اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة تعد من الموضوعات المختلفة والمميزة التي يمكن اختيارها، لكنها بنفس قدر اختلافها فهي أيضًا في غاية الأهمية، بل تعتبر من الأساسيات التي يجب أن يُلمّ بها كافة الطلاب، ونظرًا لمدى ضرورة التطرق لهذا الموضوع قام موقع القمة بتجهيز نموذج إذاعة عن الإسعافات الأولية.

اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة من الأمور التي تساعد في توعية الطلبة والطالبات في فهم كافة أمور الإسعافات الأولية، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى كافة الفقرات التي تتضمنها تلك الإذاعة، من قرآن كريم وحديث شريف وفقرة هل تعلم وشرح للإسعافات الأولية علاوة على المقدمة والخاتمة.

اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة

لن تكون مبالغة حينما نقول إن الإذاعة المدرسية هي أهم فقرات اليوم الدراسي، على الرغم من وقتها الباكر إلا أنها قد تكون عاملًا قويًا في انتباه الطلاب خاصةً حينما يقع الاختيار على موضوع شيق وجذاب مثل الإسعافات الأولية.

حيث إنه من الضروري أن يتم توجيه الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة إلى كيفية عمل الإسعافات الأولية بما يناسب طبيعة أعمارهم ومدى استيعابهم، كما يُفضل أن يتم الاستعانة بممرض أو خبير في هذا المجال، وفي هذا الصدد نعرض مجموعة من فقرات الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الإسعافات الأولية

نبدأ أول عناصر اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة مع المقدمة وهي العمود الفقري لهيكل الإذاعة، ويجب أن يحاول الطلاب فيها أن يتخيروا الألفاظ التي تصب في صُلب موضوع الإذاعة للتمهيد له، وذلك كما يلي:

  • سلامٌ من الله ورحمةٌ وبركاتٌ ترافقكم طوال حياتكم، صباحٌ جديد أنعم الله به علينا بفرصة أخرى في كل شيء، أن نعبده ونُطيعه كما يحب، وأن ترى أعيننا نور الشمس الذي يخلق في القلب بصيص من الأمل.

أما بعد فإنه من باب استشعار نعم الله واستخدامها فيما يُرضيه، قررنا أن نخصص إذاعتنا المدرسية كل يوم في موضوعٍ يدور في هذا الفلك، والذي نبدأ كرّ خيطه اليوم مع واحدٍ من أهم الأمور التي يجب أن نعلمها وهي الإسعافات الأولية.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميع الحضور الكرام، بدايةً من قائدنا ومعلمنا المُبجّل ناظر مدرستنا، ونخبة المعلمين الذي سيظل جميلهم طوقًا في أعناقنا جميعًا، وزملائنا وإخواننا الأحباء، مرحبًا بكم في يومٍ جديد عسى الله أن يجعله مباركًا.

لا نودّ أن نُطيل عليكم وعليه سندخل في صُلب موضوع إذاعتنا اليوم وهو الإسعافات الأولية، التي تبدو من مجرد السمع كلمات ذات رهبة، إلا أنه من المهم أن نُحيط بها علمًا، وهذا ما سنحاول جاهدين فعله اليوم.

اقرأ أيضًا: اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية مكتوبة كاملة

 فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

لا يمكن أن تخلو أي إذاعة مدرسية من فقرة القرآن الكريم، ولذلك من خلال عرض اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة، يتم تلاوة آيات قرآنية ربما تكون مُرتبطة بالصحة أو العلم وشيء من هذا القبيل، مثل ما يلي:

“نبدأ أولى فقرات إذاعتنا المدرسية مع استحضار بركة الله والاستشعار بأننا في معيته، ورغبةً منا في عدم الاكتفاء بوجودنا فقط، بل نأمل أن تحفنا الملائكة من كل جانب وهي ونحن نستمع وننصت إلى الدرر القرآنية، مع الطالب (اسمه)”.

  • {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ} [فصلت: 44].
  • {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى} [العلق: 1 – 8].
  • {اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة: 255]. 

 فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية

نستكمل عرض اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة، وننتقل إلى فقرة الحديث الشريف التي تعد من أكثر الفقرات المميزة، خاصةً عندما يتم اختيار حديث له علاقة بموضوع الإذاعة أو قريبًا منه، فإنه كذلك يجعل الطالب لا ينسى الحديث ولا مناسبته.

“نشكر زميلنا على تلاوته العطرة التي أثلجت صدورنا لآيات الذكر الحكيم التي حدثنا رسول الله أن التمسك بها وبسُنته الشريفة هما السببان الرئيسيان للهداية، وكأنهما البوصلة التي نهتدي بها بحق، والآن مع الحديث النبوي الشريف الذي ينقله لنا الطالب (اسمه)”.

  • “عن أبي هريرة رصي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سلَكَ طريقًا يلتمسُ فيهِ علمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ” [رواه الترمذي].
  • “عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نِعْمَتانِ مَغْبُونٌ فِيهِما كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفَراغُ” [رواه البخاري].

فقرة هل تعلم في إذاعة مدرسية عن الإسعافات الأولية

لا بد عند اختيار اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة، أن يتم إدراج فقرة هل تعلم بل هي من الأساسيات التي لا يمكن إلغاؤها، وذلك لأن موضوع الإذاعة قائمًا على عرض المعلومات، وذلك على النحو التالي:

“بعد أن استزدنا من آيات القرآن العزيز والأحاديث النبوية العطرة، ننتقل الآن يا زملاؤنا إلى أهم الفقرات في إذاعتنا المدرسية اليوم، وهي هل تعلم، والتي نرجو منكم الإنصات لها لما فيها من معلومات مفيدة من المهم أن تُحيطوا بها علمًا، والتي سيخبرنا بها الطالب (اسمه)”.

  • هل تعلم أنه من الضروريات أن توجد حقيبة إسعافات أولية في كل منزل.
  • هل تعلم أنه في حال إصابة أحد بحرقٍ يجب أن يتم وضع المكان المُصاب تحت الماء الفاتر لأطول وقتٍ ممكن.
  • هل تعلم أنه لا يمكن تغطية الحروق بالأقمشة أو القطن أو أي مادة لأن ذلك يؤدي إلى تلوثها، وزيادة نسبة الخطورة.
  • هل أن تعلم أن الحروق تتكون من 3 درجات، أعلاها وأخطرها هي الدرجة الثالثة.
  • هل تعلم أن في حال الإصابة بالكسور تكون الإسعافات الأولية السليمة هي أن تترك المُصاب في مكانه دون تحريكه حتى يأتي الطبيب أو الطوارئ، تجنبًا لمضاعفة الكسور.
  • هل تعلم أنه عند التعرّض إلى عضّ أي حيوان مهما كان أليفًا، يجب التوجّه السريع إلى المستشفى لكي يتم أخذ الأمصال الضرورية، لكيلا يُصاب المريض بالسُعار.
  • هل تعلم أنه عندما يتعرض أحدهم إلى ضربة قوية على رأسه، يجب أن تتأكد من قدرته على نطق جملة صحيحة، وتحريك إحدى يداه، لمعرفة إذا كان مُصابًا بجلطة أم لا.

فقرة شعر عن الإسعافات الأولية

يُلقي عليكم الطالب (اسم الطالب) شعر عن الإسعافات الأولية وصنع المعروف الآن:

صنعُ الجميلِ وَفعلُ الخيرِ إِنْ أُثِرا

أبقى وَأحمد أَعمال الفتى أَثَرا

بَلْ لستُ أَفهم معنى للحياة سوى

عن الضعيفِ وإنقاذ الذي عثرا

فقرة كلمة الصباح عن الإسعافات الأولية

كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية واحدة من الفقرات المهمة التي تجعل الإذاعة المدرسية أكثر قيمة، ويقوم الطالب (اسم الطالب) بإلقاء كلمة الصباح عليكم اليوم:

“يسعدنا حضوركم الكريم ونسأل الله العلي العظيم أن تكون كلمتنا مفيدة بالنسبة لكم، الإنسان خلق بداخله الخير والشر وهو وحده من يقرر إذا كان سيقدم للغير خيره أم شره، وعلى الإنسان أن يعلم الفارق بين هذا وذاك، فالخير يعني جنة وهناء، والشر يؤول إلى النار والهلاك.

على كل إنسان أن يقوم بتقديم يد العون والمساعدة لكل من يرغب بها، وتعلم الإسعافات الأولية من الأمور المهمة التي قد تنقذ حياة إنسان، لذ عليك أن تقدم ما بوسعك من أجل مساعدة الجميع، والاستفادة من تلك الإسعافات في أعمال الخير”.

 فقرة شرح للإسعافات الأولية

من المهم أيضًا عند اختيار اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة، أن يتم تخصيص فقرة عملية وليست نظرية يتم فيها عرض بعض طرق تلك الإسعافات التي يمكن أن يقوم بها الأفراد.

الآن زملائي الأعزاء ننتقل إلى أكثر الفقرات متعة والتي يجب الانتباه لها جيدًا، وهي ما سنقوم فيها بتوضيح بعضًا من كيفيات عمل الإسعافات الأولية، التي سيقدمها لنا الطلاب (أسمائهم)، وذلك في الحالات الآتية:

  • بلع اللسان.
  • الإصابة بالحروق.
  • الإصابة بالكسور.

اقرأ أيضًا: إذاعة عن الأمن والسلامة في المنزل بالمقدمة والخاتمة

 فقرة الخاتمة في الإذاعة المدرسية

آخر عنصر في اذاعة عن الإسعافات الاولية مع الفقرات كاملة هي الخاتمة والتي لا بد أن توضح مختصر لما تم عرضه مع تقديم نصيحة للطلاب، وذلك على النحو التالي:

“في نهاية خاتمة إذاعتنا المدرسية التي نرغب أن نكون قد وُفقنا في عرض أهم جوانبها بكيفية أدت إلى توصيل المعلومات المرغوبة، ونرغب ألا تكونوا مللتم منا بل استفدتم.

أيضًا نودّ إعلامكم أن المدرسة قد أعلنت عن دورة الإسعافات الأولية لجميع الطلبة، وذلك من باب الوعي بأنها ليست من الرفاهيات بل هي واحدة من الأساسيات التي يجب أن يعرفها فردٌ واحدٌ على الأقل في كل بيت.”

تعد الإسعافات الأولية من أكثر الموضوعات التي يجب شرحها باستفاضة للطلاب، مثل عمل الحملات التوعوية واختيارها كموضوع للإذاعة المدرسية، وذلك لرفع مستوى الوعي عند الطلاب.