اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة متاحة ومتوفرة لطلاب المراحل الدراسية المختلفة الذين يستطيعون إبراز مواهبهم الدفينة من خلال الساحة الإذاعية من خلال واحدٍ من أهم الموضوعات الثرية التي لا ينضب فيها الحديث ولا ينتهي، لذلك يختص موقع القمة بعرض نموذج كامل لإذاعة عن محو الأمية.

اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة ويمكن استخدامها في كافة المراحل التعليمية، حيث لإن توعية الطلبة والطالبات بالأمية والجهل الذي يعاني منه الكثير من الناس أطفالًا وشيوخًا؛ من الأمور المهمة التي يلزم استيعابها ومحاولة العمل على طمثها في المستقبل، فتلك الطلبة هم الأمل لمستقبل أفضل خالٍ من الجهل والتخلف والأمية، واليوم سنتعرف إلى فقرات الإذاعة المدرسية الكاملة عن الأمية.

اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة

اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة

لا توجد مدرسة غير مخصص فيها ولو لبضع دقائق في الصباح فقرة الإذاعة المدرسية، التي تعد منطلق للطلاب ومُتنفس عما في أرواحهم، حيث تكون على عواتقهم مسؤوليتها كاملة، بدايةً من التحضير، مرورًا بالتدريب، نهايةً باللحظة الحاسمة وهي التنفيذ.

بناءً على ما سبق ولأن الإذاعة المدرسية تختص بأبرز الموضوعات المنتشرة والرائجة، اخترنا موضوع محو الأمية حتى يتمكن الطلاب من الإبداع فيه، وذلك من خلال كامل فقرات وعناصر الإذاعة الأساسية المتمثلة فيما يلي:

 1- مقدمة الإذاعة المدرسية

في اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية، نبدأ برأس الإذاعة وهي المقدمة حيث إنها من الفقرات الأساسية الذي يؤدي اختزالها إلى خلل في كيان الإذاعة، وفيما يلي بعض المقدمات المناسبة:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مديرنا العزيز، وأساتذتنا الأجلاء وزملائنا الأحباء، نستهل يومنا المبارك الذي هو واحدٌ من سلسلة نِعم رب العالمين، الذي منّ علينا بوجودنا في هذا الصرح العلمي الذي نتلقّى فيه العلم على أيادي مُعلمينا الكرام.

ومن هذا المنطلق اخترنا أن نذهب بعقولكم في رحلة سريعة خلال فقراتنا الإذاعية عن أهم القضايا التي تشغل مجتمعنا وهي محو الأمية، ودورنا في تعزيز ذلك الهدف السامي، لأن العلم مثله كمثل الماء هو حقٌ لكل إنسان.

  • صباحٌ جديد على قلوبكم مُستمعينا الكرام والأجلاء، نستغل وجودنا سويًا اليوم لإبراز موضوعًا مُجتمعيًا في غاية الأهمية ألا وهو الأُمية وكيفية محوها، تلك المعضلة التي تواجه فئة كبيرة من أشخاصٍ يعيشون بيننا.

حيث إن العلم هو مُتنفس المرء وأساس حريته، فكما أنه من لا يملك قوت يومه لا يملك حريته، أيضًا من لا يملك سلاح العلم عصفت بها المصاعب والأزمات من كل جانب ولن يستطيع مواجهتها.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية كاملة عن تعزيز السلوك الايجابي

2- فقرة القرآن الكريم

القرآن الكريم ثاني فقرات اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة من أعظم عناصر الإذاعة، والذي بالطبع يجب أن يتم اختيار آيات تصب في معنى العلم وضرورته، والتي يتم تقديمها على النحو التالي:

“والآن أساتذتنا الكرام وأصدقاؤنا الأحباء، ننتقل إلى أكثر الأوقات بركة في يومنا الدراسي الذي نستمد منه القوة ونستشعر فيه رحمات ولطائف الله، هو وقت القرآن الكريم، الذي نستمع إليه بالصوت العذب، لزميلنا (اسم الطالب)”.

  • {لَّكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء: 162].
  • {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ} [الزمر: 9].

فقرة الحكم عن محو الأمية

خذوا الحكمة من أفواه الحكماء ومع حكمة اليوم والطالب (اسم الطالب):

  • إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.
  • سلح عقلك بالقراءة والكتابة والتعلم، خير لك من أن تزين جسدك بالجواهر والذهب.

3- فقرة الحديث الشريف

نستكمل اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة وذلك مع الفقرة الدينية الثانية وهي الأحاديث الشريفة، والتي لا بد أن تكون صحيحة وتُركّز على مفهوم العلم، وذلك كما يلي:

” بعد أن استمعنا إلى آيات الذكر الحكيم التي بها تحفنا الملائكة الكرام إنصاتًا لكلام الله، وتسابقًا في الدعاء لنا، نتمسك في تلك اللحظة المباركة لنستزيد منها، وهذا مع درر السنة النبوية التي نقتفي آثارها لنهتدي، وهذا مع زميلنا (اسم الطالب)”.

  • “عن عبد الله بن عمرو، قال رسوم الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا” [رواه: البخاري].
  • “عن أبي هريرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: يُقْبَضُ العِلْمُ، ويَظْهَرُ الجَهْلُ والفِتَنُ، ويَكْثُرُ الهَرْجُ، قيلَ يا رَسولَ اللَّهِ، وما الهَرْجُ؟ فَقالَ: هَكَذَا بيَدِهِ فَحَرَّفَهَا، كَأنَّهُ يُرِيدُ القَتْلَ” [رواه البخاري].

 4- فقرة هل تعلم

ننتقل إلى الفقرة التالية من اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة وهي هل تعلم، والتي يتم فيها عرض مجموعة من المعلومات المختلفة، وذلك كما يلي:

“وصلنا إلى منتصف رحلتنا والتي فيها نتريث قليلًا من خلال التعرف على زمرة من المعلومات الشيقة التي ربما قد لا يعلمها الكثيرون، والآن فقرة هل تعلم مع زميلنا (اسم الطالب)”.

  • هل تعلم أن الأُمية تعني العجز عن القراءة والكتابة معًا.
  • هل تعلم أن ما يزيد عن 17% من سكان العالم هم أميون، والكارثة أن 60.7% من تلك النسبة كانت من نصيب النساء.
  • هل تعلم أن أكثر من 67.4 مليون طفل من مختلف دول العالم، غير مسجلين في أي منظومة تعليمية، وهذا معناه أن العالم يتأهب إلى جيل أميّ جديد.
  • هل تعلم أن المركز الأول العالمي للأميين هي الهند، بعدد 286 مليون أُميّ.
  • هل تعلم أن قطر احتلت نصيب الأسد من أكثر الدول العربية محوًا للأمية تليها فلسطين ثم البحرين.
  • هل تعلم أن الصومال هي الدولة التي تحتوي على أكبر نسبة من الأُميين على مستوى الدول العربية.
  • هل تعلم أن نسبة الاُمية في جمهورية مصر العربية تصل إلى 25%.

5- فقرة كلمة المدير

توجد بعض الفقرات غير الأساسية في اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة مثل كلمة المدير، ولكن يُفضل أن يتم إدراجها نظرًا لحساسية الموضوع الذي يلزم توجهًا من أحد أعضاء المعلمين وذلك كما يلي:

“بعد أن انتهينا من فقراتنا الأساسية يكون انتهى دورنا عند هذا الحد، لنترك الكلمة الآن إلى مدير مدرستنا الجليل، الذي سيتفضل ليُشجينا بنصائحه”

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني المعلمين، وأبنائي الطلبة بُناة المستقبل وحُماته، في البداية أودّ أن اُبدي إعجابي بحُسن اختياركم لموضوع محو الأُمية، وإبداعكم في عرض جوانبه بهذا الشكل الممتاز.

ثانيًا الحديث عن أهمية العلم وضرورته أصبح مفروغًا منه في ظل الظروف العصيبة التي يواجهه العالم أجمع، والتي إن لم يملك فيها المرء زاده من العالم مات جهلًا، لذلك أبنائي الطلاب أتوجّه إليكم بصوت الأب لا المعلم، وأوصيكم بألا تتركوا فرصة للعلم إلا تمسكتم بها، ولا طريقًا إلا وسلكتموه.

والأهم ألا تنسوا في طريقكم هؤلاء من لم يجدوا من يُرشدهم للطريق الصحيح، وأن تحاولوا أن تمدوا لهم يد العون وأن تساعدهم ولو بأبسط الطرق، فوالله هو بالخير العظيم الذي يظل في ميزانكم حتى يفنى العلم، وستجدون جزائه حاضرًا أينما تخطون.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة

دورنا في محو الأمية

نوضح اليوم من خلال برنامجنا الإذاعي دور كل طالب وطالبة في محو الأمية، فقد خُلقنا في هذه الدنيا لهدف وقد يكون من ضمن دورنا في هذه الدنيا هو محو الأمية، لذا سيوضح لكم الطالب (اسم الطالب) دورنا في محو الأمية:

“علينا جميعًا أن تكاتف ونقف بجوار كل شيخ عجوز لمحو أميته وبجانب كل سيدة مسنة، وعلينا أن نوعي كل طفل بأهمية التعلم وبأن العلم والتعلم قادر على أن يغير حياة أي إنسان نحو الأفضل، فلن نترك بابًا يحتاج مساعدة لإزالة الجهل والغيمة عنه إلا وطرقناه”.

6- خاتمة الإذاعة المدرسية

آخر فقرات اذاعة مدرسية كاملة عن محو الامية جاهزة للتحميل والطباعة هي الخاتمة، التي يتم فيها عرض ملخص لموضوع الإذاعة على النحو التالي:

“شكرًا جزيلًا لقائدنا ومديرنا على تشجيعه الذي هو شرفًا ووسامًا على صدورنا ونتمنى أن نكون دومًا عند حسن ظنك، ونؤكد على كلماتك التي تحثنا جميعًا على ضرورة مساعدة الاُميين ممن حولنا الذين ينتظرون الفرصة التي قد تأتي على يد واحدٍ منا.

الآن نكون قد وصلنا لمحطتنا الأخيرة في تلك الرحلة التي نأمل أن نكون قدمنا ولو إفادة واحدة لكم، وندعو الله أن يجعل يومنا مليئًا بالخير والثواب، ونلقاكم بإذن الله في يومٍ جديدٍ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

محو الأمية من أكثر الموضوعات الثرية والجذابة لتكون أساس الإذاعة المدرسية، بل يجب الإكثار منها لترسيخ قيمة العلم في نفوس الطلاب، وإرشادهم إلى دورهم المجتمعي المعني في تلك القضية الهامة.