الجبير وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة الجبير؟ نظرًا إلى أن علم الانساب والقبائل في المملكة العربية السعودية من العلوم المهمة والضرورية التي يتم على أساسها بناء مختلف الأمور، فستوضح اليوم من خلال موقع القمة أبرز المعلومات التي تخص عائلة الجيبر، من حيث النسب والأصل والمنازل وغيرهم.

الجبير وش يرجعون

الجبير وش يرجعون

عائلة الجبير تعود في نسبها إلى قبيلة هذيل، وهم فخذ من فخوذ الطير التي تعود على فرع المطاف والتي تنتمي بدورها إلى قبيلة هذيل المعروفة، وهذا على حسب ما صح وتنتشر من أحاديث المؤرخين والنسابين، حيث منهم من قال إنها تعود إلى قبيلة مطير ومنهم من قال ان تلك العائلة لك تدخل أبدًا قبيلة مطير ولكنها من قبيلة هذيل.

اقرأ أيضًا: المقبل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

نسب عائلة الجبير

يعود نسب عائلة الجبير الحقيقي إلى الجد الأكبر محمد المطرفي جبير الطير، وهم من فخذ المطارفة الطير والذي يشمل عوائل الحجي وعجمان والعيد والجبر، وهم جميعًا في النهاية يعودون إلى نسل محمد المطرفي.

يطرح البعض تساؤل عائلة الجبير من أي قبيلة مثلما يتم تداول الجبير وش يرجعون، ونجد أن عائلة قبيل تنتمي على قبيلة هذيل، وبالتحديد هم أبناء هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وبالتالي نجد أنهم من القبائل العربية القديمة والتي انتشر أبنائها في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية.

خرج من هذه العائلة العديد من الشخصيات البارزة منهم الأطباء والسياسيون والكثير من الشخصيات الأخرى التي أثرت تأثير واضح في تاريخ المملكة وفي تقدمها وتأسيسها، وكان لهذا الدور العظيم كامل الاحترام والتقدير من المملكة، وهذا من أكثر الأمور التي جعلت تلك القبيلة منتشرة في كافة أرجاء المملكة.

منازل عائلة الجبير

بعد ان تعرفنا إلى إجابة سؤال الجبير وش يرجعون، نجد أنه سكنت عائلة الجبير قديمًا في المناطق الواسعة من المملكة العربية السعودية، والسبب في هذا يعود إلى أن ديارهم امتدت من شمال الحجاز إلى المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ومن ثمَّ استقرت بصورة كبيرة في مدينة الرياض والتي ظلوا موجودين بها لسنوات كثيرة.

من ثمَّ انتقل مجموعة منهم إلى المدينة المنور واستقروا بها لسنوات طويلة أيضًا، ومع هذا ومع مرور الوقت وكثرة اعداد القبيلة انتقلت مجموعة منهم لتعيش في مناطق مختلفة من أراضي المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: العريفي وش يرجعون

أبرز شخصيات عائلة الجبير

يعتبر عادل الجبير واحد من أشهر شخصيات عائلة الجبير حيث إنه واحد من الرجال الدبلوماسيين في المملكة العربية السعودي، ويعمل في العاصمة (الرياض) واشتهر منذ بداية عمله بالذكاء السياسي والتفاني في العمل، وهذا ما جعله وصل إلى المكانة التي يوجد عليها الآن.

فقام الملك سلمان بن عبد العزيز بتعيينه وزير للخارجية وهذا في التاسع وعشرين من أبريل لعام 2015 م، واستمر في هذا المنصب 3 سنوات، كما أن الجبير وصل إلى منصب رئيس المكتب الإعلامي للسفارة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا بعد أن قام بتحقيق النجاح الكبير في العمل كمساعد للسفير السعودي في المملكة.

عائلة الجبير واحدة من أشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، واشتهرت بالكثير من الصفات المحمودة منها الشهامة والمروءة، وانتشرت في أماكن متفرقة من المملكة العربية السعودية، ويعود نسبها إلى قبيلة هذيل.