الكويكبي وش يرجع؟ ومن أي قبيلة عائلة الكويكبي؟ حيث إن هناك العديد من القبائل التي قطنت المملكة العربية السعودية، وضمت المملكة الكثير من أكبر القبائل مثل مطير، غامد، الدواسر، قحطان، الإشراف، بنو تيمية، وثقيف، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة أين يرجع أصل عائلة الكويكبي.

الكويكبي وش يرجع

الكويكبي وش يرجع

يرجع أصل عائلة الكويكبي إلى قبيلة الرويلي، والتي ترجع أصولها إلى قبيلة عنزة، حيث تعد من أشهر القبائل العربية، والتي كانت من أعظم صفاتها الشهامة والشجاعة والقوة في التغلب على الصعاب وكثير من الصفات العظيمة التي اتصف بها أفرادها.

كما نُسب إلى هذه القبيلة الرولة وذلك لأنهم كانوا يحبون المشي بشكل سريع، وكان يلقبهم البعض الآخر بالجلاس والزايد وذلك نسبة إلى جدهم الأكبر، حيث إنهم من أبناء الجد زايد بن جلاس بن مسلم.

اقرأ أيضًا: بني لام وش يرجعون

الكويكبي من أي قبيلة

من خلال التعرف على الكويكبي وش يرجع، يمكن القول إن قبيلة الكويكبي من أكثر القبائل المشهورة والمعروفة في أراضي المملكة العربية السعودية، حيث إنها تمتلك أعظم مكانةً واسمًا منذ العصر القديم، كما قام المؤرخون بالبحث عن أصل نسب تلك القبيلة فكانوا من الرولة.

يعود أصل قبيلة الرولة إلى عنزة، وكانت لديهم مكانة واسعة بين أفراد القبائل، وبعد معرفة سبب تسميتهم بالرولة والذي كان يعني المشي السريع، كانوا أيضًا يُسموا باسم أحمر النواظر، وسُموا بهذا الاسم نسبةً إلى شجاعتهم وقوتهم التي عُرفوا بها.

أصل قبيلة الكويكبي

من خلال المساهمة في التعرف على الكويكبي وش يرجع، يمكن القول إن أصول قبيلة الكويكبي ترجع إلى قبيلة الرويلي، والتي كان لديها مكانة كبيرة في السابق، حيث إنها تعد من أكبر القبائل المتفرعة من قبيلة عنزة، وكانت أكثرها شهرةً مقارنةً مع القبائل الأخرى، حيث كان هناك الكثير من الناس الذين ظنوا أنها مستقلة عن غيرها من القبائل.

كما تعد قبيلة عنزة من العائلات الممتدة لفرع عائلة ربيعة، وقبيلة الرولة يرجع نسبها إلى ضنا مسلم، والتي تعود أصولها إلى قبيلة عنزة، ونتج عن كثرة قبائل الرولة أنه تم تقسيمهم إلى خمسة عشر عشائر، تعتبر كل عشيرة منهم مستقلة، وتتمثل هذه العشائر في:

  • أصث
  • المرعض.
  • الدغمان.
  • الكواكبية.
  • الفرحة.
  • القعاقعة.

نسب الكويكبي الرويلي

في إطار الاطلاع على الكويكبي وش يرجع وتبعًا للعديد من الباحثين والمؤرخين والنسابين، فإن نسب قبيلة الكويكبي يرجع إلى الرولة الذين كانوا يتراولون بالمشي أي يقومون بالتسارع، وكما عرفنا أن أصل قبيلة الرولة يرجع إلى القبائل الممتدة والمتفرعة لقبيلة عنزة التي كانت من أشهر وأقوى القبائل.

حيث تصنف قبيلة الرولة من قبائل عنزة التي رحلت من نجد وكانت قد استقرت في شبه الجزيرة العربية وقد انتصرت على كافة القبائل التي كانت توجد قديمًا، ثم توجهت أيضًا إلى الأراضي السورية وذلك لأجل البحث عن الأراضي الخصبة للزراعة وآبار المياه.

كما كان من ضمن مميزاتها علاقتها الجيدة مع الدول المستعمرة، حيث كانت الدولة العثمانية هي الدولة المتحكمة في ذلك الوقت.

شجرة قبيلة الكويكبي الرولة

من خلال الوصول إلى معرفة الكويكبي وش يرجع، تعد عشيرة الكواكبة من العائلات ذات الفروع الممتدة في المملكة العربية السعودية والتي تنقسم إلى قسمين هما الجرفة والسويط والذي كان لهم العديد من الفروع والبطون يعودون جميعهم إلى الرولة والتي يمكن معرفتها من خلال الآتي:

1- قسم الجوفة

كان لقسم الجوفة العديد من الفروع والتي تتمثل في الخمسي، المقيبل، الربيع والتي يمكن التعرف على فروعهم من خلال الآتي:

  • كان للخمسي هذه البطون: الرحمة ومنهم الشريفات، وعيرتهم أخو دنيا، والفريحان، الهديب، النبوث، الصالح.
  • المقيبل وكان يتفرع منها: المغتر، الحسن، والروضان.
  • الربيع وكان يتفرع منهم الختام، العرضان، وكان من العرضان الوقيان، المحمد، والعذوق، وكان من الختام العواد، والصوان.

2- قسم السويط

كان قسم السويط لديه العديد من البطون التي تمثلت في السويلم، الفاضل، والقيعان والتي انحدر منهم الآتي:

  • السويلم وكان يتفرع منهم الوكلان، السلمان، والغنيم، وكان من الوكلان العبيدان، والسمير.
  • أما الفاضل فكان يتفرع منهم اللجنان، الجواهلة، ومن القيعان يتفرع الربيعة، والرشودي والشقير.
  • الوهيب كانوا يتفرعون إلى الجليدان، البصيص، العواد، والوادي الذي يتفرع منهم المحسن ويتفرع منهم المصلفح، العمر، العمير، ومن العمير تفرع الفحيمان.
  • يتفرع أيضًا القوزة، الحمد، ومن العواد تفرع الجديلة، الكهافا، ومن البصيص يتفرع المحيزم.

اقرأ أيضًا: المشعلي وش يرجع

أبرز أعلام عائلة الكواكبة

في إطار استكمال التعرف على الكويكبي وش يرجع، فيجب العلم أن عائلة الكواكبة تذخر بالعديد من الشخصيات المشهورة والمؤثرة، حيث كان منهم العلماء والمحاضرين والأطباء والشيوخ والوجهاء، ويمكن من خلال الآتي التعرف على أشهر أعلام عائلة الكواكبة والتي تتمثل في:

  • الكويكبي الرويلي خالد الذي يعد من الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي وله محتوى على السوشيال ميديا، كما أن له متجر إلكتروني وتطبيق على جوجل بلاي.
  • محمد مرزوق الكويكبي وهو لاعب كرة قدم سعودي ويعد أصله من الكواكبة الرولة التابعة لعنزة وولد عام 1994م، يلعب حاليًا مع نادي الاتفاق وكان قد بدأ مسيرته في عام 2013م وقد انضم لنادي الاتفاق في عام 2016م.
  • ابن حميران من وجهاء الكواكبة.
  • الضرس من وجهاء الكواكبة.
  • ابن وضيحان من وجهاء الكواكبة.
  • الشلمي من وجهاء الكواكبة.

يوجد الكثير من سكان المملكة العربية السعودية الذين لديهم اهتمام كبير بالتعرف على أصل العائلات والقبائل السعودية، حيث إن هناك الكثير من القبائل التي يرجع أصلها إلى العصر الجاهلي ومنهم أيضًا ما يرجع إلى صدر الإسلام.