، ويوجد بتلك المناطق أهل القرى.

الجدير بالذكر أنه يوجد بهذه القبيلة أهل البادية وكتب عدد كبير من المستشرقين والرحالة عن العادات والتقاليد والثقافة والأسلحة بالإضافة إلى طرق المعيشة داخل القرى والبادية، وفي في فترة من الفترات قامت قبيلة الحجار بالاستيلاء على منطقة من مناطق نجد لتستوطن بها وتعود الحجار لسنحان وتكون واحدة من قبائل قحطان، وكان هذا بالقرب من منطقة القويعية.

أما بالنسبة لشيخ القبيلة فهو محمد بن هادي بن قرملة وهذا ما زاد من النفوذ في هذه الفترة، وحدث طوال فترة حكم الإمام فيصل بن تركي آل سعود للمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة حرب في السعودية

فروع قبيلة قحطان

يخرج من قبيلة قحطان مجموعة كبيرة من الفروع، وتلك الفروع تأتي على النحو التالي:

  • عبيدة.
  • رفيدة.
  • الحباب.
  • سنحان.
  • شريف.
  • النقوش.
  • آل عمر.
  • بني بشر.
  • الجحادر.
  • آل السري.
  • بني هاجر.
  • بلاد قحطان.

قبيلة المحيسن واحدة من أكبر القبائل التي تشملها قبيلة قحطان والموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتعرف هذه القبيلة بالشهامة والأصالة والتمسك بالعادات والتقاليد بالإضافة إلى كثرة عددها.