العويس وش يرجعون، عائلة العويس أهم العائلات المقيمة في شبه الجزيرة العربية، والتي ساهمت بدور كبير في تطور وتقدم المملكة العربية السعودية، كما تتميز بأصالة نسبهم وحسبهم على مر العصور، ونوضح الآن كافة التفاصيل المتعلقة بعائلة العويس عبر موقع القمة.

العويس وش يرجعون

ترجع عائلة عويس إلى قبيلة كبيرة ومشهورة وهي قبيلة زيد، والتي تُعرف بأنها أفضل القبائل الكبيرة والضخمة التي ترجع إلى الأصول العريقة، حيث تعيش تلك العائلة في نجد، والمناطق التي تتواجد بها، هي: الرياض، ومكة المكرمة، وجدة أيضًا، وتابع لمعرفة العويس وش يرجعون، فيما يلي:

1ـ عائلة العويس وش يرجعون

عائلة العويس وش يرجعون

تعود أصول العائلة إلى هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيلة بن شبانة بن عامر بن ساعة، ويذكر بعض المؤرخين أن العويس تعود إلى الدواسر، وبعضهم دخل قبائل أخرى مثل قبيلة العويسى، لذلك تعتبر هذه العائلة مختلطة بينهم، فهناك جزء التحق بفخذ العماير في قبيلة بنى خالد، وينتمون إلى قبيلة بنى عقيل المعروفة بولاية العصفورية بعد سقوط دولتهم، والعصفور من قبيلة الهواجر.

اقرأ أيضًا: الخمعلي وش يرجعون؟ وما هي فروع عائلة الخمعلي؟

2ـ قبيلة عائلة العويس

تعود العائلة إلى قبيلة الرجبان، وهي من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية، ويعود أصلها إلى الجد الأكبر الذي يُدعى عويس.

نسب عائلة العويس

بينما في السطور التالية نتناول نسب عائلة العويس:

  • العويس في القويعية والضحص والدوادمي من قبيلة بنى زيد.
  • العويس في الأفلاج ووادي الدواسر وعويس العمَار من الدواسر.
  • العويس في حريميلة والعودة إلى قبيلة قحطان.
  • العويس في النعام، ويقعون في بلدة جنوب الرياض، على بُعد 70 كيلومتر من السعودية، وهم بالأصل من بنى عقيل من قبيلة العتيبة.
  • العويس العائدون إلى حفر الباطن من قبيلة السبيع.
  • العويس من الزلفى، وهم من قبيلة الأسعد من العتيبة.
  • عويس الخرج، ويرجع أصله إلى بنى تميم.

اقرأ أيضًا: الطويرقي وش يرجعون؟ وما هي عيارة الطويرقي؟

أصل عصفور العويس وش يرجعون

تعود عائلة العصفور إلى آل بنى عقيل بن عامر، ويطلق عليهم اسم “عقيليين”، حيث دخلوا الرجبان من الدواسر، منذ أكثر من 200 عام من المنطقة التي عاش فيها والدهم “عويس” في شبه الجزيرة العربية شبه المستقلة في منطقة الأفلاج.

 عائلة العويس علامة بارزة ومميزة بين عائلات شبه الجزيرة العربية، حيث إنها تتميز بالحفاظ على استمرار سلسلة الأنساب على مر العصور، فإلى الآن لم تقل قيمتها، بل تحتل هذه العائلة مكانة مرموقة ومرتفعة بين باقي عائلات القبائل.