اتصفت قبيلة ال علي من سبيع بأصلها العريق، حيث استمرت هذه القبيلة إلى آلاف السنين، كما أنها تنتمي إلى أحد القبائل العربية الأصلية والتي كان يعرف أهلها ببطولاتهم وشجاعتهم الكبيرة وغيرها العديد من الخصال الطيبة والأصيلة، حيث كان يطلق عليها قديمًا اسم قبيلة الأمراء من أجل كرم الأصل والأخلاق الذي يتمتعون به ولذلك نتعرف عليها من خلال موقع القمة.

قبيلة ال علي من سبيع

قبيلة ال علي من سبيع

من الجدير بالذكر أنه قد تم تأسيس هذه القبيلة في عام 1156 وانتهت فترة حكمها في عام 1396 هجريًا، ويتم إطلاق اسم عرب البادية عليهم نظرًا لأنهم يتمركزون في شبه الجزيرة العربية “نجد”، كما أن هذه القبيلة تنتمي إلى قبيلة طيء أو شمر، حيث اختلفت آراء المؤرخين عن هذا الأمر، وقد استقروا في الماضي بمنطقة حائل.

كما كانت نفوذهم تتمركز في منطقة الساحل الشرقي، وقد قيل كذلك أن أصلهم يرجع إلى الجعفر من عبده الشمري من أبناء عائلة الشمر، لذلك يُقال إن أصلها يرجع إلى الشمر، بالإضافة إلى انحدار العديد من القبائل الفرعية كذلك من هذه القبيلة والتي من أهمها قبيلة المعلا.

اقرأ أيضًا: العريني وش يرجعون

أصل قبيلة آل علي من سبيع

في إطار التعرف على قبيلة ال علي من سبيع، فيرجى العلم بأن هؤلاء الأشخاص ينتمي أصلهم إلى قبيلة الطيء ولذلك فقد اختلف أصل القبيلة، ولكن وفقًا لما تم توضيحه من قبل الباحث بن حميد الطائي بأن عائلة بني علي يرجع أصلهم إلى بطون الأجود.

لذلك فهم ينتمون إلى بني طيء، وقد تأسست هذه القبيلة على يد علي الكبير بن عطية آل جعفر في عام 1489 هجريًا، ثم تأسست مملكة آل علي في حائل بعد ذلك، مما يعني أنها بذلك استكملت قبيلة آل علي من سبيع مسير السبيع من نجد إلى حائل، وقد استقرت إلى ما يقرب من قرنين.

حكام آل علي

يرجى العلم بأن آل علي استطاعوا أن يسيطروا على العديد من المناطق في برفارس، واستمر كذلك حكمهم إلى أكثر من 240 عامًا، كما قام المؤرخون بتحديد فترة كل حكم والتي تمثلت فيما يلي:

  • حكم الشيخ على بن خلفان آل علي 1156: 1165هـ.
  • حكم حسن بن على بن خلفان آل علي 1165: 1207هـ.
  • حكم عبد الله بن أحمد بن على آل علي 1207: 1237هـ.
  • حكم أحمد بن عبد الله بن حسن آل علي 1237: 1257هـ.
  • حكم عبد الله بن أحمد بن عبد الله آل علي 1257: 1263هـ.
  • حكم محمد بن حسن بن احمد بن عبد الله آل علي 1263: 1301هـ.
  • حكم صالح بن محمد بن صالح بن حسن آل علي 1301: 1340هـ.
  • حكم محمد بن صالح بن حسن آل علي 1340: 1395هـ.
  • حكم حسن بن محمد بن صالح آل علي 1395: 1396هـ.

اقرأ أيضًا: العويس وش يرجعون

شعر عن آل علي

من الجدير بالذكر أن قبيلة آل علي من سبيع قد قيل عنها العديد من الأشعار، والتي من أهمها أبيات قصيدة أصبح الملك بعد آل علي لعرقلة الدمشقي والتي تتمثل فيما يلي:

أصبَحَ المُلكُ بَعدَ آلِ عَلِيٍّ              مُشرِقاً بِالمُلوكِ مِن آلِ شاذي

وَغَدا الشَرقُ يَحسُدُ الغَربَ            لِلقَومِ وَمِصرٌ تَزهو عَلى بَغداذِ

ما حَواها إِلّا بِحَزمٍ وَعَزمٍ             مِن صَليلِ الفولاذِ في الفولاذِ

لا كَفِرعَونَ وَالعَزيزِ وَمن            كانَ بِها كالخَصيبِ وَالأُستاذِ

تعتبر آل علي واحدة من أهم القبائل التي تفرعت من بطون السبيع، والتي خرج منها العديد من الشخصيات التي حققت المجد العظيم، وكان لهذه القبيلة أكثر من مملكة في العديد من الأماكن المتفرقة كذلك.